إعلان

''التصديري للأثاث'' يطالب بتطبيق أسعار استرشادية على الواردات أسوة بالجلود

12:10 م الأربعاء 11 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يعد المجلس التصديري للأثاث تقريرًا لمنير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة حول فعاليات الدورة التاسعة لمعرض فيرنكس الدولي الذي ينظمه المجلس التصديري، وجمعية المصدرين المصريين بالتعاون مع غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري خلال بيان للمجلس اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن التقرير يبرز نجاح قطاع الأثاث في جذب كبار المشترين لمنتجات الأثاث ،وأكبر السلاسل التجارية التي يغطي نشاطها أسواق معظم الدول الخليجية، بالإضافة إلى أفريقيا ودول أوروبا وأمريكا.

وأضاف أن المؤشرات المبدئية تؤكد فوز الشركات المصرية بصفقات وعقود تصديرية تزيد قيمتها على الـ 35 مليون دولار، بالإضافة إلى توقعات بمبيعات تصل إلى 150 مليون دولار أخرى.

وأوضح درياس أن المجلس التصديري حرص على مشاركة أكبر عدد من صغار المنتجين لإكسابهم خبرة التعامل في المعارض الدولية وتدريبهم على كيفية العرض والتفاوض مع المشترين، وذلك ضمن خطة أعدها المجلس بالتعاون مع غرفة صناعة الأخشاب لزيادة صادرات القطاع سنويًا وبنسبة تزيد على الـ 20 بالمئة.

وأشار إلى أن التقرير يتضمن أيضًا أهم العقبات التي تواجه صناعات الأثاث المصرية الممثلة في تزايد عمليات إغراق السوق المحلية بأثاث مستورد رديء وغير مطابق للمواصفات القياسية المصرية.

ولفت درياس إلى أن منتجي الأثاث يأملون في امتداد قرارات تنظيم قطاع المنتجات الجلدية التي أصدرها وزير الصناعة والتجارة مؤخرًا لصناعات الأثاث خاصة ما يتعلق بتفعيل عمليات الفحص للواردات للتاكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، وأيضا وضع أسعار استرشادية عادلة تعتمد عليها مصلحة الجمارك عند حساب قيمة الرسوم والضرائب المستحقة على واردات الأثاث.

وقال إن المجلس التصديري وغرفة صناعة الأخشاب سبق وتقدما بورقة عمل لمصلحة الجمارك لوضع أسعار استرشادية للواردات بالقطاع آملين في تدخل وزير الصناعة والتجارة لسرعة إقرارها وتفعيلها.

ومن جانبه، أشاد المهندس شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث بزيارات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الصناعة والتجارة، والتضامن الاجتماعي، والمالية لمعرض فيرنكس الدولي وما تم إعلانه خلال تلك الزيارات من تخصيص 320 فدان لإقامة مدينة دمياط للأثاث.

وأوضح أن هذا المشروع سيسهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في حجم إنتاج القطاع وصادراته خاصة إذا تم تخصيص جزء لقطاع الأثاث من مدينة المعارض التي تتبنى إنشائها وزارة الصناعة والتجارة بديلاً عن أرض معارض مدينة نصر بحيث تصبح معرضًا دائمًا يضم معظم مصدري الأثاث.

وكشف عبد الهادي عن قيام المجلس التصديري والغرفة بتجهيز مقر مشترك لهما بمدينة دمياط لخدمة العاملين بالقطاع هناك، لافتًا إلى أن المجلس والغرفة يدرسان إنشاء مقرات أخرى لهما في جميع المحافظات التي تتواجد بها تجمعات كبيرة من منتجي الأثاث مثل الإسكندرية والصعيد وذلك لتيسير تقديم خدمات المجلس والغرفة الصناعية لجميع العاملين بالقطاع على مستوى الجمهورية.

ونوه المهندس أحمد حلمي عضو المجلس التصديري إلى أن المجلس بالتعاون مع الغرفة سيعد أيضًا ورقة عمل حول مشكلات الصناعات الحرفية التي تتكامل مع صناعة الأثاث لتقديمها لوزيري الصناعة والتجارة، والاستثمار في ضوء توجيهات رئيس الوزراء لوزير الاستثمار بسرعة حل مشكلات الصناعات الحرفية نظرًا لأهمية التكامل بين الصناعات.

كما أشار إلى تصريح وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور خلال المؤتمر الصحفي لمعرض فيرنكس الذي أعلن خلاله أن قانون تفضيل المنتج المحلي يتم تفعيله بالفعل، وأنه يسري على كافة المشتريات الحكومية وعلى جميع الجهات التابعة للدولة ما عدا ما يختص بالأمن الوطني من قوات مسلحة أو شرطة.

وشدد حلمي على أن هذا الأمر من شأنه تقليل الواردات من المنتجات التي لها مثيل وبديل محلي عالي الجودة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان