إعلان

وزير التموين: 709 قطعة أرض متاحة لإقامة سلاسل ومناطق تجارية ولوجستية

11:03 ص الخميس 24 ديسمبر 2015

خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عرض الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ما تم حصره من أراضٍ في كافة المحافظات وذلك لإقامة مناطق تجارية ولوجستية وسلاسل تجارية وأسواق متطورة.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن هذه الأراضي تابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية، والأراضي الشاغرة بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، وأيضًا الأراضي ببعض الوزارات المختلفة وبلغ عددها 709 قطعة أرض.

وأضاف أنه جاري إعداد دليل بهذه الأراضي لطرحه على المستثمرين لإقامة السلاسل التجارية والمناطق التجارية واللوجستية بهدف توفير السلع الغذائية للأسر المصرية بأسعار مخفضة وتوفير الآلاف من فرص العمل مما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد القومي.

ولفت الوزير إلى أن ذلك يأتي استمرارًا للجهود التي تبذلها وزارة التموين في التيسير على المستثمرين في إقامة سلاسل تجارية وتسهيل إجراءات استخراج التراخيص لهم اختصارًا للوقت والقضاء على البيروقراطية المعطلة لحركة الاستثمار.

وأكد أن قطع الأراضي التي تم حصرها تم إرسالها إلى الجهات المعنية باستخراج التراخيص والموافقات لمعرفة مدى ملائمة هذه الأراضي في إقامة السلاسل التجارية والمناطق اللوجستية عليها، كما تم توزيعها على أصحاب السلاسل التجارية لاختيار ما يناسبهم في إقامة سلاسل تجارية جديدة طبقًا لخططهم التوسعية والاستثمارية.

ونوه إلى أنه جاري إعداد دليل إرشادي بعد التنسيق مع الجهات المعنية يتضمن شروط استخراج التراخيص والموافقات ومدة استخراجها والرسوم المقررة للتيسير على المستثمرين، موضحًا أن ذلك يأتي تفعيلًا لعمل اللجنة التي يرأسها وتضم ممثلين من الوزارات المختلفة لتيسير الإجراءات لإقامة هذه السلاسل والمناطق.

وشدد الوزير على أن وزارة التموين تقوم حاليًا بتنفيذ خطة الدولة لتطوير التجارة الداخلية من خلال خطة استراتيجية شاملة يقوم بتنفيذها جهاز تنمية التجارة الداخلية تهدف إلى زيادة الاستثمارات في مجال التجارة الداخلية من 7 مليار و800 مليون جنيه إلى 50 مليار جنيه، ورفع معدل النمو من 2 بالمئة إلى 8 بالمئة.

ونبه إلى أن الخطة تستهدف أيضًا توفير 4 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال تعزيز عملية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتشجيع ودعم المستثمرين الجادين في عملية الاستثمار لإقامة مناطق تجارية ولوجستية وأسواق حديثة.

وأشار الوزير إلى أنه تم تطوير وإقامة أكثر من 500 فرع للمجمعات الاستهلاكية ضمن خطة لتطوير كافة فروع المجمعات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى افتتاح عدة سلاسل تجارية بالصعيد والدلتا والمحافظات الحدودية.

وقال إن الأراضي التي يمتلكها جهاز تنمية التجارة الداخلية وسيتم الاستثمار فيها تتضمن 46 فدانًا بالدقهلية، و82 فدانًا بالغربية، و96 فدانًا بالبحيرة، و43 فدانًا بالمنطقة الصناعية ببني سويف، و26 فدانًا بالأقصر، و16 فدانًا بالفيوم، و63 فدانًا بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، و120 فدان بأسوان الجديدة، و50 فدانًا بأبو خليفة بالإسماعيلية، و100 فدان بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية، و12 فدانًا بالزقازيق وغيرها من الأراضي.

وأضاف الوزير أن إقامة المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية والأسواق المتطورة سوف تؤدي أيضًا إلى النهوض بالتجارة الداخلية وتطويرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان