إعلان

فائض إمدادات أوبك يقترب من مليوني برميل يوميًا

03:10 م الجمعة 24 أبريل 2015

منظمة البلدان المصدرة للبترول-أوبك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (رويترز) :

أظهرت بيانات لرويترز ووكالات كبرى معنية بالطاقة، أن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يوميًا وهو أكبر فائض فيما لا يقل عن عشر سنوات.

وأظهرت بيانات لرويترز، أن أوبك أنتجت 30.27 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام الحالي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن من المتوقع أن تزيد أوبك الإنتاج بدرجة أكبر إلى حوالي 30.36 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني.

ويقول محللون إن الأعضاء الرئيسيين في أوبك ومنهم السعودية والعراق والكويت والإمارات زادوا الانتاج في الشهور الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم بالسوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

لكن الطلب على نفط أوبك أقل بكثير من هذا المستوى.

وتقول جهات رئيسية معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها أوبك ووكالة الطاقة الدولية، إن الطلب على نفط أوبك بلغ 28.34 مليون برميل يوميًا في المتوسط في يناير-مارس ومن المتوقع أن يرتفع قليلًا إلى 28.37 مليون برميل يوميًا في الربع التالي.

ويترك ذلك بالسوق فائضًا قدره 1.92 مليون برميل يوميًا في الربع الأول و1.99 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني، وهو أعلى فائض في المعروض منذ عشر سنوات على الأقل ودفع مخزونات الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية عالية.

وبلغت مخزونات النفط الخام الأمريكية أعلى مستوى لها على الإطلاق 489 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 17 من أبريل، وفق ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان