إعلان

وزير الصناعة: إنشاء منطقة صناعية متخصصة في الأثاث بدمياط

03:03 م الأربعاء 15 أبريل 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه يجري حالياً التنسيق مع إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط لإنشاء منطقة صناعية نموذجية متخصصة لصناعة الأثاث داخل المحافظة على مساحة 331 فدان لتضم كافة حلقات هذه الصناعة والورش والمصانع الصغيرة والمتوسطة.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، لفت عبد النور خلال اجتماع مع محافظ دمياط إلى أن المنطقة ستشمل أيضاً مراكز تدريبية، ومراكز للتكنولوجيا والتصميمات، ومعارض دائمة لمنتجات الأثاث بالمدينة لخدمة السوق المحلي وفتح فرص تصديرية جديدة لتلك المصانع.

وقال عبد النور إنه يجري حالياً إعداد منظومة شاملة لزيادة ومضاعفة القدرات الإنتاجية وصادرات الورش والمصانع الصغيرة والمتوسطة داخل المحافظة خلال المرحلة المقبلة تتركز على تطوير عمليات التسويق والترويج لمنتجات هذه المصانع وإدخالها ضمن الاقتصاد الرسمي، والانتهاء من المشاكل التي تواجهها خاصة في عمليات التراخيص المختلفة اللازمة لتشغيل هذه المنشآت.

وأضاف أن المنظمة الجديدة ستشمل توفير التكنولوجيا الحديثة ومجموعة من البرامج والخدمات الفنية، وإتاحة التمويل اللازم لها وإتاحة فرصة أكبر لمشاركة تلك المصانع داخل المعارض المحلية والخارجية، والعمل على توفير المعدات والآلات المتطورة لتلك المصانع الصغيرة والمتوسطة بهذه المحافظة.

وأوضح عبد النور أن الحكومة حريصة على الاستمرار في فتح فرص لتشغيل الورش ومصانع الأثاث حيث أصدر مجلس الوزراء مؤخراً قرار يتضمن أن تتولى وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة الصناعة، والصندوق الاجتماعي، وصندوق التمويل العقاري تجهيز الشقق وفرشها بالأثاث والتي سيتم تسليمها في إطار مشروع الإسكان الاجتماعي، وتشمل أيضاً مساهمة تلك الورش والمصانع خلال المرحلة الحالية في توفير كافة متطلبات المدارس من الأثاث.

وأشار إلى أن هذه الصناعة تمتلك ميزات تنافسية كبيرة يمكن الاستفادة منها واستغلالها لمضاعفة الصادرات وتحقيق انطلاقة لهذه الصناعة داخل الأسواق العالمية خاصة وأن هناك قصصاً لنجاحات كثيرة بدأت كمشروعات صغيرة داخل هذا القطاع وأصبحت تحتل مكانة عالمية.

ونوه عبد النور إلى أن كافة الأجهزة والهيئات التابعة للوزارة ومنها مركز تحديث الصناعة، والصندوق الاجتماعي للتنمية تعمل على تقديم الخدمات والمساندة اللازمة لتلك الصناعة، وحل كافة المشاكل التي تواجه المصانع الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع، والارتقاء بقدرات العاملين بهذه المنشآت الصناعية للنهوض بها وتطويرها ومساعدتها على فتح مزيد من الأسواق الخارجية أمام منتجات مصانع الأثاث.

ومن جانبه، أكد إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط أن المحافظة لديها إمكانات كبيرة في مجال صناعة الأثاث حيث تضم حوالي 36 ألف منشآة ما بين ورشة صغيرة ومصانع متوسطة وكبيرة.

وأضاف عبد الحميد أن المحافظة تسعى لتطوير منظومة إنتاج الأثاث والارتقاء بقدرات كافة حلقات هذه الصناعة الهامة والتي تمثل أكثر من 70 بالمئة من إجمالي حجم صادرات مصر من الأثاث، مؤكداً أهمية دخول الورش الصغيرة في كيان أو تجمع كبير لدعم صغار الصناع وزيادة قدراتهم التنافسية والعمل على تقليل التكلفة وتنمية مهاراتهم.

وأشار إلى أن المحافظة قامت بإعداد دراسة متكاملة لهذه المنطقة والتي سيتم تخصيصها للصناعات الحرفية وبصفة خاصة صناعة الأثاث، مشيراً إلى أنه جاري التنسيق مع مجلس الوزراء للانتهاء من كافة إجراءات التخصيص وبدء إجراءات العمل في هذه المنطقة الواعدة والتي ستوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء محافظة دمياط.

وقال المحافظ إن هناك صناعات أخرى تسعى المحافظة إلى تطويرها بجانب صناعة الأثاث منها صناعة الألبان وذلك للعمل على عودتها كسابق عهدها في دمياط من خلال الاستعانة بأصحاب الخبرات من أبناء المحافظة، إلى جانب تطوير صناعة النسيج والحرير والأسماك والسفن، حيث أن دمياط بها أكبر أسطول للصيد في مصر بمنطقة عزبة البرج وهناك دراسات تجري حاليًا لإنشاء ميناء للصيد داخل المحافظة.

ومن ناحيته، أشار محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات إلى أن الاتحاد ممثلًا في غرفة صناعة الأخشاب والأثاث لديه رؤية متكاملة لتطوير هذه الصناعة الحيوية والتي تستوعب الآلاف من فرص العمل.

وأكد السويدي أهمية الإسراع في تخصيص وتحديد موقع المنطقة الصناعية للبدء فوراً في عمليات الإنشاءات والتجهيزات لإضافة تجمع صناعي جديد لمنتجي الأثاث ضمن خطة الاتحاد لإنشاء العديد من التجمعات الصناعية المتخصصة والتي بدأت بمجمع مرغم المخصص للصناعات البلاستيكية.

ومن جانبها، أشارت سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى أن الصندوق لديه العديد من البرامج التمويلية التي تتناسب مع إمكانات وقدرات الورش الصغيرة ومتناهية الصغر المنتشرة بمحافظة دمياط.

وأضافت سليمان أنه يجري التنسيق بين الصندوق والمحافظة للتعرف على احتياجات الورش القائمة حالياً ومساعدتها لدخول منظومة العمل الرسمي، إلى جانب البرامج التمويلية المطلوبة لإنشاء ورش إنتاج الأثاث بالمنطقة الصناعية والحرفية التي تم الاتفاق على إنشائها.

وأوضح أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أن هناك تواصلًا مستمرًا بين المركز ومنتجي الأثاث بدمياط حيث تم عقد اجتماع مع محافظ دمياط خلال شهر مارس الماضي لاستعراض الخدمات التي يقدمها المركز لمنتجي الأثاث بالمدينة.

ونوه إلى أنه يتم التنسيق مع جمعية منتجي الأثاث بدمياط وغيرها من الجمعيات الأخرى للإعداد والترتيب لمشاركة ورش الأثاث بدمياط في المعارض الخارجية حيث تم ترتيب مشاركتهم في معرض ''اندكس'' بدبي والمقرر عقده خلال شهر مايو المقبل.

من جانبه، أكد شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث أن إنشاء هذه المنطقة الصناعية سيسهم في تطوير صناعة الأثاث في دمياط والتي تمثل أكبر تجمع لمنتجي الأثاث في مصر.

وأشار عبد الهادي إلى أن مجلس إدارة الغرفة يدرس إنشاء هذه المنطقة منذ عدة أشهر حيث يستهدف أن تكون منطقة صناعية متكاملة تضم ورش لتصنيع الأثاث، ومنطقة تجارية لعرض المنتجات، بجانب إنشاء مركز تكنولوجي لتقديم خدمات الدعم الفني والتكنولوجي لهذه الورش.

كما لفت إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث إلى أن قطاع الأثاث يشهد طفرة حقيقية خلال الـ10 سنوات الماضية حيث زادت صادرات الأثاث بمعدلات سريعة ومتنامية وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهود لمساندة هذه الصناعة وبصفة خاصة أصحاب الورش الصغيرة والمنتشرة في محافظة دمياط وغيرها من المحافظات لزيادة معدلات التصدير.

ونبه درياس إلى أن مصر تمتلك مزايا تنافسية كبيرة في هذا القطاع الحيوي والذي بلغت صادراته حوالي 3 مليار جنيه في عام 2014.

فيديو قد يعجبك: