إعلان

رئيس الإحصاء يوضح أهمية مصفوفة الحسابات الاجتماعية ولماذا تصدر بعد 3 سنوات

12:55 م الإثنين 17 أغسطس 2015

اللواء أبو بكر الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن مصفوفة الحسابات الاجتماعية تعتبر أحد أهم أدوات التحليل الاقتصادي، والتي تعبر عن كافة العلاقات التشابكية والمعاملات الاقتصادية بين جميع القطاعات التنظيمية في الاقتصاد القومي، وبينها وبين العالم الخارجي.

وقال الجندي - خلال المؤتمر الذي عقده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين - إن المصفوفة توفر أيضًا بيانات عن الاقتصاد القومي لخدمة المخططين والمحللين الاقتصاديين وراسمي السياسات وصانعي القرارات، والتي تستخدم في تحليل وتقييم أداء الاقتصاد، وبناء النماذج الاقتصادية.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد لإطلاق مصفوفة الحسابات القومية للاقتصاد المصري للعام المالي (2010 - 2011) "إن توقيت المصفوفة ليس متأخرًا كما يعتقد البعض، موضحًا أن المصفوفة تحتاج لمرور ثلاثة أعوام عن السنة المعنية (2010 - 2011) لغرض التخطيط الاقتصادي".

وأشار الجندي إلى أن الجهاز بدأ العمل بالمصفوفة منذ مايو 2014 نظرًا لتوافر جداول العام المالي (2010 - 2011)، وذلك بالتعاون مع كل من المعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء بواشنطن وبرنامج الغذاء العالمي، وتحت الإشراف الفني للخبراء الأكاديميين بالجامعات المصرية.

ولفت إلى أن توفر بيانات اقتصادية اجتماعية شاملة ومتسقة يعد مطلبًا أساسيًا عند وضع أية خطة قومية استراتيجية ذات معنى تطبيقي، مبينًا أن وضع تلك البيانات بنسق معين يمكن أن يؤدي إلى إمكانية بناء نماذج رياضية يستطيع الباحثون والمحللون من خلالها الوصول إلى النتائج المرجوة بدقة أكبر كنماذج التوازن العام، والتي تعد من أكثر النماذج مرونة في صياغة سيناريوهات مستقبلية تنبؤية تفيد في دراسة أثر السياسات والقرارات الاقتصادية على المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع.

ونوه رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أنه سيتم إتاحة ونشر المصفوفة للمستخدمين على الموقع الرسمي للجهاز اعتبارًا من اليوم.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان