إعلان

عبد النور يبحث مع مسؤولة أوكرانية عوائق تدفق الصادرات المصرية لكييف

02:54 م الأربعاء 19 أغسطس 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بدء حوار استراتيجي بين الحكومتين المصرية والأوكرانية بهدف دفع مجالات التعاون المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ووفقاً لبيان للوزارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير خلال لقاءه مع ناتاليا ميكولوسيكا المفوض التجاري الأوكراني والتي تزور مصر حالياً، أنه يجري دراسة توقيع بروتوكول مشترك بين سلطتي الجمارك المصرية والأوكرانية لتسهيل دخول الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السوق الأوكراني.

وقال إن الصادرات المصرية تواجه صعوبة بسبب فرض السلطات الأوكرانية أسعارًا تحكمية على وارداتها من السلع الزراعية والتي لا تعترف بالأسعار الواردة بالفواتير المصاحبة للرسائل المصدرة وهو الأمر الذي يمثل تحديًا كبيرًا أمام تدفق الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السوق الأوكراني.

وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق أيضاً على ضرورة تفعيل دور اللجنة التجارية المصرية الأوكرانية المشتركة والتي تم تأسيسها في عام 1992 ولم تفعل حتى الآن، وذلك للعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتذليل أي عقبات تحول دون ذلك، بجانب عقد منتدى أعمال مشترك بين رجال الأعمال من كلا البلدين، وفتح قنوات للحوار المستمر بين اتحاد الصناعات المصرية، والاتحاد العام للغرف التجارية، ونظرائهم الأوكرانيين.

وأشار إلى حرص مصر على تنمية علاقاتها التجارية والاقتصادية مع أوكرانيا والدفع بها لآفاق أرحب من خلال الوقوف على أهم المشكلات التي تعترض زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتذليلها، لافتاً إلى عقد اللجنة الاقتصادية والعلمية المصرية الأوكرانية المشتركة اجتماعها المقبل بالعاصمة الأوكرانية كييف خلال النصف الأول من ديسمبر المقبل برئاسة وزير الزراعة الأوكراني، ووزيرة التعاون الدولي عن الجانب المصري.

ومن جانبها، أكدت ناتاليا ميكولوسيكا المفوض التجاري الأوكراني حرص أوكرانيا حكومةً ومجتمع أعمال على تنمية وتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع مصر خلال المرحلة المقبلة باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين في منطقة الشرق الأوسط، وبوابة دخول أوكرانيا للمزيد من الأسواق الأفريقية التي ترتبط معها مصر بعدد من الاتفاقيات التجارية، وذلك في ظل توجه الحكومة الحالية باستهداف عدد من الأسواق الجديدة.

ولفتت إلى وجود عدد من فرص التعاون المشترك بين مصر وأوكرانيا في المجالين الزراعي والصناعي وخاصة تصنيع الآلات والمنتجات ذات القيمة المضافة والتي تمتلك أوكرانيا فيها فرصًا كبيرة للنمو، منوهة إلى أهمية التعاون بين البلدين أيضاً في مجال تبادل الخبرات التكنولوجية في مختلف مجالات الإنتاج والتصدير.

وأكدت أهمية فتح قنوات للحوار المستمر ليس على المستوى الحكومي فقط ولكن على مستوى رجال الأعمال بين البلدين أيضاً وذلك من خلال تنظيم عدد من منتديات وبعثات الأعمال على مدار العام بين مصر وأوكرانيا للوقوف على مجالات التعاون الحالية وكيفية تنميتها، ومجالات التعاون المستقبلية وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

ووجهت ميكولوسيكا الدعوة إلى عبد النور لزيارة أوكرانيا على رأس وفد من وزارة الصناعة والتجارة المصرية ومجتمع الأعمال المصري في أقرب فرصة.

وحضر اللقاء هينادي لاتي سفير دولة أوكرانيا بالقاهرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان