إعلان

الاقتصاد في أسبوع: أغنى 8 مصريين وحقيقة زيادة البنزين وخطر يهدد صناعة الذهب

05:20 م السبت 07 مارس 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إقرار قانون الاستثمار الموحد، طرح 60 مشروعًا خلال المؤتمر الاقتصادي، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، مصر توقع اتفاقيتين بشأن أضخم مشروع لاستخراج الغاز الطبيعي، حقيقة زيادة أسعار المواد البترولية، 33 بالمئة ارتفاعًا بعجز الموازنة، أهم التعديلات في مشروع قانون الجمارك الجديد.

 أغنى 8 مصريين في 2015 وتغييرات ترتيبهم في السنة الأخيرة

حافظ رجل الأعمال نصيف ساويرس على لقب أغنى مصري خلال التصنيف الذي أعلنته مجلة فوربس لنادي المليارديرات لعام 2015 ليتقدم من المركز 205 في قائمة الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم في 2014، إلى المركز 200 في تصنيف عام 2015 بثروة قيمتها 6.8 مليار دولار مقابل 6.7 مليار دولار في العام الماضي.

 وجاء محمد منصور في المركز الثاني محليًا وحصل على المركز الـ 414 عالميًا بثروة قيمتها 4 مليار دولار في 2015، بينما حل نجيب ساويرس في المركز الثالث محليًا والـ 577 عالميًا لترتفع ثروته إلى 3.1 مليار دولار، وجاء يوسف منصور في المركز الرابع محليًا و628 عالميًا بثروة قيمتها 2.9 مليار دولار.

وجاء في المركز الخامس محليًا رجل الأعمال ياسين منصور بثروة 2.3 مليار دولار ويحتل المركز الـ 810 عالميًا، وفي المركز السادس محليًا جاء رجل الأعمال الذي يعيش في بريطانيا محمد الفايد بثروة 2 مليار دولار وعالميًا في المركز 949، وفي المركز السابع أنسي ساويرس بثروة تقدر بـ1.8 مليار دولار، وسميح ساويرس في المركز الثامن محليًا بثروة تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وعالميًا احتل المركز الـ 1712.

الحكومة تقر قانون الاستثمار الموحد وترفعه للرئيس

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الحزمة التشريعية لتحفيز الإستثمار.

 وللإطلاع على تعديلات قانون الاستثمار عقب موافقة الحكومة على المشروع

المالية توضح حقيقة زيادة أسعار المواد البترولية

نفى هاني قدري دميان وزير المالية، صدور أي تصريحات رسمية عن وزارة المالية، بشأن التبكير في زيادة أسعار المواد البترولية.

وقال ''دميان''، إنه لا حديث مطلقاً حول توقيتات في هذا الشأن، وإن كانت الحكومة سبق وأن أعلنت اعتزامها على التخارج من دعم الطاقة على مدى زمني 5 سنوات، مع الإبقاء على الطاقة الموجهة للفئات الأقل دخلاً.

 المركزي يلجأ للإنتربنك ويبع 420 مليون دولار لتغطية طلبات السلع

أعلن البنك المركزي المصري، أنه باع نحو 420 مليون دولار، من خلال سوق الإنتربنك لتغطية جميع الطلبات الاستراتيجية القائمة غير المنفذة لدى البنوك، والتي تتمثل في سلع غذائية، ومواد خام، وأدوية.

 طرح 60 مشروعًا خلال المؤتمر الاقتصادي بقيمة 35 مليار دولار

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إنه سيتم عرض نحو 60 مشروعًا بقيمة نحو 35 مليار دولار خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد بشرم الشيخ.

وأوضح ''سالمان''، أنه تم الترويج خارجيًا لنحو 10 مشاريع، متوقعًا أن يتم التعاقد على نحو 6 مشاريع ضخمة أثناء المؤتمر الاقتصادي، منوهًا إلى أن من بين تلك المشاريع، إنشاء محطة كهرباء بتكلفة 3 مليار دولار.

 المالية توضح: لماذا سيتم إلغاء ضريبة المبيعات؟

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن الهدف الرئيسي لوزارة المالية من التحول إلى قانون القيمة المضافة بدلًا من قانون الضريبة العامة على المبيعات الحالي، هو معالجة 

التشوهات والازدواج الضريبي الموجود في نظام ضريبة المبيعات.

 وأضاف أن نظام ضريبة القيمة المضافة يتضمن آلية لاسترداد الضريبة على مدخلات الإنتاج بصورة كاملة، وهو ما يضمن تحقق العدالة الضريبية في مراحل إنتاج وتوزيع السلع بمراحلها المختلفة، إلى جانب تشجيع المستثمرين على التوسع والدخول في مشروعات جديدة من خلال الاسراع في الرد الضريبي.

كما أن قانون القيمة المضافة يراعي محدودي الدخل بصورة أكثر فعالية من ضريبة المبيعات، وذلك من خلال قائمة الاعفاءات للسلع والخدمات التي سينص عليها بالقانون، إلى جانب وضع حد للتسجيل الضريبي للمنشآت بما يسهم في إتاحة سلع وخدمات غير محملة بأي عبء ضريبي.

 كما تستهدف المالية أيضًا القضاء على إختلاف فئات الضريبة وتفاوت حد التسجيل للأنشطة التجارية عن الصناعية والخدمية وعدم العدالة بالنسبة لفئات الضريبة المتعددة والتي 

تتراوح بين 5 و 45 بالمئة، فضلًا عن عدم تطبيق نظام الخصم الكامل للمدخلات مما يزيد من العبء الضريبي على السلع والخدمات.

 "لازوردي": خطر كبير يهدد صناعة الذهب في مصر

قال سليم شدياق الرئيس التنفيذي لشركة لازوردي العاملة في مجال تصنيع الذهب والمجوهرات بالشرق الأوسط، إنه انتشرت مؤخراً ممارسات غير قانونية في إنتاج أعيرة غير مطابقة للمواصفات القياسية مما أدى إلى ارتفاع نسبة التلاعب في المنتجات بنسبة عالية، وهو ما يشكل خطراً كبيراً على صناعة الذهب في السوق المصرية.

وأضاف أن التأثير السلبي لشراء هذه القطع المغشوشة يتعدى المستهلك ليصل تأثيره على سمعة السوق وتدهور القطاع بشكل عام.

المركزي: 27 مليون دولار ارتفاعًا باحتياطي النقد الأجنبي خلال فبراير

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو27 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضي، موضحًا أن صافي الاحتياطي النقدي بلغ 15.456 مليار دولار بنهاية شهر فبراير، مقابل نحو 15.429 مليار دولار بنهاية شهر يناير الماضي.

 البترول توضح حقيقة زيادة أسعار الغاز للمنازل.. وكيفية حساب الفاتورة

أكد المهندس أمل العليمي رئيس شركة الخدمات التجارية البترولية (بتروتريد) أن أسعار الغاز الطبيعي للمنازل لم يطرأ عليها أية زيادات منذ قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في الأول من مايو 2014.

وقال إنه لا يوجد حالياً أي توجه لزيادة أسعار الغاز للمنازل، موضحًا أنه على سبيل المثال في حالة استهلاك العميل لكمية 45 مترًا مكعبًا من الغاز شهرياً يتم محاسبته على الـ 25 متر الأولى بسعر 40 قرشاً للمتر، وعلى الـ 20 متراً الأخرى بسعر جنيه واحد للمتر، بالإضافة إلى مصروفات التحصيل ومتابعة الأجهزة والدمغات.

عجز الموازنة يتجاوز 159 مليار جنيه في 7 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 7 أشهر من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بنسبة 33 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 159.06 مليار جنيه خلال أول 7 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو 2014 حتى يناير 2015)، مقارنة بعجز يقدر بـ119.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013 - 2014).

 موقع أمريكي: انهيار الدولار "مسألة وقت"

كشف موقع "وورلد تروث" الأمريكي عن أن الصين بصدد إصدار عملة جديدة مدعومة من الذهب قال كثيرون إنها ستغير مجرى التجارة العالمية، وسيكون معها انهيار الدولار الأمريكي مسألة وقت، وأنه سيصبح من بقايا التاريخ في وقت قريب.

وأضاف الموقع أن الصين تقوم بتحويل احتياطياتها من الذهب إلى بارات صغيرة وزنها 1 كيلوجرام لتغطية العملة الجديدة التي ستصدرها، لافتًا إلى أن العديد من المتابعين يرون أن العملة التي تريد الصين أن تصدرها ستربك الاقتصاد العالمي وستسارع بانهيار الدولار الأمريكي.

 "فوربس": بيل جيتس الأغنى في العالم

تصدر "بيل جيتس" مؤسس شركة "مايكروسوفت" للكمبيوتر قائمة مجلة "فوربس" لاثرياء العالم لعام 2015 وذلك للمرة الثانية على التوالي والمرة ال16 على مدى 21 عاما.

 وبلغت ثروة جيتس 79.2 مليار دولار هذا العام مقابل 76 مليار دولار في العام الماضي وذلك بعد ان باع ثلث اسهم شركة مايكروسوفت التي اسسها في السبعينيات من القرن الماضي.

 المالية تكشف عن أهم التعديلات في مشروع قانون الجمارك الجديد

أوضح الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أن مشروع قانون الجمارك الجديد يضع أساسًا قانونيًا لجوانب كثيرة مثل الدفع الإلكتروني للرسوم الجمركية، إلى جانب دمج قانون الإعفاءات الجمركية في صلب القانون مع وضع تعريفات واضحة للإجراءات الجمركية المختلفة التي كانت محل تفسيرات مثل المخالفة والتهريب.

وقال إن المشروع الجديد يتضمن أيضًا عودة نظام السماح المؤقت لمظلة الجمارك الذي كان خارج القانون، وتم تغليظ عقوبات مخالفة قواعده وسد الثغرات التي كان يستغلها البعض،

إلى جانب تقليل عدد المستندات المطلوبة للإفراج الجمركي عن الشحنات مع ميكنة الإجراءات مما سيسهم في رفع تصنيف مصر بمؤشرات ممارسة الأعمال دوليًا.

ومن أهم التعديلات بالقانون هو تشديد عقوبات التهريب وتزوير المستندات والتلاعب بالفواتير، بالإضافة إلى أن البضاعة المهربة سيتم مصادرتها فورًا''.

 مصر توقع اتفاقيتين بشأن أضخم مشروع لاستخراج الغاز الطبيعي

وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية تعديلًا لاتفاقيتين بتروليتين لتنمية حقول غاز شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط بالمياه العميقة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي بريتش بتروليم البريطانية (بي بي)، وآر دبليو إي ديا الألمانية.

 وقال وزير البترول عقب توقيع الاتفاقيتين إن هذا المشروع يعد الأضخم في مجال صناعة البترول والغاز، وسيسهم بشكل رئيسي في زيادة إنتاج مصر وتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي حيث تمثل طاقة إنتاج المشروع حوالي ما بين 1 إلى 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو يمثل 25 بالمئة من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي.

الضرائب تحصل 4.5 مليون جنيه من مذيعة برامج بعد اكتشاف عقدها الحقيقي

قال محمد صلاح رئيس مأمورية المهن الحرة أول القاهرة بمصلحة الضرائب، إن المأمورية أحالت خلال الفترة الأخيرة عددًا من أصحاب المهن الحرة لمكافحة التهرب الضريبي.

وكشف ''صلاح'' عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم تحصيل نحو 4.5 مليون جنيه من إحدى مقدمات البرامج الفنية على إحدى الفضائيات بعد الحصول على عقدها الحقيقي مع القناة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان