إعلان

مصر تختتم المشاركة في اجتماع ''الدول الإسلامية الثماني'' بإيران

04:07 م الأربعاء 04 فبراير 2015

من تحضيرات قمة الثمانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية ختام فعاليات الاجتماع الرابع لوزراء الصناعة لمجموعة الدول الإسلامية النامية الثماني (D8)، والذي شهده إسماعيل جابر رئيس الهيئة نائباً عن وزير الصناعة والتجارة رئيسًا للوفد المصري، والذي استضافته العاصمة الإيرانية طهران خلال الفترة من 26 - 28 يناير.

وحضر الاجتماع وزراء صناعة وممثلي الدول الأعضاء وهم مصر، وباكستان، ونيجيريا وتركيا، وماليزيا، وإندونيسا، وبنجلاديش، فضلًا عن الدولة المضيفة.

ووفقًا لبيان الهيئة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال رئيس الهيئة إن المؤتمر يعد خطوة على طريق تعزيز التعاون وتقوية العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الثماني الأعضاء في القطاع الصناعي بوصفه الأكثر قدرة على النمو، مما يجعله قاطرة للتنمية الشاملة.

وأكد جابر خلال الكلمة التي ألقاها على الالتزام الدائم للحكومة المصرية لدعم النمو الصناعي من خلال خلق مناخ جاذب للاستثمار وداعم للمشروعات الصناعية الجديدة والالتزام الدائم بالإصلاحات الاقتصادية من خلال التركيز على التنمية الصناعية المستدامة.

وأوضح أن تيسير الإجراءات بما يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات بجانب دخول عدد من المشروعات التنموية العملاقة حيز التنفيذ مثل مشروع قناة السويس الجديدة، والمثلث الذهبي، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي.

وأعلن جابر أن تم خلال المؤتمر عقد 13 ورشة عمل في مختلف القطاعات الصناعية السيراميك والزجاج والأسمنت والآلات والسيارات والصناعات الغذائية والحديد والصلب والإلكترونيات والغزل والنسيج والبتروكيماويات والتكنولوجيا والمواصفات والجودة والطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن انعقاد مجموعات العمل تهدف إلى متابعة الأعمال والقرارات التي اتخذت في الاجتماع الثالث للدول الثمانية ''D8'' الذي عقد ببنجلاديش عام 2012، وخاصة تنفيذ القرارات والأنشطة لكل مجموعة، كما شهدت مجموعات العمل قيام الأعضاء بعرض فرص الاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص وخاصة في قطاع البتروكيماويات والسيارات.

وأضاف جابر أن من ضمن توصيات الاجتماع تبادل المعلومات والخبرات والمهارات بالتعاون المشترك في الإنتاج الصناعي من خلال شبكة معلوماتية مشتركة بين الدول الأعضاء من خلال إنشاء موقع إلكتروني بين الدول الثماني لعرض الفرص الاستثمارية وتبادل المعلومات وعرض التشريعات التي تخص الصناعة.

ورفع مستوى الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء في مجموعة ''D8''، بجانب تبني المشاريع المختلفة للتعاون بينها حتى يتم توسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين دول الأعضاء من خلال البدء في دراسة مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات وخاصة البتروكيماويات والسيارات وتقنية النانو والطاقات المتجددة والغزل والنسيج.

وتم عرض مقترح التعاون في صناعة السيارات وخاصة أن مصر تتبنى مشروعاً قومياً للوصول إلى إنتاج مليون سيارة ركوب سنوياً خلال خطة مقترحة للتنفيذ على مدار خمسة سنوات وخاصة مع تطور هذه الصناعة في بعض الدول الأعضاء.

وعلى هامش الزيارة، قام إسماعيل جابر بتفقد خطوط الإنتاج بمجموعة خو الإيرانية ''Ikco'' لمكونات السيارات، ومجموعة سايبا ''SAIBA'' لصناعة السيارات وهي أحد صروح صناعة السيارات في إيران حيث تعتمد على التصنيع المحلي بنسبة تصل إلى أكثر من 90 بالمئة.

وقام جابر بسلسلة زيارات من ضمنها زيارة مركز التصميمات والمعامل والاختبارات الخاصة ''R&D'' حيث يقوم المركز بإعداد التصميمات والرسومات الهندسية لمحركات السيارات واختبار كفاءة المحرك بعد الإنتاج.

وقام بزيارة إلى منظمة التنمية وتطوير الصناعات الإيرانية وهي شركة قابضة (ايدرو/ IDRO) التابعة لوزارة الصناعة و التجارة والتعدين الإيرانية وهي مناظرة لهيئة التنمية الصناعية المصرية حيث اجتمع خلالها مع رئيس مجلس الإدارة لتبادل المعلومات وعرض الدور الذي تقوم به من أجل تنمية وتطوير الصناعة في دولة إيران، كما تمت مناقشة مقترحات التعاون بين البلدين في المجال الصناعي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان