إعلان

التموين توقع بروتوكول تعاون مع بورصة سلعية إيطالية لإنشاء بورصات في مصر

01:43 م الخميس 12 نوفمبر 2015

التموين توقع بروتوكول تعاون مع بورصة سلعية إيطالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الخميس بروتوكول تعاون مع اندريه زانلاري رئيس البورصة السلعية الإيطالية التابعة لاتحاد الغرف الإيطالية لنقل الخبرة الإيطالية في إنشاء البورصات السلعية بمصر.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يهدف البروتوكول إلى رفع كفاءة وتطوير السوق الداخلي، وتحقيق الشفافية في تداول السلع مع دعم صغار المزارعين والمنتجين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب توفير معلومات لحظية عن أسعار وحجم تداول السلع بالأسواق، وخلق آلية لتنمية الصادرات.

وأكد وزير التموين عقب التوقيع الذي شهده السفير الإيطالي في القاهرة، أن بروتوكول التعاون مع الجانب الإيطالي جاء بعد مباحثات ومفاوضات عدة شهور، وتم الاتفاق عليه خلال مرافقته للرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته لدولة إيطاليا.

وأشار إلى أن إقامة البورصات السلعية للحبوب والخضروات سوف تعمل على التدعيم المالي للمزارع والمنتج الصغير، وتوفير مصادر تمويل له، وتحسين جودة المنتج وفرزه وتخفيض تكلفة الإنتاج، وتوفير فرص عمل للشباب في الريف، وضمان استقرار أسعار السلع بشكل دائم.

وقال الوزير إن الجانب الإيطالي سوف يقدم الدعم الفني لإنشاء هذه البورصات السلعية، بالإضافة إلى المساعدة في فتح تمويل مالي من الاتحاد الأوروبي لقطاع التجارة الداخلية، مشيدًا بالدور الإيطالي في مصر وخاصة في مشروعات وزارة التموين حيث تم الاتفاق على قيام الجانب الإيطالي بإقامة 10 صوامع أفقية، ومنطقتين لوجستيتين لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة بتمويل إيطالي.

وأشاد رئيس البورصة السلعية الإيطالية بالمشروعات الاقتصادية التي تقوم بها مصر ومنها مشروع المركز اللوجستي للحبوب والغلال الذي سيتم إقامته في دمياط ويحول مصر إلى محور لوجستي عالمي للحبوب والغلال لتأمين الحبوب لمصر والتصدير لدول المنطقة المحيطة.

وأشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية إلى أنه تم الاتفاق على تعريب المنظومة للبورصات السلعية التي سيتم إقامتها لتكون مصر مركزًا للدول العربية يتم ربطه بمنظومة البورصات السلعية الإيطالية والأوروبية والتي يتم التداول بها أكثر من 90 مجموعة سلعية زراعية وغذائية وصناعية وذلك بدعم إضافي من الاتحاد الأوروبي في إطار البرنامج الإقليمي لتنمية الاستثمار في دول البحر الأبيض.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان