إعلان

الاقتصاد في أسبوع: أول خطوة لمواجهة اشتعال الأسعار وحقيقة إلغاء العلاة

04:49 م السبت 09 مايو 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، احتياطي النقد الأجنبي يصعد لأعلى مستوى في 3 سنوات، وخدمة جديدة قريبًا لتحويل أموال المصريين، والمركزي يطرح 300 مليون دولار، وتنقية البطاقات التموينية، وارتفاع عدد السائحين القادمين لمصر خلال مارس، وخفض أسعار الخضروات والفاكهة بالمجمعات.

- احتياطي النقد الأجنبي يصعد لأعلى مستوى في 3 سنوات ونصف

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 5.2 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي ليصل إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطي النقدي بلغ 20.525 مليار دولار بنهاية شهر أبريل، مقابل نحو 15.291 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي، وتعد هذه هي أعلى قيمة ارتفاع شهرية في الاحتياطي منذ ثورة يناير 2011 على أقل تقدير.

- إصدار الكروت الذكية للسيارات سارية الترخيص في 3 محافظات خلال أسبوعين

قال المهندس خالد عبد الغني مدير شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إى فاينانس) ومدير مشروع الكارت الذكي للوقود، إنه تم الحصول على بيانات المركبات سارية الترخيص من الإدارة العامة للمرور الخاصة بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وأوضح، أنه خلال نحو أسبوعين سيتم إصدار الكروت الذكية لهذه المركبات وسيتم الإعلان في وسائل الإعلام عن جدول توزيع هذه الكروت بإدارات المرور المختلفة.

وأضاف أنه من يرغب من المواطنين الحصول على الكارت الخاص به في محل إقامته المختار الذي يرغب في وصول الكارت إليه، سيتقدم بطلب بذلك لإدارة المرور التابع لها أو الدخول على موقع استلام الكروت بالمنازل الذي سيتم إطلاقه قريباً والإعلان عنه في وسائل الإعلام.

- التموين تعلن خفض أسعار الخضروات والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، خفض أسعار الخضر والفاكهة بنسب تتراوح من 20 إلى 25 بالمئة عن الأسواق، وذلك بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة ومنافذ شركات القابضة للصناعات الغذائية، بهدف التيسير علي المواطنين وتوفير كافة احتياجاتهم من السلع بأسعار مخفضة.

كما أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق، مؤكدًا أنها سوف تعود تدريجيًا إلى مستوياتها الطبيعية خلال الأيام القادمة وذلك نتيجة بدء طرح المحصول الجديد من الخضر والفاكهة.

للإطلاع على أسعار السلع الغذائية بالأسواق اضغط هنا:

- مصدر ببنك ناصر يكشف سر القرارات الجديدة بشأن منح القروض

أكد مصدر مسئول ببنك ناصر الاجتماعي أن القرارات الأخيرة التي اتخذها البنك بشأن تحديد حد لقيمة القروض، إنما تهدف إلى منح التمويلات لأكبر عدد من العملاء منخفضي الدخول والذين يستهدفهم البنك.

ونفى المصدر، ما تردد بشأن وجود أزمة سيولة بالبنك، مؤكدًا أن القرارات الجديدة تم إصدارها بدلًا من التركز الائتماني في العملاء الذين يحصلون على تمويلات بحدود ائتمانية كبيرة تكفي عشرات الأضعاف لعملاء طالبي التمويلات الصغيرة الموجودين في قوائم الانتظار بالفروع.

وأشار إلى أن القرارات الجديدة تسري على العملاء الجدد الذين يتقدمون بطلباتهم اعتبارًا من أول مايو وحتى 30 يونيو المقبل، أما الحالات التي سبق تقديم طلباتها بالفروع قبل أول مايو سيسري عليها الشروط والأسعار المتعارف عليها.

وتضمنت القرارات كذلك حصول العميل على منتج واحد سواء قرض شخصي أو قرض سيارة حتى يتمكن العملاء من تلبية طلبات عملاء آخرين، وأن صرف القروض وفقًا لأقدمية تقديم الطلب إلا أن الأولوية للقروض التي تقل عن 30 ألف جنيه.

- المركزي يطرح 300 مليون دولار من خلال عطاء دوري

أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح 300 مليون دولار الخميس الماضي، حيث سيتم توجيه لتغطية الطلبات غير المنفذة مستحقة السداد لدى البنوك، لتمويل استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار.

وقال البنك، إن العطاءات الدولارية الدورية سيتم طرحها ثلاثة أيام أسبوعيًا (الأحد، الثلاثاء، الخميس)، منوهًا إلى أنه سيتم تحديد المبالغ المطروحة قبل كل عطاء.

- اتحاد الصناعات يطالب بوقف تطبيق الزيادة على القسط الثابت لكهرباء المصانع

قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إن الاتحاد رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يطالب فيه بوقف تطبيق الزيادات المقررة على القسط الثابت للكهرباء الخاص بالمصانع خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن المصانع لا تتحمل أي أعباء جديدة.

وأضاف، أنه تم إبلاغ رئيس الوزراء باعتراض الاتحاد الشديد على وضع حد أدنى للتسجيل في مشروع قانون القيمة المضافة أو زيادة قيمة الضريبة في المشروع لأكثر من 10 بالمئة.

- بعد الجدل بشأن العلاوة.. وزير المالية: لم أدل بأي تصريحات للأناضول

أكد هاني قدري دميان وزير المالية أنه لم يدل بأي تصريحات إعلامية لوكالة الاناضول تتعلق بأي من ملفات عمل الحكومة أو التطورات الاقتصادية لمصر أو أي شأن آخر على الإطلاق.

وشدد الوزير على عدم صحة ما تردد مؤخرًا بوسائل الاعلام نقلًا عن هذه الوكالة من تصريحات منسوبة له، مؤكدًا أن هذه التقارير عارية تمامًا عن الصحة.

وكانت وكالة الأناضول قالت إن وزير المالية هاني قدري أعلن أن مصر لن تقر العلاوة الاجتماعية لموظفي الحكومة خلال العام المالي المقبل.

وأضافت أنه قال: "لن نطبق العلاوة الاجتماعية خلال العام المالي المقبل، الظروف الاقتصادية لا تسمح بذلك، ونحتاج إلى العمل الآن أكثر من أي شيء آخر".

- وزير التموين: حذف 287 ألف متوفى من البطاقات التموينية آليًا

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم حاليًا تنقية البطاقات التموينية وحذف المواطنين المتوفين منذ أكثر من 3 شهور آليًا ويبلغ عددهم حوالي 286 ألف و716 متوفى وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وأن هذا الإجراء سوف يتم تباعًا دون قيام المواطنين بذلك للتيسير عليهم.

وقال الوزير إنه يتم أيضًا حذف المكررين على أكثر من بطاقة نتيجة الفصل الاجتماعي، أو الانتقال من محافظة لأخرى، والمهاجرين.

- 4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة بالسعودية كسعوديين

تقوم وزارة العمل السعودية باحتساب العمالة الوافدة كعمالة سعودية والتي تعامل معاملاتها في المملكة في 4 حالات.

وبحسب الموقع الإلكتروني للوزارة تتمثل أولى هذه الحالات في الوافد الخاص (أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات) حيث في مبادرة من الوزارة أقرت احتسابهم كسعوديين في معادلة "نطاقات" لدى منشآت القطاع الخاص الموظف لديهم.

 للإطلاع على تفاصيل أكثر حول كيفية احتساب العمالة الوافدة كسعوديين اضغط هنا

- 10.6% ارتفاعًا في عدد السائحين القادمين لمصر خلال مارس

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم بنسبة 10.6 بالمئة خلال مارس 2015 ليبلغ 834.6 ألف سائح مقابل 754.7 ألف سائح خلال شهر مارس 2014.

وأشار الجهاز، إلى أن أوروبا الغربية سجلت أكثر المناطق إيفاداً للسائحين خلال شهر مارس 2015 بنسبة 37.8 بالمئة، وتعد المملكة المتحدة تعد أكثر الدول إيفاداً ضمن دول أوروبا الغربية بنسبة 31.2 بالمئة من إجمالي السائحين القادمين من هذه الدول.

- توقيع اتفاقية بين مصر والسعودية لدعم المشروعات الصغيرة بـ 100 مليون جنيه

أعلن أحمد عبد العزيز قطان، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أن وزارة التعاون الدولي في مصر شهدت التوقيع على اتفاقية بين لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية لمصر، والصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 100 مليون جنيه.

وأوضح أنه سيتم من خلال هذه الاتفاقية تمويل عدد من المشروعات التي ستساهم في خلق فرص عمل ومكافحة البطالة ودعم الصناعات والأنشطة الصغيرة والمتوسطة، وهذا يمثل جزءًا من منحة المملكة لمصر المخصصة لهذا الغرض والبالغ مقدارها 200 مليون دولار أمريكي.

- مسؤول: مصر تطرح مناقصة لاستئجار مركب ثانية لمعالجة الغاز المسال

قال خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" المصرية، إن مصر طرحت مناقصة لاستئجار مركب ثانية لمعالجة الغاز المسال لمدة 5 سنوات بهدف سد احتياجات السوق المحلي من الطاقة.

وتأتي تصريحات عبد البديع بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية لمصر في أبريل، وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادته إلى حالته الغازية.

وكانت وصلت أمس الجمعة لميناء العين السخنة، الشحنة الثالثة من الغاز المسال وتفريغها في سفينة التغييز لضخ الغاز الطبيعي في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لتلبية جانب من احتياجات قطاع الكهرباء، في إطار جهود قطاع البترول لتوفير الوقود خلال الصيف الحالي.

- خدمة جديدة قريبًا لتحويل أموال المصريين بالأردن عبر المحمول

أعلنت شركة إيميرجينج ماركتس بايمنتس "إي إم بي" المتخصصة في حلول الدفع المالية في الشرق الأوسط وأفريقيا، أنها ستقوم بإطلاق خدمة جديدة قريبًا لتحويل أموال العاملين المصريين بالأردن لأقاربهم في مصر عبر الهاتف المحمول.

وقال مراد أوزولكو الرئيس التنفيذي للشركة، إنه مع تفعيل هذه الخدمة يستطيع العامل المصري بالأردن تحويل الأموال عبر تطبيق في الهاتف الذكي عن طريق إضافة رقم المتلقي في مصر والمبلغ الذي يريد تحويله، حيث يتم تحويل المبلغ في نفس اللحظة وإرسال رسالة للمتلقي بكيفية صرف المبلغ.

وأضاف أن هذه الخدمة تتيح للعاملين المصريين في الأردن والذين يبلغ عددهم نحو مليون عامل سداد فواتير الخدمات الحكومية مثل فواتير الكهرباء والمياه وغيرها، مشيرًا إلى ترحيب البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة في مصر، وأنه يتم التنسيق حاليًا لإصدار الموافقات والتعليمات الخاصة بتطبيقها.

- التموين: شراء 1.6 مليون طن من محصول القمح المحلي حتى الآن

قال وزير التموين خالد حنفي، إن الحكومة اشترت حوالي 1.6 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم التوريد الحالي في منتصف أبريل.

وتتوقع مصر استلام نحو 3.7 مليون طن من القمح المحلي مقابل نحو 10 مليارات جنيه بما يسمح لها بضمان احتياطيات استراتيجية تكفي حتى بداية أكتوبر، وينتهي موسم توريد القمح المحلي في منتصف يوليو.

وقال حنفي إن الحكومة خفضت استيراد القمح من الخارج بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة بنحو 20 بالمئة خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان