إعلان

غرفة البترول ترفض إجراءات محافظ بورسعيد تجاه صناعة الأملاح

01:59 م الثلاثاء 12 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

رفض الدكتور تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين، الإجراءات التعسفية -على حد وصفه- التي تتعرض لها ملاحة المكس ببورسعيد التابعة لشركة المكس للملاحات إحدى شركات الشركة القابضه للصناعات الكيماوية.

وقال ''أبو بكر'' عبر بيان للغرفة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن ملاحة المكس هي أكبر ملاحة في الشرق الأوسط وتم إنشاؤها في عهد محمد علي، وهى ثروة قومية للبلاد ومصدر أساسي للملح لا يمكن تعويضه وتقوم عليه الكثير من الصناعات بالبلاد.

وأوضح أن الغرفة تلقت شكوى من قبل الشركة تتضرر من إجراءات محافظة بورسعيد، حيث قررت إلغاء حق الإنتفاع للشركة ببورسعيد بالرغم من تبعيتها إلى الحكومة، متسائلًا ''لمصلحة من يتم تشريد العمال وإغلاق هذه الصناعة الهامة''.

وقال إن صناعة الملح هي صناعة إستيراتيجية هامة للبلاد وتعد مادة خام رئيسية يعتمد عليها عدد كبير من الصناعات بالجمهورية، إلى جانب أهمية الملح في حياة الانسان كمصدر لعنصر الصوديوم وكذلك احتياج الإنسان إلى الملح ولا يمكن الاستغناء عنه''.

وبين أن هناك شروط فنية لانشاء أي ملاحة يصعب توفرها، وهذه الشروط تتضمن شرط خاصة بالأرض التي ستقوم عليها الملاحة من حيث المكان والتربة وكذلك المناخ واتجاه الرياح في المنطقه إلى جانب أن تكون هذه المنطقة قريبة من مصدر للمياه نقى ونظيف ومتجدد.

ومن جانبه، قال الكميائي عصام أيوب عضو الغرفة، إن إقامة بنية أساسية لملاحة جديدة يحتاج الأمر إلى أكثرمن 6 سنوات يتم فيها تربية الملح، حتى يمكن الحصول على ملح مطابق للمواصفات حفاظًا على صحة الإنسان وعلى الصناعات التي ستقوم على هذا الملح وكخامة أساسيه لهذه الصناعات.

وطالب بتجديد حق الانتفاع لملاحة بورسعيد حفاظًا على هذه الصناعة الاستراتيجية وحقوق العاملين بها .

وأشار الكميائي عصام أيوب أن محافظة الإسكندرية استجابت لمطالب الشركة بإصدار قرارات إزالة لبعض التعديات على ملاحة المكس بمحافظة الإسكندرية، مطالبًا محافظة الإسكندرية بالإعتماد الكلي على معدات شركة المكس للملاحات لتنفيذ قرارات الإزالة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان