إعلان

إنجاز 50% من إنشاء صوامع برقاش ضمن مشروعات الإمارات في مصر

06:49 م الإثنين 15 يونيو 2015

إنشاء صوامع برقاش ضمن مشروعات الإمارات في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مكاوي:

قام وفد من المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، بتفقد صوامع تخزين القمح بمنطقة برقاش بمحافظة الجيزة، وقام أعضاء الوفد خلال الزيارة بمتابعة سير العمل والاطلاع على ما تحقق من إنجاز في تنفيذها.

ووفقًا لبيان للمكتب اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، يأتي مشروع إنشاء صوامع تخزين القمح بمنطقة برقاش ضمن المشروع الذي تقوم دولة الإمارات بتمويله والإشراف على تنفيذه لتخزين القمح في 17 محافظة مصرية، بهدف زيادة سعة تخزين القمح والغلال على المستوى الاستراتيجي إلى 1.5 مليون طن، ويتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع 3 وزارات هي الاستثمار والتموين والزراعة.

ويسهم المشروع في دعم الاقتصاد من خلال خفض الحاجة لاستيراد الحبوب بالعملة الصعبة وسط توقعات بتوفير ما بين 3 إلى 5 بالمئة من أسعار القمح المستورد، وهو الأمر الذي يعطي الحكومة المصرية المرونة المطلوبة في تحديد أسعار أكثر تنافسية لاستيراد القمح.
وأوضح البيان أنه سوف يكون للمشروع أثر إيجابي في الحد من التلف الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية بما يمثل 10 بالمئة، ويسهم بدور حيوي في تجنب الخسارة السنوية الناتجة عن ذلك التلف وتقدر بحوالي 2.7 مليار جنيه سنوياً، كما يخفف الاعتماد على استيراد القمح من الخارج، بما يعادل حوالي 160 مليون دولار في العام.

ويجري إنشاء الصوامع الجديدة في منطقة برقاش على مساحة تصل إلى 33 ألفا و600 متر مربع حيث يخصص للمشروع 8 أفدنة بقدرة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن، وهي من النوع المعدني ذات القاع الأفقي المستوى، ومكونة من 12 خلية معدنية تصل الطاقة التخزينية لكل منها إلى 5 آلاف طن وتعمل بأحدث تقنيات حفظ وتخزين الغلال للحفاظ على سلامة القمح وصلاحيته وأمان استخدامه.

كما سيتم تزويدها بشفاط هوائي، ويتم حفظ وتخزين وإخراج الغلال آلياً، ومتابعة حركة وحالة الغلال وضبط درجة الحرارة والرطوبة، كما أنها مزودة بنظام تبخير لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات.

وبدأ العمل في إنشاء صوامع برقاش في أول يناير 2015، وتصل نسبة الإنجاز بها إلى 50 بالمئة، وتجري حالياً أعمال الأساسات الخرسانية للخلايا وأعمال التشطيب المعماري بالمباني الإدارية، كما تم الانتهاء فعلياً من المباني الخدمية وتنسيق الموقع العام بنسبة 80 بالمئة، وسوف تبدأ أعمال التركيبات والتوريدات الميكانيكية اعتباراً من منتصف يوليو المقبل - بحسب البيان.

وأوضح المهندس إيهاب فهمي المدير التنفيذي للمشروع خلال الزيارة أن صوامع برقاش تقع في منطقة ذات أهمية استراتيجية نظراً لقربها من طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي الذي يستخدم لنقل القمح المستورد، كما أنها تتوسط منطقة معروفة بالتوريد المحلي للقمح وطحنه.

يذكر أن الصوامع التي يشرف المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية على تنفيذها تقام في محافظات القاهرة، والإسماعيلية، والمنيا، والجيزة، والدقهلية، وكفر الشيخ، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والبحيرة، والإسكندرية، وقنا، والوادي الجديد، والقليوبية، وبني سويف، والمنيا، والفيوم.

وتستهدف هذه الصوامع تعزيز الأمن الغذائي من خلال مضاعفة سعة تخزين القمح في مصر، وتوفير 25 بالمئة من الطاقة التخزينية المطلوبة، فضلاً عن توفير 15 ألف فرصة عمل جديدة - بحسب البيان.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان