إعلان

الثلاثاء..افتتاح منتدى أعمال لتعزيز التجارة بين مصر والدول الأفريقية

04:39 م الأحد 22 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

ينظم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منتدى أعمال لتعزيز وتطوير التجارة بين مصر وباقي الدول الأفريقية يوم الثلاثاء المقبل بمشاركة عدد كبير من منظمات الأعمال المصرية.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، تشمل المنظمات المصرية المشاركة المجالس التصديرية، والغـرف التجارية والصناعية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، بالإضافة إلى البنوك التجارية المصرية العاملة في قطاع التصدير.

وسيفتتح جلسات المنتدى كل من منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، وجون لوي إكرا رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد تحت شعار ''فتح الآفاق الأفريقية أمام التجارة والاستثمارات المصرية''.

وأضاف البيان أن المنتدى يتناول الخدمات التمويلية التي يتيحها بنك التصدير والاستيراد الأفريقي لدعم منظومة التصدير إلى أفريقيا، وعرض الخطوط العريضة لبرنامج التمويل الخاص بالتجارة بقيمة 500 مليون دولار، والذي يعتزم البنك تقديمه لدعم الشركات المصرية التي تسعى للقيام بأعمال تجارية مع بلدان أفريقية أخرى.

وفي هذا الإطار، أشار الدكتور بينيديكت أوراما، نائب الرئيس التنفيذي للبنك والمسئول عن تطوير الأعمال والخدمات المصرفية للشركات، إلى أن البرنامج سوف يوفر للشركات المصرية تمويل الصادرات والواردات بين أي من الدول السبع والثلاثين الأعضاء بالبنك.

وأوضح أوراما أن البنك سيدعم المشاريع التي تروج لها كيانات مصرية في الدول الأعضاء حيث أن البرنامج يهدف إلى الحد من العوائق التي تعرقل حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية، ولا سيما تلك المتعلقة بالحصول على التمويل وإدارة المدفوعات ومخاطر البلدان والوصول إلى الأسواق.

ولفت إلى أن المنتدى سيتناول عروضًا عن تمويل التجارة في أفريقيا الناشئة، وكذلك عن برامج وتسهيلات البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، بجانب اثنين من مناقشات المائدة المستديرة، والتي تتركز حول الفرص والتحديات التي تواجهها الشركات المصرية المصدرة أو المستوردة من وإلى البلاد الأفريقية الأخرى، وكذلك عن الحلول المتاحة من خلال البنك الأفريقي.

وكان وزير الصناعة قد دعا مسئولي البنك خلال لقائه بهم نهاية شهر يناير الماضي إلى عقد هذا المنتدى والذي يمثل أهمية كبيرة حيث يستهدف تحديد القطاعات ذات الأولوية التي يجب التركيز عليها خلال الفترة المقبلة في التصدير لأفريقيا خاصة القطاعات ذات المزايا التنافسية والتي تقوم حاليًا بتحقيق أعلى معدلات التصدير للأسواق الأفريقية والتي سيؤدى دعمها إلى تحقيق طفرات كبيرة في معدلات أدائها الحالية بما ينعكس إيجابيًا على زيادة حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية.

ويذكر أن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) هو أحد المؤسسات المالية الدولية التي تعمل بين البلدان الأفريقية، وتهدف لتمويل وتشجيع التجارة بين الدول الأفريقية وخارجها حيث تأسس البنك في عام 1993، من قبل حكومات أفريقية ومستثمرين من الأفراد والمؤسسات الأفريقية، وكذلك مستثمرين غير أفارقة.

وتأسس البنك وفق وثيقتين أساسيتين هما اتفاقية الإنشاء، وهي التي بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية، والميثاق الذي يحكم هيكل البنك المؤسسي والعمليات الخاصة به، وأقر البنك منذ عام 1994، ما يقرب من 35 مليار دولار من التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية ، بما في ذلك حوالى 4.5 مليار دولار في عام 2014، ويقع المقر الرئيسي للبنك في القاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان