إعلان

غدًا.. شرم الشيخ تستضيف اجتماعات مجلس التعاون المصري الكويتي

03:46 م الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - ( د ب أ):

تستضيف مدينة شرم الشيخ غدًا الأربعاء اجتماعات مجلس التعاون المصري الكويتي بمشاركة الأعضاء من الجانبين وبحضور لفيف من المسؤولين الحكوميين البارزين.

وفي مقدمة الحضور، سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والفريق أسامة عسكر قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعلاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والسفير سالم الزمانان سفير دولة الكويت بالقاهرة.

ومن المقرر أن يتضمن جدول الأعمال طرح فرص الاستثمار في منطقة شمال سيناء ومحور قناة السويس، وهو ما يعد ركيزة جيدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والكويت، كما يستعرض الجانبان موقف المشروعات الحالية المقامة في مصر باستثمارات كويتية وكيفية تطويرها.

وتعتبر مناقشات المجلس من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والكويت استكمالاً لما يتم الإعداد له على الصعيد الرسمي، حيث صرحت مصادر بوزارة التعاون الدولي المصرية بأن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وافق على منح مصر تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار على مدار 5 سنوات بقيمة 300 مليون دولار سنويًا، تستهدف هذه الخطوة المشاركة في تمويل العديد من المشروعات التنموية خاصة في شبه جزيرة سيناء.

وقال معتز الألفي، رئيس الجانب المصري في المجلس، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الكويت شريك محوري لمصر في كل القضايا، والعلاقات المشتركة راسخة وتشهد المزيد من التعاون والتنسيق، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بشكل كبير منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، وبلغ نحو 450 مليون دولار، طبقاً لآخر الإحصائيات.

وكشف عن أن الصادرات المصرية إلى الكويت بلغت حوالي 400 مليون دولار، في حين بلغت الواردات الكويتية حوالي 50 مليون دولار، تتمثل في مشتقات بترولية (بتروكيميكال)، وذلك دون النفط الخام.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري قد صرح في مطلع هذا الأسبوع بأنه قد تلقى رسالة من نظيره الكويتي لدعوته للمشاركة في فعاليات معرض الكويت الدولي الأول المزمع عقده نهاية شهر فبراير المقبل.

وأوضح أن المشاركة في هذا المعرض تعد فرصة طيبة لتحقيق المزيد من التواصل بين الشركات المصرية والكويتية، إلى جانب فتح نافذة جديدة أمام المنتجات المصرية لدخول السوق الكويتي بهدف زيادة الصادرات المصرية إلى هذا السوق العربي المهم، لافتًا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات هامة على هامش انعقاد المعرض مع مختلف تجمعات الأعمال الكويتية لجذب المزيد من الشركات للاستثمار في مصر.

يذكر أنه تم الإعلان عن إنشاء مجلس التعاون المصري الكويتي خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت في السادس من يناير الماضي خلال لقائه برئيس وأعضاء المجلس من الجانب الكويتي، كما تم تشكيل الجانب المصري بموجب قرار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر رقم (105) لسنة 2015.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان