إعلان

وفد من الاستثمار يزور السودان لاستعراض تجربة مصر بمجال المناطق الحرة

12:08 م الجمعة 14 أغسطس 2015

علاء عمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قام وفد من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بزيارة إلى جمهورية السودان، حيث تأتي تلبيةً لدعوة وزير الاستثمار السوداني، وفي إطار متابعة المشاركة الفعالة والناجحة لوفد الخبراء من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية والذي قام بالمساهمة في إعداد اللائحة التنفيذية لقانون المناطق والأسواق الحرة السودانية عام 2013.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، استهدفت الزيارة عرض التجربة المصرية على ممثلي القطاعين الخاص والعام السوداني وتوضيح العائد الاقتصادي والاجتماعي من العمل بنظام المناطق الحرة، والتأكيد على أهمية الاستثمار بهذا النظام الاستثماري في ضوء الثروات الطبيعية التي يتمتع بها السودان.

كما استهدفت الزيارة توضيح الفارق بين الاستثمار بنظام المناطق الحرة وأنظمة الاستثمار المختلفة مثل المناطق الاستثمارية والمناطق الاقتصادية.

وقام وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة - برئاسة أحمد عفيفي وكيل الوزارة بهيئة الاستثمار ورئيس قطاع التفتيش على المناطق الحرة بالهيئة - بعرض التجربة المصرية في مجال اكتشاف وتنمية الفرص الاستثمارية والترويج والتسويق لها، فضلاً عن إلقاء الضوء على دور هيئة الاستثمار في تشجيع الشركات المصرية والسودانية على إقامة مشروعات تنموية كبرى في السودان.

ومن جانبه، أكد علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن إيفاد مثل هذه الوفود والمتخصصين إلى دولة السودان الشقيق يدعم ويؤكد على عمق العلاقات الأخوية المصرية السودانية، حيث نسج التاريخ والطبيعة الجغرافية علاقة خاصة بين البلدين، على نحو لم يتيسر لشعبين آخرين في المنطقة، مما يحتم تعزيز علاقات التكامل الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين.

وأعرب عن أمله فى مضاعفة التعاون والتشارك الاقتصادي والاستثماري، سعياً لتحقيق التكامل الاقتصادى المنشود، مؤكداً أن هناك إرادة سياسية وحكومية بين البلدين لدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب ترقى بطبيعة العلاقة بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان وتحقق طموحات الشعبين.

وأضاف علاء عمر، أن الهيئة العامة للاستثمار تقوم في إطار خطة وزارة الاستثمار بتنظيم سلسلة من الزيارات وآليات التعاون مع الجانب السوداني، في مجال تدريب الكوار السودانية من العاملين بمجال الاستثمار والاقتصاد، ونقل كافة الإمكانات والخبرات المتعلقة بالتجربة المصرية في مجال المناطق الحرة ومجالات جذب وتنشيط الاستثمار إلى الأشقاء السودانيين.

وأكد على ترحيب هيئة الاستثمار الكامل بالتعاون مع الحكومة السودانية لنقل الخبرات اللازمة للكوادر في السودان الشقيق، بما يشجع ويحفز ويدعم مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتضمن برنامج الزيارة عدداً من ورش العمل بحضور كلٍ من وزير الاستثمار السوداني والعديد من التنفيذيين بالجهاز القومي للمناطق والأسواق الحرة، وممثلين عن الولايات والوزارات والجهات ذات الصلة السودانية، وكذلك عددٍ من الشركات ورجال الأعمال.

وتم التنسيق لخروج ورش العمل بتوصيات تسهم بدورها فى تعظيم الدور الاقتصادي والاجتماعي لنظام المناطق الحرة، وما يرتبط به من تعديلات تشريعية من شأنها العمل على نشر الوعي بأهمية جذب المزيد من الشركات ورجال الأعمال المحليين والأجانب للاستثمار داخل المناطق والأسواق الحرة السودانية، بغية تحقيق التنمية المجتمعية المستهدفة من الدولة وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء الشعب السودانى الشقيق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان