إعلان

النمو الاقتصادي في الصين يتعثر في أغسطس

11:15 ص الأحد 13 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

سجل نمو الاستثمار وإنتاج المصانع في الصين في أغسطس وتيرة أقل من التوقعات ما يشير لمزيد من التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومن المرجح أن يدفع ذلك الحكومة لتبني مزيد من إجراءات الدعم للاقتصاد.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، تأتي البيانات الضعيفة في أعقاب قراءات أولية للتجارة والتضخم تنم عن ضعف ما يعزز توقعات بأن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث عن سبعة بالمئة لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية، وعصفت المخاوف من تباطؤ عالمي تقوده الصين بالأسواق العالمية في الأسابيع الأخيرة وقادت لتكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يحجم عن رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وقال تشو هاو كبير الاقتصاديين في كومرتس بنك في سنغافورة "وتيرة التباطؤ في الاستثمارات في الأصول الثابتة سريعة نسبيًا ويدفعها القطاع العقاري للهبوط."

وتابع "بصفة عامة الاقتصاد ضعيف للغاية وقد يضطر البنك المركزي لمواصلة خفض أسعار الفائدة والاحتياطي الإلزامي للبنوك" ورجح أن ينخفض معدل النمو عن سبعة في المئة في الفترة بين يوليو وسبتمبر.

ويعتقد عدد من الاقتصاديين أن النمو الحالي أقل كثيرًا بالفعل مما تشير إليه البيانات الرسمية، فعلى سبيل المثال لم يرتفع إنتاج الكهرباء في أغسطس سوى بمعدل واحد بالمئة على أساس سنوي.

وتباطأت وتيرة النمو في الأصول الثابتة وهي من المحركات الأساسية للاقتصاد إلى 10.9 بالمئة في أول ثمانية أشهر من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مقارنة مع 11.2 بالمئة في أول سبعة أشهر بحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني اليوم الأحد، وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز نمو الأصول الثابتة بنسبة زيادة 11.1 بالمئة.

كما جاء إنتاج المصانع أقل من المتوقع وسجل نموًا 6.1 بالمئة في أغسطس مقارنة به قبل عام، وتوقعت الأسواق زيادة 6.4 بالمئة مقارنة مع ستة بالمئة في يوليو، وسجلت مبيعات التجزئة المفاجأة الإيجابية الوحيدة ونمت 10.8 بالمئة في أغسطس مقارنة بها قبل عام مقابل توقعات بنمو 10.5 بالمئة وهو نفس المستوى في يوليو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان