إعلان

مصر وأسبانيا يوقعان إعلان نوايا مشترك لتحسين العلاقات الاقتصادية

01:26 م الجمعة 27 فبراير 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

وقعت مصر وأسبانيا اليوم الجمعة، على إعلان نوايا مشترك لتطوير وتحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بهدف خدمة مصالحهما المشتركة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للشعبين المصري والأسباني.

وبحسب بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، وقع الإعلان عن الجانب المصري منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعن الجانب الأسباني جيم جارسيا ليجاس وزير الدولة لشئون التجارة.

وقال عبد النور، إن هذا الإعلان المشترك يستهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة، خاصة في المجالات الصناعية والتجارية، وبما ينعكس بالإيجاب على حركة التجارة البينية وكذلك تحقيق طفرة في معدلات النمو بالبلدين.

وأوضح أنه بموجب هذا الإعلان سيتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم مسئولين حكوميين من الوزارات المعنية، يتم تعيينهم من قبل وزيري التجارة والاقتصاد في البلدين.

وقال إن مجموعة العمل ستتولى إنشاء وتنفيذ خطة عمل بين الوزارتين لتمثل حقبة جديدة في العلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين من خلال توفير إطارعمل مؤسسي فعال يمكن من خلاله أن تتطور العلاقات الاقتصادية الشاملة بين أسبانيا ومصر، مع الاعتماد المتبادل على تعزيز الدعم المؤسسي وبنية أعمال قادرة على تعزيز و تشجيع العمل الخاص.

وأضاف ''على ألا يركز هذا التعاون على تحسين معدلات التبادل التجاري فقط، ولكن أيضًا المساهمة في خلق شراكة خاصة من خلال تحديد مجالات جديدة للتعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وتقديم توصيات من أجل إزالة أي عقبات قد تنشأ أثناء تنفيذ خطة العمل، مع تحديد عدد من القطاعات لتنفيذ جهود مشتركة لدعم هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة، على أن تعقد مجموعة العمل إجتماع مشترك مرة واحدة سنويًا''.

وأشار إلى أن الإعلان تناول أيضاً تعزيز نقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال التنمية الصناعية والتجارية، وتفعيل التعاون في مجال مراكز التكنولوجيا والابتكار مع تيسير البعثات التجارية وتبادل الخبراء، بما في ذلك تنظيم زيارات دراسية بين البلدين، وكذلك دعم إنشاء وتطوير الاتصالات بين الشركات ومراكز البحوث، إلى جانب تشجيع الاستثمارات الثنائية وتدفق رؤوس الأموال والسلع والخدمات بين البلدين.

ومن ناحية أخرى، عقد الوزير لقاءًا موسعًا مع عدد من كبرى الشركات الأسبانية سواء المستثمرة أو المهتمة بالسوق المصري، حيث أكد على أهمية استفادة الشركات الأسبانية من حزمة الحوافز التي أقرتها الحكومة المصرية في إطار خطتها للإصلاح الاقتصادي الشامل والمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية التي تنوي الحكومة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة وعلى رأسها مشروع تنمية منطقة قناة السويس والمثلث الذهبي، فضلاً عن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار عبد النور إلى أن مصر بصدد تطوير عدد من التشريعات الاقتصادية المؤثرة في مناخ الاستثمار في مصر لتسهيل عملية الاستثمار، وعلى رأسها قانون الاستثمار الجديد والذي سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة قبل إنعقاد المؤتمر الاقتصادي.

وكذلك صدور عدد من التشريعات الخاصة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتفضيل المنتج المحلي في المشتروات الحكومية، لافتاً إلى إقتراب مصر من إنجاز المرحلة الثالثة من خارطة الطريق السياسية حيث ستجرى قريبًا الانتخابات البرلمانية وهو الأمر الذي سيسهم في بدء مرحلة جديدة من مراحل التنمية والبناء لإعادة مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاقتصاد العالمي كأحد أهم المقاصد الاستثمارية على مستوى العالم.

كما عقد وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة جلسة مباحثات ثنائية مع جيم جارسيا ليجاس وزير الدولة لشئون التجارة، تناولت أهمية تنمية وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة ومنح فاعلية أكبر للقطاع الخاص بالبلدين من خلال مجلس الأعمال المشترك والذي تم توقيع اتفاق بإنشائه بالأمس خلال منتدى الأعمال المشترك.

 

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان