إعلان

الحكومة تستهدف استثمار 30 مليار دولار في توليد الطاقة من خلال الفحم

03:40 م الثلاثاء 12 مايو 2015

أشرف سالمان وزير الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن التوجه لاستخدام الفحم كطاقة بديلة ليس سهلاً كما يعتقد البعض، منوهًا إلى أن الحكومة قامت بعمل برنامج متكامل لقطاع الكهرباء لتفادي محاذير إدخال الفحم ضمن منظومة الطاقة البديلة.

وأضاف سالمان خلال مؤتمر الفحم الأول في مصر، حضره محرر مصراوي اليوم الثلاثاء، أن الحكومة تستهدف استثمار نحو 30 مليار دولار على مدار 5 سنوات في توفير الطاقة من خلال الفحم.

وأوضح أن الحكومة تستهدف زيادة إنتاج الكهرباء في مصر بنحو 30 ألف ميجا وات خلال 10 سنوات المقبلة، حيث ستم توليد 8 الآف ميجا وات من خلال الفحم، و8/10 ألف ميجا وات طاقة جديدة ومتجددة طاقة شمسية ورياح، وتمثل الطاقة التقليدية باستخدام الغاز كمصدر رئيسي 60 بالمئة.

وبين سالمان، أن محاذير إدخال الفحم والتغيرات المناخية كطاقة بديلة تكمن في طريقة الصناعة المصرية في الاستلام والنقل والتخزين، وتعرضها للبيئة والتغيرات المناخية، ولذلك قامت الحكومة بالتنسيق الكامل بين الوزارات المعنية وهي وزارة البيئة والكهرباء والاستثمار للحفاظ على الأعراف الدولية والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار سالمان إلى أنه من منطلق معالجة القصور في الحصول على موارد الطاقة والغاز، كان التوجه لاستخدام الفحم كطاقة بديلة واستخدامه في صناعات أخرى أيضاً أمر لابد منه.

ولفت إلى أن الحكومة تساهم في الترويج لطرح المشروعات الخاصة بإنتاج الطاقة مع القطاع الخاص والتي تم التوقيع عليها كمذكرات مبدئية في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ المنعقد في مارس الماضي، حيث أن هذه المشروعات ستساهم في تقليل الاعتماد على الغاز كمصدر رئيسي للطاقة.

وأكد أن الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا المجال سيعمل على تخفيف الاعتماد على المواد البترولية كمصدر أساسي للطاقة.

فيديو قد يعجبك: