إعلان

في صفقة بـ 757 مليون دولار.. أكتيس تتخارج من جلوباليك أفريقيا لتحالف "سى دى سى" و"نورفند"

07:34 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

د. شريف الخولي مدير عام شركة أكتيس في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:

أعلنت "جلوباليك أفريقيا"، شركة توليد الطاقة فى أفريقيا التابعة لشركة أكتيس، الثلاثاء، اكتمال انتقالها وبيعها الى شركة تابعة لنورفند، صندوق الاستثمار النرويجى للدول الناشئة ومجموعة سي دي سي، مؤسسة التمويل البريطانية للتنمية.

واستحوذت شركة "نورفند" على 30% من "جلوباليك أفريقيا " بما يعادل 227 مليون دولار امريكي. وقد وجهت مجموعة "سي دي سي" - التى تستحوذ على اغلبية الاستثمار الغير مباشر في "جلوباليك أفريقيا " عن طريق صندوق 2 الخاص بالبنية التحتية لـ "أكتيس" – اهتمامها الى الشركة الجديدة التي تمتلكها بالاشتراك مع "نورفند".

وتدير "جلوباليك أفريقيا " اصول عدة لتوليد الكهرباء في الكاميرون وتنزانيا وكوت ديفوار وكينيا وجنوب أفريقيا لامدادها بالغاز والوقود الثقيل وتقنيات الرياح والطاقة الشمسية. وخلال السنوات السبع الماضية استطاعت أكتيس عن طريق "جلوباليك" استثمار اكثر من 350 مليون دولار امريكي في "جلوباليك أفريقيا" ، حيث استطاعت خلال هذه الفترة مضاعفة قدرتها لتوليد الكهرباء لتصل الي 1234 ميجاوات حتى أصبحت اللاعب الاساسي لتوليد الطاقة في القارة.

صرح توربيورن سيزر، الشريك الرئيسى لأكتيس: "نحن فخورون بكل ما حققناه خلال العقد الاخير من توفير ما يلبى من حاجة أفريقيا من البنية التحتية للطاقة، ونحن على ثقة ان مجموعة سي دي سي ونورفند، المستثمرين المباشرين والفريق الادارى لجلوباليك أفريقيا قادرين على استكمال ما بدأناه"

ومن ناحيته علّق دكتور شريف الخولى، مدير عام شركة أكتيس مصر: "نتطلع للاستثمار فى مجال الطاقة فى أفريقيا ووجود مصر كسوق رئيسى فى هذه الاستراتيجية حيث تقوم شركة أكتيس الان بتجهيز محطتين لتوليد الكهرباء بمصر الاولى بنظام الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان والثانية بنظام طاقة الرياح بمحافظة البحر الاحمر، بالاضافة الى المنافسة على مشروع جبل الزيت بنظام البناء والامتلاك والتشغيل "BOO" حيث قامت شركة ليكيلا باور التابعة لأكتيس بتقديم افضل عرض سعرى (3.961 سنت أمريكى للكيلوات/ سعة) لهذا المشروع"

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان