إعلان

الإحصاء: ثلاثة أرباع القرى ليس بها صرف صحي.. و6% فقط بها مستشفيات حكومية

02:53 م الإثنين 28 ديسمبر 2015

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نتائج المسح الشامل لخصائص الريف المصري 2015 بكافة محافظات الجمهورية، والذي تم ميدانيًا خلال الفترة من أبريل إلى يوليو 2015، حيث تم رصد حالة البنية التحتية والأنشطة الاقتصادية ومدى توافر الخدمات الصحية والتعليمية ومراكز الشباب وغيرها من الخدمات.

وأشار الجهاز خلال بيان نشره على موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن من أبرز نتائج هذا البحث أن 97.5 بالمئة من إجمالي القرى معظم المباني بها متصلة بالشبكة العامة للكهرباء، و38.4 بالمئة من القرى التي بها شبكة ينقطع عنها تيار الكهرباء مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، و15.4 بالمئة من القرى التي بها شبكة نادرًا ما ينقطع عنها التيار الكهربائي.

المياه

وأوضح أن 96.5 بالمئة من إجمالي القرى بها شبكة عامة للمياه متصلة بمعظم المساكن، و15.1 بالمئة من القرى التي بها شبكة عامة تنقطع عنها المياه يوميًا، و20.4 بالمئة من القرى التي بها شبكة عامة تنقطع عنها المياه كل يومين أو ثلاثة أيام، و37 بالمئة من القرى التي بها شبكة عامة تنقطع عنها المياه مرة أسبوعيًا، بينما لا تنقطع المياه عن 27.6 بالمئة من القرى التي بها شبكة عامة.

الصرف الصحي

لفت المسح إلى أن ثلاثة أرباع القرى لا يوجد بها شبكة مجاري عامة، و47.5 بالمئة من القرى التي بها شبكة مجاري لا يوجد بها انسداد في شبكة الصرف، و3.8 بالمئة من القرى التي بها شبكة مجاري يحدث بها انسداد بالشبكة وطفح للمجاري يوميًا.

التعليم

ونوه إلى أن 95.3 بالمئة من القرى بها مدارس ابتدائية حكومية، و82 بالمئة من القرى بها مدارس إعدادية حكومية، و85.1 بالمئة من القرى بها مدارس ابتدائي وإعدادي بنفس القرية، بينما تصل نسبة القرى التي بها مدارس ثانوية حكومية إلى 18.2 بالمئة.

الخدمات الصحية

وكشف المسح عن أن 83.8 بالمئة من القرى بها صيدليات، و69.7 بالمئة منها بها وحدات صحية، و60.2 بالمئة بها عيادات خاصة للأطباء، و53.4 بالمئة بها معامل تحاليل، و51.5 بالمئة بها مراكز لتنظيم الأسرة، و41.3 بالمئة بها مكاتب صحة، و39.9 بالمئة بها مراكز رعاية الأمومة والطفولة، و14.3 بالمئة بها نقاط إسعاف.

كما أن 7.3 بالمئة من القرى بها مستوصفات تابعة للجمعيات الأهلية، و6 بالمئة بها مستشفيات حكومية (عامة - مركزية - قروية)، و6 بالمئة منها بها مستوصفات خاصة، و5.8 بالمئة بها مراكز طبية، و5.1 بالمئة بها مستوصفات تابعة لجوامع أو كنائس، و2.1 بالمئة من القرى بها مستشفيات خاصة.

أسلوب التخلص من القمامة

وأشار المسح إلى أن 50.7 بالمئة من إجمالي القرى تتخلص أسرها من القمامة عن طريق تجميعها من المنازل، و17.4 بالمئة من القرى تلقي أسرها القمامة في الشارع، و12 بالمئة من القرى تتخلص أسرها من القمامة عن طريق الحرق، و12.5 بالمئة منها تلقي أسرها القمامة في المجاري المائية المكشوفة، و5.9 بالمئة منها تتخلص أسرها من القمامة عن طريق وضعها في صناديق عامة.

أهم الخدمات المطلوبة في القرى

نوه المسح إلى أن 69.8 بالمئة من إجمالي القرى تتطلب إنشاء صرف صحي، و66.3 بالمئة يحتاج إلى رصف الطرق وإنشاء الجسور، و59.4 بالمئة تحتاج إلى إنشاء مدارس، و53.6 بالمئة تحتاج إلى إنشاء مشغل للبنات، و40.5 بالمئة تحتاج إلى إنشاء مستوصف، وحوالي ثلث القرى تحتاج إلى إنشاء نادي ثقافي، ومخابز، ومركز شباب، وفصول محو الأمية.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان