إعلان

''حماية المستهلك'' يحيل 8 قنوات للنيابة بسبب إعلانها عن 10 منتجات خطرة

12:48 م السبت 14 فبراير 2015

جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.

وقال حماية المستهلك، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للإستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 8 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بإدعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه.

وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها، حسبما قال.

وأضاف يعقوب أنه قد تم إحالة كلاً من قناة بيروت أفلام، والمصارع، والحلبة، و ''WWE'' للنيابة العامة، لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج ''كريم ROK ROCKET'' بإدعاء قدرته على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، كما أنه منتج ليس له أية أثار جانبية، وأكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

كما تم رصد قيام قناة المصارع، وبيروت أفلام، أثناء قيامهما بالإعلان عن منتج ''VIP'' جيل بإدعاء أن المنتج مستخلص من مكونات طبيعية، ويعمل على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، وكل ذلك على خلاف الحقيقة حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.

وأشار يعقوب إلى أنه تم رصد قيام قناة ''البيت بيتك'' أثناء قيامها بالإعلان عن منتجات أقراص فيا أناناس للتخسيس، وزيت شعر صن برست لعلاج الصلع، و كريم أعشاب هيربال كريم لعلاج آلام العضلات والمفاصل، بإدعاء أن المنتجات تحتوي على تلك الخصائص العلاجية المعلن عنها، على خلاف الحقيقة حيث تبين من إفادة وزارة الصحة بأن كافة المستحضرات غير مسجلة بالوزارة.

كما تم رصد قيام قناة مصر سينما بالإعلان عن منتج يسمى ''جهاز Relax and Tone'' من إنتاج شركة MH GROUP بإدعاء أن الجهاز يقوم بإزالة الدهون والترهلات والسيليوليت ويعالج آلام الفقرات بالرقبة والكتفين، وأكدت الصحة أنه لم يتم الإفراج عن المنتج المذكور من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية ولم يتم إصدار أية موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج.

وتم رصد نفس القناة أثناء إعلانها عن منتج ''حزام الدوالي'' بإدعاء قدرته على علاج الدوالي بالذبذبات وخشونة الركبة وآلام الرقبة والكتفين.

فيما تم رصد قيام كلاً من قناة المصارع وقناة ''WWE'' بالترويج لمنتج ''أقراص فيجور لعلاج الضعف الجنسي''، وأفادت وزارة الصحة بأنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الأسم.

كما تم رصد قيام قناة أفراح بالإعلان عن منتج ''PRETTY CREAM'' لتفتيح البشرة بإدعاء أنه مسجل بوزارة الصحة، وقد أكدت وزارة الصحة أن المنتج غير مسجل بها.

وتم رصد قناة بيروت أفلام أثناء إعلانها عن منتج فياجرا جيل لعلاج الضعف الجنسي، وقناة WWE بالإعلان عن منتج ''أقراص قوة الحصان'' لعلاج الضعف الجنسي، وقد تبين من وزارة الصحة عدم تسجيل كلا المستحضرين.

وقال رئيس الجهاز، إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

وأضاف أنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف يعقوب عن أن القناتين الفضائيتين والشركات المحالة للنيابة، خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق إنطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك، أو وقوعه في خلط أو غلط.

وأوضح أن الشركات والقنوات خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية، والذي يحظر تداول الاغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

كما أنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذي يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية، التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك.

وأكد على أن تلك الإعلانات تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحري للعديد من الأمراض -وهي الإعلانات عن الأعشاب- بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورًا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوي، وأمراض الكبد، والسكر، ولاتكتفي هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية.

أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان