إعلان

مصر تحصل على قرض بقيمة 63 مليون دولار لتمويل المشروعات الزراعية

06:25 م الجمعة 20 فبراير 2015

الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وقعت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، مع كانايو نوازي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الايفاد) اتفاقية قرض الصندوق، للمساهمة في تمويل مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ورفع مستوى المعيشة بمبلغ قدره 63.1 مليون دولار، وذلك بمقر الصندوق في روما.

وبحسب بيان لوزاة التعاون الدولي اليوم الجمعة، يهدف المشروع إلى رفع مستوى معيشة 40 ألف من الأسر الريفية وخاصة صغار المزارعين وحديثي التخرج والمرأة المعيلة من خلال تدعيم الكيانات الزراعية الصغيرة من هيئات مجتمعية وتعاونيات، وتسويق المنتجات الزراعية.

وكذلك تنمية قدرات صغار المزارعين للتشغيل الذاتي في بعض محافظات صعيد مصر، وتيسير الوصول للخدمات المالية والمهارات المطلوبة للاستثمار في تنمية المناطق الجديدة لصغار المزارعين.

كما يهدف المشروع كذلك إلى تقديم المساعدة لبعض المناطق المجاورة لمناطق المشروع لتحسين الخدمات الاقتصادية والاجتماعية المقدمة لقاطني هذه المناطق وتحسين البنية التحتية بما يخدم أهداف المشروع.

وفي نفس السياق، من المتوقع أن يقدم الصندوق منحة لذات المشروع  بمبلغ حوالي 6.5 مليون دولار لتنمية القدرات لصغار المزارعين ورفع مستوى الوعي بتغيرات المناخ.

واستعرض الجانبان محفظة التعاون بين مصر والصندوق حيث أشادت الأهواني بدور الصندوق الرائد في دعم عملية مساندة جهود الدولة في استصلاح الأراضي والتوسع الزراعي في الأراضي الصحراوية وذلك في إطار اهتمام الصندوق المتزايد بمكافحة التصحر من خلال تقديم خدمات ما بعد التوطين في الأراضي التي تستصلحها الدولة وذلك على مدى أكثر من ثلاثة عقود من التعاون مع الصندوق.

وقال ''الأهواني''، إن المشروع الذي تم توقيع اتفاق القرض الخاص به اليوم يأتي على غرار أحد المشروعات الناجحة والممولة من صندوق الايفاد وهو مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية.

ومن ناحية أخرى، تباحث الجانبان حول تعزيز دور الصندوق في دعم التعاون الثلاثي بين مصر والدول الأفريقية لتبادل الخبرات ونقل المعرفة.

وأكدت الأهواني على حرص مصر الشديد واهتمامها البالغ بدعم عملية التنمية في الدول الأفريقية الشقيقة في كافة المجالات وفى مقدمتها قطاع الزراعة.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي أيضاً بالتعاون بين مصر والعديد من الدول الأفريقية في مجال "المزارع المشتركة" والتي تقدم مصر من خلالها الدعم الفني والبرامج التدريبية ومستلزمات الإنتاج المطلوبة لدى الدول الأفريقية مثل النيجر، زنزبار، زامبيا، الكونغو الديمقراطية.

وبتوقيع هذه الاتفاقية، يكون الصندوق قدم لمصر منذ بدء التعاون معه عام 1981 قروضاً ومنحاً بإجمالي 392.7 مليون دولار للمساهمة في تمويل 12 مشروع في مجال التنمية الزراعية منها مشروع توطين غرب البحيرة، ومشروع تنمية الخدمات الزراعية بالأراضي الجديدة بشرق وغرب الدلتا، ومشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة، ومشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان