إعلان

قابيل يعقد سلسلة لقاءات مع وزراء 3 دول على هامش مؤتمر "التجارة العالمية"

03:43 م الخميس 17 ديسمبر 2015

لقاء وزير الصناعة والتجارة بوزير التجارة الأسبانى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

عقد طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء التجارة المشاركين في المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حالياً بالعاصمة الكينية نيروبي شملت كل من إسبانيا وفرنسا وموريشيوس.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، تناولت مباحثات الوزير مع جيمي ليجاز وزير الدولة لشئون التجارة الإسباني، سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري المشترك في البلدين خاصة بعد الزيارات المتبادلة بين مسئولي الجانبين.

وقال قابيل، إن العلاقات المصرية الإسبانية علاقات متميزة وشهدت تقارباً كبيراً خلال المرحلة الماضية خاصة بعد زيارة الرئيس السيسي لإسبانيا مؤخراً والتي تم خلالها الاتفاق على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين، حيث من المتوقع أن تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية تحسناً كبيراً خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن جلسة المباحثات تناولت موقف البروتوكول المالي الموقع بين مصر وإسبانيا والذي ينتهي العمل به فى 31 ديسمبر الجاري، بهدف تجديد العمل به خاصة وأن قيمة التمويل الذي يتيحه البرنامج حوالي 235 مليون يورو، ويشمل تقديم تسهيلات مالية مخصصة لتمويل شراء المنتجات والمعدات والخدمات الإسبانية في المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر بين شركات مصرية وأخرى إسبانية.

واستعرض الوزير أهمية دور مجلس الأعمال المشترك والذي صدر قرار بتشكيل الجانب المصري فيه لدعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، إلى جانب أهمية التنسيق فيما بين منظمات الأعمال المصرية وغرفة تجارة إسبانيا لتوسيع حجم التعاون المشترك لخدمة مصالح كلا الطرفين.

ومن جانبه، قال جيمي ليجاز وزير الدولة لشئون التجارة الإسباني، إن العلاقات المصرية الإسبانية تشهد نمواً ملحوظاً خلال المرحلة الماضية، لافتاً إلى أن هناك العديد من المشروعات الجديدة التي يجري الاتفاق على تنفيذها بالتعاون مع الجانب المصري خاصة في قطاعات النقل والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد تشكيل الجانب الإسباني في مجلس الأعمال المشترك تمهيداً لعقد اجتماع موسع للمجلس بشقيه المصري والإسباني لبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

كما عقد طارق قابيل جلسة مباحثات مع ماتياس فيكل وزير التجارة الفرنسي، تناولت أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونقل التكنولوجيا، بجانب الاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية المتواجدة في السوق الأفريقي في إقامة مراكز لوجستية لزيادة انسياب حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الأفريقية.

وأشار قابيل إلى أهمية استفادة الشركات الفرنسية من الإمكانيات الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري خاصة في أعقاب نجاح مؤتمر مصر الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي بمدينة شرم الشيخ وفي ضوء المشروعات القومية العملاقة المتاحة.

وأكد أهمية اعتبار مصر مركزاً لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية إلى الدول العربية والأفريقية والاستفادة من منظومة اتفاقيات التجارة الحرة والاتفاقيات المتعددة التي وقعتها مصر مع هذه الدول.

واختتم قابيل مباحثات الثنائية بعقد لقاء مع وزير الخارجية والتجارة الخارجية لدولة موريشيوس هون سيناتاموبو، تناول خلاله رؤية مصر لتعزيز التجارة البينية للدول الأفريقية وسعيها لإنشاء مراكز لوجستية لتسهيل انسياب وتدفق حركة التجارة بين الجانبين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان