إعلان

الأربعاء.. انطلاق معرض ومؤتمر "فود أفريقيا" بمشاركة 200 شركة من 25 دولة

03:53 م الإثنين 04 مايو 2015

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

تنطلق بعد غد الأربعاء فعاليات معرض الغذاء الأفريقي "فود أفريقيا" للصناعات الغذائية بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والذي يشارك فيه أكثر من 200 شركة تمثل 25 دولة عربية وأفريقية وأجنبية.

ووفقاً لبيان لمجموعة "كونسبت" إحدى الشركات المنظمة للمؤتمر تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، تتمثل الدول المشاركة في السعودية، والإمارات، والكويت، ولبنان، والأردن، وتونس، وإثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، وبولندا، واليونان، والهند، وروسيا، وغيرها من الدول الأخرى.

ومن المقرر أن يفتتح المعرض منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن المجلس يعمل على تشجيع إقامة مثل هذه المعارض المتخصصة للتصدير.

وأضاف أن هذه المعارض تستهدف تنشيط صادرات القطاع وفتح مزيد من الأسواق أمام المنتجات الغذائية المصرية وجذب استثمارات جديدة، حيث أن تنظيم هذا المعرض جاء في الوقت المناسب للعمل على الترويج للمنتجات المصرية وفتح قنوات اتصال جديدة مع كافة الموردين والمستوردين من مختلف دول العالم.

وأكد البهي أن هناك مساندة قوية من المجلس التصديري للصناعات الغذائية لإنجاح معرض "فود أفريقيا" والذي يقام لأول مرة بالقاهرة، حيث أن القطاع يحتاج إلى أفكار تسويقية جديدة ومعارض متنوعه لزيادة القدرة التنافسية لقطاع الصناعات الغذائية.

ومن جانبه، أشار محمد شكري رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى أن قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات المهمة وركيزة أساسية للاقتصاد ويعد أفضل القطاعات الواعدة في السوق المصري ويمتلك العديد من الفرص والإمكانات.

وأكد شكري ضرورة العمل على إزالة كافة التحديات التي تواجه هذا القطاع، والعمل على زيادة قدرة التنافسية ومضاعفة صادراته خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت داليا قابيل مدير معرض "فود أفريقيا" أن المعرض يعتبر نقطة انطلاق للسوق الأفريقي وفرصة حقيقية للشركات المصرية والمشاركين فيه للترويج لمنتجاتهم والالتقاء برواد صناعة الأغذية في العالم والاطلاع على أحدث التطورات في هذا المجال وفتح أسواق تصديرية جديدة داخل القارة الأفريقية.

وأشارت إلى أن هذه الأسواق تتميز بإمكانات واعدة وسوق استهلاكي كبير يمكن للمنتجات المصرية أن تستحوذ على نصيب كبير داخلها خلال المرحلة المقبلة.

ولفتت قابيل إلى أنه تم تنسيق كامل مع مختلف الوزارات وأجهزة الدولة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، بجانب التعاون مع مكاتب التمثيل التجاري المصري في أكثر من 16 دولة وذلك لتنظيم هذا المعرض على أعلى مستوى وبطريقة متطورة واستخدام أحدث الأساليب المماثلة في تنظيم المعارض العالمية.

وأضافت أن هناك المئات من المنتجات الغذائية تحمل علامات تجارية مميزة عالمياً سيطرحها المشاركون في المعرض وسط حضور مميز من كبار المستثمرين والمستوردين وذلك عن طريق البعثة التجارية المصاحبة للمعرض.

ونوهت قابيل إلى أنه سيتم من خلال هذه البعثة استقدام أكثر من 350 شركة مستوردة تعمل في مجال الغذاء من الدول المختلفة وخاصةً دول شمال وشرق أفريقيا والدول العربية وذلك بالتنسيق مع 16 مكتب تمثيل تجاري في الأسواق المستهدفة.

وأشارت إلى أن أهم الدول التي سيتم استضافة مستوردين منها تشمل إثيوبيا 28 شركة مستوردة، والسودان 17 شركة، وكينيا 16 شركة، والأردن 31 شركة، والكويت 12 شركة، والمغرب 11 شركة، وتونس 17 شركة، وبولندا 21 شركة، وروسيا 5 شركات، والمملكة العربية السعودية 28 شركة، والإمارات العربية المتحدة 18 شركة.

وأضافت قابيل أنه سيتم أيضاً استضافة عدد من مستوردين من دول أخرى معظمهم من الدول الأفريقية مثل نيجيريا، والسنغال، وزامبيا، وأوغندا، ودول أخرى.

وأوضحت أن المعرض يشارك فيه كبرى الشركات العالمية والعربية والأفريقية العاملة في مجال الصناعات الغذائية ومنها سادفكو، والسنبلة، وأمريكانا، وبن داوود من السعودية، والظاهرة، ومجموعة اللؤلؤ، وماريفود الإماراتية، وكارفور، وكلاس اللبنانية.

ويشارك من مصر أكثر من 120 شركة منها مطاحن الخمس نجوم، وفرج الله، والصقر، وإيديتا، وماس فود، وسافولا، وكولد اليكس، والرشيدي الميزان، ومجموعة منصور، وبسكو مصر، ومجموعة أمريكانا، وبيتي، ومصر كافيه، وسيما، وأولاد رجب، وغيرها من الشركات.

وأضافت قابيل أن هناك العديد من الأجنحة الرسمية منها السعودية والتي تشارك بوزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة تنمية الصادرات السعودية وبمشاركة أكثر من 28 من كبرى الشركات بالمملكة، ودولة الإمارات ممثلة في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومجموعة كبيرة تضم 18 من كبرى الشركات الإماراتية.

وتشمل الأجنحة جناحًا مميزًا لبولندا من خلال وزارة الزراعة البولندية يضم أكثر من 21 شركة بولندية، بالإضافة إلى مشاركة من الهند بـ 8 شركات، إلى جانب مشاركات فردية لكل من إسبانيا، وماليزيا، وتايلاند، ودول أخرى.

وأشارت قابيل إلى أن المعرض يتضمن العديد من جلسات وورش العمل حيث يتناول في جلسته الافتتاحية في يومه الأول كلمة لأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعلاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية والذي يستعرض استراتيجية المجلس لزيادة القدرة التنافسية ومضاعفة صادرات المنتجات الغذائية المصرية.

ويتحدث أيضاً محمد شكري عن التحديات التي تواجه القطاع خلال هذه المرحلة والحلول اللازمة لمواجهتها، وعلي عيسى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن خطة القطاع في الفترة المقبلة للنمو بالصادرات و فتح أسواق جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية.

ويتحدث خلال الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "التجارة مع أفريقيا التجارب والدروس المستفادة والفرص المستقبلية" سعيد عبد الله وكيل أول الوزارة رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، وأحمد فندي رئيس شركة سيما، وجمال عبد الناصر الأمين العام للاتحاد العام للغرف الأفريقية للصناعة والتجارة والزراعة، وعلاء الوكيل المدير العام لشركة سيكلام.

ويتحدث بالجلسة الثالثة للمعرض تحت "عنوان الأمن الغذائي وآخر التطورات التشريعية في مجال القطاع الغذائي والمشروبات" محمد شكري رئيس غرفة الصناعات الغذائية، وحسين منصور رئيس وحدة سلامة الغذاء بوزارة الصناعة، وأحمد صقر الرئيس التنفيذي لصقر جروب، والمهندس فتحي كامل رئيس مجلس إدارة شركة بريجو.

وفي اليوم الثاني للمعرض تعقد جلسة تحت عنوان "التجارة الداخلية في مصر" ويترأس هذه الجلسة خالد حنفي، ويتحدث فيها كل من محمد نصر المدير العام لشركة أولاد رجب، ومحمد الهواري رئيس مجلس إدارة "هايبر وان"، وهيرفيه ماجيدير الرئيس التنفيذي الإقليمي كارفورمصر عن تجارة التجزئة في مصر وفرص النمو بهذا القطاع.

وتليها جلسة تحت عنوان "الاستثمارات والتحديات والفرص في قطاع الغذاء والحاصلات الزراعية" ويترأس هذه الجلسة أشرف سلمان وزير الاستثمار، ومحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وأشرف السيد رئيس شركة "نايل فروتس"، وهاني برزي رئيس شركة إيديتا، وتوني فريجي المدير التنفيذي لمجموعة وادي جروب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان