إعلان

وزير الصناعة بمؤتمر التكتلات الأفريقية: هنيئًا لكم منطقة التجارة الحرة

10:34 ص الإثنين 08 يونيو 2015

وزير الصناعة خلال مؤتمر التكتلات الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إن اجتماع وزراء تجارة دول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة اليوم الاثنين بمدينة شرم الشيخ يأتي استكمالًا لما تم بدءه في القمة الأولى للتكتلات الثلاثة في أوغندا في 2008، والثانية في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا في 2011.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري اليوم الاثنين - بحضور محرر مصراوي - إن الاجتماع هو خطوة كبيرة نحو حلم إنشاء منطقة تجارة حرة تمتد شمالًا من البحر الأبيض المتوسط، وحتى جنوب أفريقيا.

ونوه عبد النور إلى أن عدد سكان دول التكتلات الثلاثة يصل إلى نحو 625 مليون نسمة، والناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 1.2 تريليون دولار بنسبة 62 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لدول القارة.

ولفت إلى أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة تستهدف تحقيق التكامل التجاري بين الدول الأعضاء، والتشجيع على التصنيع وعمل قيمة مضافة على الخامات التعدينية وغيرها، وتوفير فرص العمل والتوظيف، ومحاربة الفقر ورفع مستوى معيشة السكان بالدول الأعضاء.

وأوضح الوزير أنه لتحقيق هذه الأهداف يجب العمل على تنمية البنية التحتية للبلدان الأعضاء في التكتلات الثلاثة خاصة في مجال النقل والطاقة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتدريب ورفع مستوى الكوادر البشرية.

وشدد على ضرورة إنهاء المفاوضات بخصوص بعض القواعد الخاصة بالاتفاقية والمصادقة على الاتفاقية برلمانات الدول الأعضاء بعد توقيعها، وهو ما يحتاج إلى جهود قليلة مقارنة بحجم الفوائد التي ستعود على الدول من الاتفاقية "فهنيئًا لكم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان