إعلان

"شباب الأعمال": السيسي طالب بالانضمام لمبادرة "اشتغل" بعد طرحها في مؤتمر

07:44 م الثلاثاء 19 مايو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال أحمد مشهور رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن ارتفاع معدلات البطالة في مصر يرجع إلى تردي ثقافة العمل السائدة، حيث تعاني البلاد من أزمة واضحة في النظرة إلى العمل والاهتمام بعناصر الجودة والاتقان داخل المهن المختلفة، فضلًا عن عدم وجود رؤية مستقبلية واضحة للدولة تستطيع وضع ملامح تطويرية لمستقبل القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار ''مشهور'' خلال لقاء له في برنامج "60 دقيقة مع دينا عبد الفتاح" على إذاعة راديو مصر اليوم الثلاثاء، إلى توجه الجمعية بتفعيل مبادرة "اشتغل" في إطار اهتمامها بتحسين الاستفادة من الموارد البشرية وتنميتها، حيث نشأت فكرة المبادرة عام 2007 وقامت على أهداف واضحة تتركز على الارتقاء بجودة التعليم الفني، باعتباره الخطوة الأولى لبداية انطلاق الاقتصاد المصري وتحسين جودة الأداء والإنتاج في مختلف المجالات.

ونفى وجود أية علاقة سياسية تربط بين الجمعية ومؤسسة الرئاسة خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بالانضمام إلى مبادرة "اشتغل" وتبنى فكرتها عقب طرح تفاصيل المبادرة في مؤتمر صحفي برعاية رئيس الوزراء، وتبنى الرئيس السيسي دعم شباب الأعمال في تحسين مناخ الأعمال وتهيئة الدولة لمزيد من فرص العمل.

وأكد مشهور أن اهتمام الحكومة بإنشاء وزارة للتعليم الفني يمثل خطوة هامة لدعم الارتقاء بالمهن المختلفة، منوهًا إلى أن مبادرة "اشتغل" لا تهدف إلى التوظيف فقط بل تعمل على عدة مستويات أخرى أهمها رفع كفاءة العمالة داخل المجالات الاقتصادية المختلفة والاهتمام بتكوين تكتلات اقتصادية تساهم في تحسين الأداء.

وأوضح أن سوق العمل في مصر يعاني من أزمة كبرى تتمثل في عزوف الشباب عن تنمية مهاراتهم الذاتية والفنية بما يؤثر بالسلب على أداء ومستويات الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن حالات الإحباط السائدة لدى مجتمع الشباب والناجمة عن ندرة فرص العمل المتاحة بالدولة والتي تدفع الكثير للهروب إلى الخارج.

ولفت مشهور إلى تدشين الجمعية صفحة خاصة بمبادرة "اشتغل" عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) يتم خلالها طرح مناقشات لفرص التشغيل المختلفة، كما توفر المبادرة 12 ألف فرصة تدريب ضمن أولى خطواتها الحالية بكافة القطاعات الاقتصادية، بما يساهم في توفير ما يقرب من 2000 فرصة عمل.

وأشار إلى وجود فرص عمل قوية داخل قطاع السياحة يتم توفيرها عن طريق المبادرة حيث يهتم عددًا من المستثمرين الأعضاء بالجمعية والمشاركين في هذه المبادرة بتوفير فرص عمل بمنشآتهم الفندقية على مستوى الدولة، كما تتبنى المبادرة آليات ربط تحسين الأجر بتحسين الإنتاج والجودة والقدرة على التطور ورفع الكفاءة.

وقال مشهور إن الجمعية بصدد إصدار أجندة قطاعية خاصة بمبادرة "اشتغل" تتضمن مختلف القطاعات الاستثمارية والإنتاجية المختلفة، وسيناريوهات تطوير أداء قوة العمل في مختلف المهن الخاصة بهذه القطاعات، بالإضافة لتصورات حول كيفية التعاون بين الجهات المختلفة المشتركة مع الجمعية في هذه المبادرة.

وحول مساهمة الجمعية في مكافحة الفساد، أشار مشهور إلى المبادرة التي أطلقتها الجمعية لمكافحة الفساد في عام 2011 بالتعاون مع الأمم المتحدة، وذلك بعد أن فشلت كافة الجهود التي بذلها أعضاء الجمعية لمكافحة الفساد بالتعاون مع الحكومة ولم تسفر عن أية نتائج.

وأكد أن الجمعية نجحت حتى الآن بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص في اتخاذ خطوات جادة في إطار مكافحة الفساد من خلال منظومة من الشركات تلتزم بتعاقدات رسمية للحد من ممارسات الفساد والرشوة التي احتلت جوانب الجهاز الإداري للدولة على مدار الفترة الماضية، حيث انضم إلى هذه المبادرة 30 شركة، بينما تسعى الجمعية لمضاعفة عدد الشركات المنضمة إلى 120 شركة خلال الفترة المقبلة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان