إعلان

تجار: 95% تراجعًا بصادرات السجائر بسبب زيادة الضرائب عليها

10:41 ص الخميس 19 مارس 2015

تراجع صادرات السجائر بسبب زيادة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت رابطة ''تجار السجائر بالقاهرة والجيزة''، إن رفع الضرائب على مبيعات السجائر قلل من صادرات مصر بنسبة 95 بالمئة مقارنة بما كانت عليه في الثلاثة أشهر الأولى من العام الماضي 2014.

وأضافت الرابطة خلال بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هذا الانخفاض ينعكس على حصيلة الدولة من رسوم الصادرات والأرباح، وأنه أدى للجوء الشركات لتقليل التعاقدات المستقبلية لزيادة الصادرات من المنتجات الزراعية مثل التبغ بما يتعارض مع خطة الحكومة للعام الجاري لزيادة الصادرات، بالإضافة إلى تكدس البضائع في المخازن ما يعطل دورة رأس المال ويتسبب في تعرضها للتلف والسرقة.

وأشارت إلى أن الشركة الشرقية للدخان تمتلك حق تصنيع السجائر وهي شركة أغلبية أسهمها مملوكة لوزارة الاستثمار، وأن شركات السجائر الأجنبية الثلاثة تصنع منتجاتها داخل الشرقية للدخان أي الدولة تنتفع بكل الأشكال المباشرة وغير المباشرة من إنتاج وصادرات السجائر وجميعها تمول الخزينة العامة للدولة.

وأوضحت الرابطة إن قيام هاني قدري وزير المالية، برفع تقرير للرئيس السيسي يوصي بزيادة الضرائب الثابتة على مبيعات منتجات التبغ من السجائر، أدى لزيادة الضريبة المتغيرة التي تتحرك صعودًا تأثرًا بالثابتة ولم يوضح للرأي العام الذي يبلغ أكثر من 40 مليون مستهلك ما يعد تجاهلًا لمبادئ الدستور الذي تلزم الجهات التشريعية في ظل غياب مجلس نواب إشراك منظمات المجتمع المدني في اتخاذ القرارات التي يجهل المسئولون أبعادها الاجتماعية - بحسب وصف البيان -.

ونوهت إلى أنه بشهادة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن التضخم زاد بسبب مقترح وزير مالية حكومة إبراهيم محلب، وهو أحد المؤشرات السلبية للاقتصاد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان