إعلان

اليوم.. انطلاق القمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في شرم الشيخ

09:01 ص الأحد 07 يونيو 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

تبدأ اليوم الأحد فعاليات القمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث ''كوميسا، وسادك، وتجمع شرق أفريقيا'' بمدينة شرم الشيخ حيث تستضيف مصر هذه الفعاليات التي ستستمر حتى يوم الأربعاء المقبل 10 يونيو.

ويشهد اليوم الأول من المؤتمر اجتماع الخبراء وكبار المسؤولين بالدول الـ26 أعضاء التكتلات الثلاث، ثم يشهد اليوم الثاني غدًا الاثنين الاجتماع الوزاري بحضور وزراء تجارة الدول الأعضاء، مع عقد مؤتمر صحفي موسع عقب الاجتماع بمشاركة الصحفيين المصريين والمراسلين الأجانب.

ومن المقرر أن يتم اعتبار بعد غد الثلاثاء راحة للمشاركين بالمؤتمر على أن تكون القمة الرئاسية يوم الأربعاء المقبل بحضور عدد من رؤساء الدول الأعضاء.

ومن المنتظر أن يتم توقيع اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين التكتلات الثلاث لتدشين مرحلة جديدة من العمل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين دول التجمعات الثلاث من خلال رفع القيود والعوائق التجارية بين الدول الأعضاء والتي تمثل سوقًا استهلاكيًا كبيرًا يضم 625 مليون نسمة.

ومن المقرر مشاركة عدد من رؤساء المنظمات الدولية ومن بينها منظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأفريقي، والأونكتاد، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (يونيكا)، ومنظمة الجمارك العالمية، والبنك الأفريقي للتنمية، بجانب عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وهذه الدول قبل التوقيع على الاتفاقية الجديدة حوالي 3.5 مليار دولار أمريكي في عام 2013، منها 2.7 مليار دولار صادرات مصرية، بينما بلغت قيمة الواردات منها 0.8 مليار دولار ليحقق الميزان التجاري المصري فائضاً قدر بحوالي 1.9 مليار دولار أمريكي في نفس العام.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة في تصريحات سابقة إن هذا الاتفاق سيسهم في فتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية في السوق الأفريقي ومن ثم زيادة الصادرات المصرية إلى دول أعضاء الاتفاقية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد الصادرات السلعية المصرية طفرة غير مسبوقة في النفاذ إلى السوق الأفريقي وبصفة خاصة المنتجات الهندسية، والملابس، والمنسوجات، والمنتجات الكيماوية، والأثاث، والمنتجات الزراعية، والمنتجات الزراعية المصنعة، والمفروشات المنزلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان