إعلان

وفد روسي يزور أماكن مقترحة في السويس والفيوم لإقامة منطقة صناعية روسية

03:02 م الخميس 16 يوليو 2015

سفارة روسيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:
اختتمت سلسلة اللقاءات والزيارات الميدانية لوفد الخبراء الروس من سفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة بعقد اجتماع بمقر هيئة التنمية الصناعية بحضور سكرتير عام محافظة السويس، وممثلي مصلحة الضرائب، وهيئة الاستثمار، لتوضيح المزايا الاستثمارية والحوافز والتيسيرات المقدمة، والرد على جميع استفسارات الجانب الروسي.
وأوضح المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة خلال بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الهيئة قامت على مدار الأيام الماضية بإعداد زيارات ميدانية للوفد الروسي للمواقع المقترحة من قبل الهيئة لبحث إقامة منطقة صناعية روسية في مصر.
وقام الوفد الروسي بزيارة تفقدية لمنطقة شمال عتاقة بالسويس واستقبلهم خلالها اللواء العربي السروي محافظ السويس، فضلًا عن زيارة منطقة شمال الفيوم برفقة وفد من ممثلي الهيئة برئاسة المهندس مجدي غازي نائب رئيس الهيئة.
وقال جابر إن الجولات التفقدية جاءت بناءً على توجيهات القيادة السياسية فى كلا البلدين وتنفيذاً لتوصيات الدورة التاسعة من اللجنة المشتركة المصرية الروسية.
وأكد أن الأسابيع الماضية والتي سبقت الزيارة شهدت مخاطبات بين الجانبين الروسي والمصري والتي أبدت خلالها وزارتا التنمية الاقتصادية والصناعة والتجارة الروسيتين اهتمامًا كبيرًا لإقامة منطقة صناعية روسية، وطالبت بترتيب زيارة لوفد من الخبراء الروس لموقع المنطقة الصناعية المقترح في شمال عتاقة والاجتماع مع مسئولي المنطقة والاطلاع على المرافق والبنية التحتية الخاصة بها (كهرباء - غاز- مياه وغيرها من المرافق الرئيسية).
وأشار جابر إلى أن المنطقة المزمع إنشاءها ستتم بنظام الاستثمار في المناطق الاستثمارية الذي يعمل كمطور صناعي ويخضع لقانون الاستثمار الجديد رقم 17 لسنة 2015 من خلال إنشاء شركة مساهمة مصرية، ويقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع، وتشمل المنطقة صناعات هندسية (سيارات والمعدات والآلات)، وصناعات كيماوية، وغذائية، ودوائية كصناعات مستهدفة.
ولفت إلى أن منطقة شمال عتاقة بالسويس تتمتع بموقع لوجستي فريد نظرًا لقربها من موانئ السويس والأدبية والسخنة، مضيفًا أنه تم اقتراح أيضًا منطقة شمال الفيوم لإقامة المشروع، وتم تنظيم زيارة للموقع المقترح بناءً على طلب الجانب الروسي لما لهذه المنطقة هي الأخرى من مزايا استثمارية واعدة وقربها من القاهرة.
ونوه جابر إلى أنه تم القيام بزيارة لإحدى مناطق المطور الصناعي بالسادس من أكتوبر برفقة ممثلي الهيئة للتعرف على التجربة كنموذج ناجح لمناطق المطور الصناعي حيث تبلورت فكرة إقامة المنطقة لدى الجانب الروسي بنظام المطور الصناعي.
وكشف عن قيام وفد من كبريات الشركات الروسية يضم أكثر من 30 من رجال الأعمال والصناعة الروس بزيارة إلى مصر نهاية الشهر في الفترة من 26 الى 30 يوليو الجاري في مجالات صناعة القاطرات، والصوامع، وتعبئة الغلال، والآلات والمعدات، ومعدات المخابز، وعدادات الكهرباء، والصناعات الهندسية.
ويبحث الوفد الفرص الاستثمارية المتاحة وزيارة المناطق الصناعية كإحدى الخطوات العملية نحو التعاون الاقتصادي المصري الروسي وإنشاء المنطقة الروسية بمصر - بحسب جابر.
وأشار جابر إلى أن الجانب الروسي استفسر خلال زيارته عن الحوافز الاستثمارية المقدمة، وشروط إصدار التراخيص، وتقديم خدمات الشباك الواحد، والضرائب والرسوم الجمركية، وكذلك القوانين والتشريعات المنظمة لإقامة المناطق الصناعية، وغيرها من الاستفسارات عن النواحي الإدارية والمالية والضريبية.
من جهته، أكد رئيس الوفد الروسي والممثل التجاري للسفارة نيكولاي اسلانوف، على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيرًا إلى اهتمام بلاده الكبير بالاستثمار في مصر، حيث سبق هذه الزيارة عقد اجتماعات في روسيا الاتحادية مع ما يقرب من 100 مستثمر روسي أبدوا خلالها رغبة كبيرة في ضخ استثمارات في السوق المصرية.
كما كشف رئيس الوفد بعد الزيارات الميدانية التي قام بها بمحافظتي السويس والفيوم عن إمكانية قيام بلاده بتطوير منطقتين صناعيتين في مصر في كل من شمال عتاقة، وشمال الفيوم بعد رفع تقريره للحكومة الروسية، منوهًا إلى وجود نية لضخ استثمارات في مجال استصلاح الأراضي الزراعية أيضًا، وبحث مجالات أوسع للتعاون وهو ما سيتم طرحه خلال زيارة وفد رجال الأعمال الروس نهاية الشهر الجاري.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان