إعلان

مهلة الـ10 أيام لتحويل ودائع الخليج تنتهي.. ورئيس بنك: ستصل في موعدها

04:45 م الأحد 19 أبريل 2015

عبد المجيد محيي الدين رئيس مجلس إدارة البنك العقار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد و(أ ش أ):

أكد عبد المجيد محيي الدين رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري أن الودائع الخليجية ستصل في ميعادها.

وأشار خلال تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر ''شراكة التنمية'' بعنوان (التجربة المصرية الجديدة للإعمار) إلى أن الدول التي أعلنت عن استثماراتها سواء بشكل مباشر أو من خلال ودائع ، ملتزمة في تعاملاتها وتعهداتها مع مصر، فهذه الدول ساندت ومازالت تساند مصر.

وكانت أربع دول خليجية وهي السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان أعلنت عن مساعدات لمصر بقيمة 12.5 مليار دولار تشمل ودائع واستثمارات ومنح، ولم يذكر أي من هذه الدول أو الحكومة المصرية موعدًا محددًا لوصول تلك الودائع إلى مصر.

وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري في السابع من الشهر الحالي إن تلك الودائع ستصل خلال 10 أيام والتي مرت دون أن يحدث ذلك.

وكان تصريح لرامز في اليوم التالي لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي التي وعدت خلاله هذه الدول بتقديم تلك المساعدات الشاملة للودائع أن هذه الودائع ستصل خلال أيام وهو ما لم يحدث أيضًا.

وقال إن الإجراءات التي قام بها البنك المركزى للقضاء على السوق الموازية ''السوداء'' ناجحة، حيث أنها ساهمت كثيرًا في تحجيم هذه السوق بعد أن نمت في السنوات الأخيرة وخاصة بعد ثورة 25 يناير، مما أضر كثيرًا بسوق الصرف.

ودعا محيى الدين المواطنين لبيع الدولار للبنوك، الأمر الذي سيزيد من الحصيلة الدولارية للدولة، مما يعمل على زيادة الاحتياطى النقدي، ويجعل البنوك قادرة على تلبية احتياجات المواطنين من استيراد السلع الأساسية.

وبالنسبة للضريبة العقارية، قال إنه تم تفويض اتحاد البنوك للتعامل في هذا الأمر، حيث أن هناك فرقًا بين أملاك البنوك الخاصة، وما يؤول لها من المستثمرين المتعثرين الذين يتنازلون عن عقاراتهم أو أية أراضي خاصة بهم للبنوك، موضحًا أن البنك المركزي يعطي مدة سماح للبنوك للتخلص من هذه الأصول التي آلت إليها خلال مدة لا تزيد عن 5 سنوات.

وأشار محيي الدين إلى أن رفع التصنيف الإئتماني لعدد من البنوك إلى ''B2'' من ''B3'' مع البقاء على نظرة مستقبلية مستقرة، هو مؤشر إيجابي على قوة ومتانة الاقتصاد المصري، وأن السياسات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة مؤخرًا تسير بالاقتصاد في الطريق الصحيح، ويعد بمثابة شهادة بقوة الجهاز المصرفي المصري، وهو ما سيكون له أثره الإيجابي على التعاملات الخارجية مع الجهاز المصرفي.

واعتبر رئيس البنك العقاري أن سعر الفائدة المعمول به حاليًا مناسب جدًا في المرحلة الحالية، متوقعًا ألا يحدث تغيير لسعر الفائدة، وقال إن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي هي المخولة بهذا الشأن على أن تقره في اجتماعها القادم.

فيديو قد يعجبك: