إعلان

"مزارع دينا" تستقبل رمضان بزيادة 100% من إنتاجها من الزبادي

12:56 م الأربعاء 17 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (رويترز):

قال آمان الله سعد العضو المنتدب للشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان "مزارع دينا" إن شركته تضاعف إنتاجها من الزبادي (اللبن) أكثر من 100 بالمئة وترفع إنتاج الحليب الطازج بين 25 إلى 30 بالمئة في رمضان لتلبية الطلب القوي على المنتجات الغذائية في هذا الشهر.

وأضاف سعد في مقابلة مع رويترز بمقر الشركة في القاهرة "سوق الزبادي يزيد بقوة في رمضان عن باقي المنتجات الغذائية. مزارع دينا تنتج أسبوعيًا 30 طنًا من الزبادي وفي رمضان نضاعف الإنتاج حتى 70 طنًا، في الحليب الطازج والحليب الرايب ننتج ألف طن شهريًا وفي رمضان نزيد الإنتاج إلى ما بين 1250 و1300 طن شهريًا."

تأسست مزارع دينا عام 1984 واستحوذت عليها شركة القلعة إحدى أكبر شركات الاستثمار في مصر عام 2007، وكانت القلعة قالت في وقت سابق إنها قد تتخارج من القطاع الغذائي الذي يشمل مزارع دينا، والرشيدي الميزان هذا العام.

وقال سعد "اسم مزارع دينا هو أكبر اسم للحليب الطازج في مصر، حصتنا السوقية زادت إلى 78 بالمئة الآن من 63 بالمئة منذ عام ونصف، ننتج يوميًا نحو 50 طنًا من الحليب الطازج بأنواعه من إجمالي إنتاج السوق الذي يبلغ حجمه نحو 65 طنًا يوميًا."

وتتنافس مزارع دينا في سوق الحليب الطازج مع شركات من بينها لاكتيل الفرنسية، ولبنيتا المصرية.

وقال سعد الذي عمل من قبل لنحو 16 عامًا ما بين شركات جهينة، وبيتي، والمراعي "سوق الحليب الطازج في مصر يمثل 4 بالمئة فقط من إجمالي سوق الحليب، بينما يمثل الحليب المحفوظ 12 بالمئة من سوق الحليب، ويمثل الحليب غير المعبأ النسبة الأكبر."

ومزارع دينا بها نحو 12 ألف بقرة حلوب، ويبلغ إنتاج المزرعة من الحليب الخام ما بين 220 و240 طنًا يوميًا وتبيع جزءًا من الحليب الخام إلى شركات المراعي، ودانون داخل السوق المحلي.

وبدأت الشركة في فتح فروع متاجر بنفس اسم المزرعة من خلال شركة تابعة لها تمتلك حتى الآن 20 فرعًا وتعمل على زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وقال سعد إن شركته ستستثمر 30 مليون جنيه لشراء خط إنتاج جديد يبدأ العمل في مطلع عام 2016 ليزيد الإنتاج إلى 2500 طن شهريًا.

وأضاف "مع كل توسع لسلسلة محلات مزارع دينا تزيد مبيعاتنا. في عام واحد فقط فتحنا 14 فرعًا وسنصل إلى الفرع رقم 21 بنهاية هذا الشهر بإذن الله."

ويبلغ تعداد سكان مصر حوالي 88 مليون نسمة وهناك نحو 2.6 مليون مولود جديد سنويًا وهو ما يسعى منتجو السلع الغذائية للاستفادة منه.

وقال سعد "نجمع ما لا يباع من الحليب الخاص بنا من المحلات في اليوم الخامس من الإنتاج ونقوم بإعدامه، في عام 2010 نسبة المرتجعات لدينا كانت 11 بالمئة، والعام الماضي وصلت إلى 3.4 بالمئة فقط ونتوقع تقليل هذه النسبة مع زيادة المحلات الخاصة بنا والعملاء الذين نتعامل معهم."

وأضاف "كان لدينا 3500 عميل (محلات كبرى) في 2013 ووصلنا إلى 6500 عميل العام الماضي، وحتى نهاية الربع الأول من هذا العام وصلنا إلى 7500 عميل، هناك نحو 25 ألف محل كبير في مصر، السوق لا يزال واعدًا أمامنا للنمو بقوة."

ولا تتوقف منتجات مزارع دينا على الحليب والزبادي والرايب فقط بل لديها منتجات من اللحوم والفواكه والخضروات والجبن.

وقال سعد الذي يعمل في مزارع دينا منذ ثلاث سنوات إن إيرادات شركته بلغت العام الماضي 125 مليون جنيه (16.4 مليون دولار) بزيادة 24 بالمئة، وتستهدف هذا العام 156 مليون جنيه.

وأضاف "سوق الأغذية دائمًا في نمو بمصر. الناس لن تتوقف عن الأكل والشرب."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان