إعلان

''دانة غاز'': حفر أول بئر استكشافية للغاز بحقل المطرية بمصر في 2016

01:31 م الثلاثاء 02 يونيو 2015

شركة دانة غاز الإماراتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية أنها أتمت بشكل نهائي توقيع اتفاقيتها مع شركة ''بي بي'' البريطانية والتي ستتولى الأخيرة بموجبها عمليات حفر أول بئر استكشافية في القطاع رقم 3 ضمن منطقة امتياز حقل المطرية بدلتا النيل البرية.

وكانت الشركتان فازتا بحقوق التنقيب في منطقة امتياز حقل المطرية بدلتا النيل البرية خلال الجولة العالمية لمناقصات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''إيجاس'' في عام 2014.

وقالت ''دانة غاز'' في بيان أرسلته لإدارة سوق أبو ظبي للأوراق المالية اليوم الثلاثاء إنه بموجب بنود هذه الاتفاقية، ستتولى شركة ''بي بي'' بصفتها شريكًا في حقوق التشغيل، تمويل كامل تكاليف حفر البئر، بما في ذلك تكاليف حصة دانة غاز البالغة 50 بالمئة، على ألا تتجاوز تلك التكاليف المرتبطة بحصة دانة غاز 39 مليون دولار كحد أقصى بموافقة الطرفين.

وأضافت أن ''بي بي'' تمتلك خيار إعادة شراء الحقوق التشغيلية في مكامن الغاز العميقة في أجزاء من منطقة امتياز حقل غرب المنزلة التابعة لـ دانة غاز، وذلك بعد الحصول على موافقة الحكومة المصرية، علمًا بأن دانة غاز ستحتفظ بكامل حقوق تشغيل منطقة الامتياز المذكورة وحقوق ملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية.

ولفتت إلى أنه يحق لشركة ''بي بي'' أيضًا بعد موافقة الحكومة المصرية إعادة شراء حصة من دانة غاز في أجزاء أخرى من منطقة امتياز غرب المنزلة، ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1)، كشريك بنسبة 50 بالمئة في كلتا الحالتين.

ونوهت إلى أن ذلك يكون في حال وافقت الشركة البريطانية على تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافية ثانية، بما في ذلك تمويل حصة دانة غاز البالغة 50 بالمئة، على ألا تتجاوز تكاليف الحفر المرتبطة بحصة الأخيرة حاجز الـ 39 مليون دولار بعد موافقة الطرفين.

وتقع منطقة امتياز حقل المطرية (القطاع رقم 3) في منطقة دلتا النيل البرية وتغطي مساحة 960 كيلو متر مربع، بالقرب من منطقتي امتياز غرب المنزلة وغرب القنطرة التابعتين لـ دانة غاز، ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1) الذي فازت الشركة بحقوق التنقيب فيه مؤخرًا.

وقالت دانة غاز، إنه من المتوقع أن تبدأ عمليات حفر البئر الاستكشافية الأولى في منطقة حقل المطرية خلال النصف الأول من عام 2016، وستستغرق حوالي 8 أشهر تقريبًا لإتمامها، وفي حال نجاح عمليات الاستكشاف من المحتمل أن يدرس المشروع المشترك الخاص بالمنطقة إمكانية استخراج الغاز باستخدام المنشآت القريبة التابعة لـ دانة غاز.

وتعتبر دانة غاز حاليًا رابع أكبر شركة منتجة للغاز من الحقول البرية في مصر - بحسب بيان الشركة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان