إعلان

الاقتصاد في أسبوع: نقص الدولار يهدد توافر السلع ومصر تلغي مناقصة قمح أمريكية

05:01 م السبت 21 فبراير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انخفاض معدل البطالة لأول مرة في 3 سنوات، وزير التموين: شكاوى أصحاب المخابز ''غير حقيقية''،مصر تلغي مناقصة لشراء قمح أمريكي، ارتفاع عدد السائحين خلال ديسمبر

2014، و الصناع يحذرون من توقف الاستيراد بسبب نقص الدولار بالبنوك.

انخفاض معدل البطالة لأول مرة في 3 سنوات بنهاية 2014

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض معدل البطالة لأول مرة منذ ثلاث سنوات خلال ليصل إلى 12.9 بالمئة بنهاية الربع الرابع من عام 2014.

وأرجع الجهاز، هذا الانخفاض إلى التحسن الذى طرأ على الأنشطة الاقتصادية (السياحة، التشييد والبناء، الاتصالات).

وأظهرت بيانات بحث القوى العاملة ارتفاع حجم قوة العمل لتبلغ 27.7 مليون فرد خلال الربع الرابع بزيادة قدرها 352 ألف فرد بنسبة 1.3 بالمئة عن نفس الربع عام 2013، وانخفض عدد المتعطلين بمقدار 100 ألف متعطل ليبلغ

3.6 مليون متعطل من إجمالي قوة العمل بنسبة 2.7 بالمئة عن نفس الربع من عام 2013.

مصر تلغي مناقصة لشراء قمح أمريكي

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي للقمح في مصر الأربعاء الماضي، إنها ألغت مناقصة لشراء قمح أمريكي المنشأ للتسليم في الفترة 10 - 20 أبريل.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة إن الأسعار التي عرضت كانت مرتفعة جدًا.

الصناع يحذرون من توقف الاستيراد بسبب نقص الدولار بالبنوك

قال المهندس محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، إن المصانع تواجة مشكلة في استيراد مستلزمات الإنتاج بسبب عدم توافر الدولار في البنوك.

وحذر ''حنفي'' خلال تصريحات خاصة لمصراي، من أن استمرار أزمة عدم توافر الدولار في البنوك سيعمل على ارتفاع أسعار السلع، مؤكدا على أن الاستيراد شبة ''متوقف'' بسبب عدم توفر الدولار.

وحذر حمدي النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، من تعرض السوق في مصر لحالة من التخبط الشديد ونقص في السلع خلال أيام قليلة، بسبب القرار الأخير التي اتخذه المركزي حول وضع حد أقصى لودائع الدولار في البنوك.

حماية المستهلك يحذر المواطنين من ''فرافيرو 27''

حذر جهاز حماية المستهلك جموع المواطنين من التعامل على منتج شيكولاتة ''فرافيرو 27''.

وقال عاطف يعقوب رئيس الجهاز, إن الجهاز تلقى شكاوى من بعض المستهلكين يتضررون من وجود منتج شوكولاتة تسمى ''فرافيرو 27'' يتم تصنيعها بمصنع حلويات، ويتم تداولها في الصيدليات والمستشفيات باعتبار أنها دواء لعلاج

الأنيميا ولا تخضع لإشراف الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأوضح يعقوب أنه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز لفحص موضوع الشكاوى، وتبين أن المنتج يباع الصيدليات، وأنه مسجل بالمعهد القومي للتغذية تحت رقم 5616/ 2012، وأن الشركة المرخص لها بالمستحضر وهي شركة ''

بيوفاكت'' للصناعات الدوائية تنازلت عن الاسم التجاري وحق التصنيع وجميع حقوق استغلال مستحضر ''فرافيرو 27'' المسجل بالمعهد القومي للتغذية وذلك لصالح شركة ''ديفارت لاب'' للأدوية وبصورة نهائية.

وأشار إلى أنه بمخاطبة المعهد القومي للتغذية بشأن هذه المخالفات أفاد بأن التنازل من شركة ''بيوفاكت'' لشركة ''ديفارت لاب'' تم دون علم المعهد، وهو ما يلغي تسجيل المستحضر طبقاً لقرار اللجنة المستديمة بأن أي تغيير في ترخيص

المستحضرات من حيث (المكونات، اسم الشركة المنتجة أو صاحبة الترخيص، أو الاسم، أو الغرض) يعتبر الترخيص لاغيًا.

''الحبتور'' يسعى لإقامة مدينة ترفيهية بالقاهرة توفر الآلاف من فرص العمل

قال خلاف أحمد الحبتور رئيس مجموعة الحبتور الإماراتية أنه سيتوجه إلى القاهرة في الأيام المقبلة لبحث الفرص الاستثمارية الممكنة، منوهًا إلى أنه يقوم بدراسات جدوى لقطاعات السيارات والعقارات والضيافة.

وأضاف: ''إنه يأمل في بناء مدينة الحبتور في موقع رئيسي بالقاهرة، هذا سيكون له فائدة عظيمة على اقتصاد البلاد (مصر)، وسيوفر أيضًا بالآلاف من الوظائف، حيث أن آلاف الأسر في مصر سوف تستفيد من مثل هذا المشروع لأن

سوف سيتم تعيين أكثر الوظائف (التي سيوفرها المشروع) محليًا''.


13.9% ارتفاعًا في عجز الميزان التجاري في نوفمبر الماضي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع العجز في الميزان التجاري في شهر نوفمبر الماضي 2014 بنسبة 13.9 بالمئة ليبلغ 26.49 مليار جنيه مقابل 23.26 مليار جنيه في شهر نوفمبر 2013.

وقال الجهاز خلال النشرة الشهرية للتجارة الخارجية, إن قيمة الصادرات خلال شهر نوفمبر الماضي ارتفعت بنسبة 3.4 بالمئة لتبلغ 16.17 مليار جنيه مقابل 15.64 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

وأشار الجهاز إلى ارتفاع قيمة الواردات خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 9.6 بالمئة حيث بلغت 42.65 مليار جنيه مقابل 38.90 مليار جنيه لنفس الشهر من عام 2013.

وزير التموين: شكاوى أصحاب المخابز ''غير حقيقية''

أكد خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الشكاوي التي يدعيها أصحاب المخابز بغرفة القاهرة التجارية غير حقيقية، مؤكداً أن المخابز تعمل بكامل طاقاتها ولا يوجد أعطال في الماكينات إلا في عدد قليل جدًا من المخابز.

وقال ردًا على سؤال لمصراوي: ''يمكن لكل شخص أن يتأكد بذلك بنفسه من خلال نزوله للشارع''، مضيفًا أن منظومة الخبز من أكثر المجالات التي سعت الحكومة لحل المشكلات التي تواجهها على أكمل وجه.

وكان عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية قال إن هناك العديد من المشاكل التي تواجه منظومة الخبز، والتي تهوي بها إلى منعطف خطير - بحسب وصفه -.

15.3 % ارتفاعا في عدد السائحين خلال ديسمبر 2014

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم لمصر بنسبة زيادة قدرها 15.3 بالمئة؛ ليبلغ 786.1 ألف سائح خلال ديسمبر 2014، مقابل 677.7 ألف سائح خلال ديسمبر 2013.

مصر توقع عقد استيراد 9 شحنات من الغاز الطبيعي المسال

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد استيراد 9 شحنات من الغاز الطبيعي المسال لمدة عامين بدءاً من يونيو 2015 بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة فيتول

السويسرية.

وقال المهندس خالد عبد البديع رئيس ''إيجاس''، إنه سبق التعاقد على استيراد 6 شحنات من الغاز المسال من مؤسسة سوناطراك الجزائرية خلال عام 2015، و33 شحنة من شركة ترافيجورا العالمية خلال عامي 2015 و2016، و7

شحنات من شركة نوبل كلين فيولز، مشيرًا إلى أنه جاري حالياً استكمال التفاوض مع شركة ''BP لتوقيع التعاقد على استيراد 21 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بعد فوزها في المناقصة التي طرحتها ''إيجاس''.

تخصيص جلستين لعرض مشروع قناة السويس في قمة مصر الاقتصادية

استقبل أشرف سالمان وزير الاستثمار، الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمهندس يحيى زكي مدير العمليات بمجموعة دار الهندسة، المطور المسئول عن رسم المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس.

وتم الاتفاق على أن يتم تخصيص جلستين ضمن فاعليات مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل، لعرض نظرة عامة للمشروع والفرص الاستثمارية التي يوفرها، مصحوبة بخطة محددة زمنياً لمراحل تنمية

المنطقة وفرص العمل التي يوفرها والمناطق الحضرية التي سيتم استحداثها نتيجة تنمية المنطقة شرق وغرب القناة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان