إعلان

اقتصاد الأسبوع: انهيار الجنيه وارتفاع الدين الخارجي وحقيقة إلغاء المعاشات

06:57 م السبت 17 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قفزة مفاجئة للدولار، ارتفاع الدين الخارجي، ووالتضامن تنفي عدم قدرة الحكومة على دفع المعاشات، وتطبيق "حكومتي" يتيح 60 خدمة للمواطن عبر المحمول، ومد فترة التسجيل الإلكتروني لمسابقة وظائف التأمينات مجددًا، والاقتصاد السعودي.. بدء العد العكسي نحو الانهيار؟.

قفزة مفاجئة للدولار أمام الجنيه في البنوك.. واشتعاله بالسوق السوداء

شهد سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك قفزة كبيرة خلال تعاملات يوم الخميس الماضي حيث ارتفع 10 قروش دفعة واحدة بعد اتجاه البنك المركزي إلى خفض سعر الجنيه خلال 

عطاء اليوم لبيع الدولار، لتكون المرة الأولى التي تشهد صعود الدولار أمام العملة المصرية في 100 يوم.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، بلغ سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم 7.88 جنيه للشراء، و7.9301 جنيه للبيع مقابل 7.78 جنيه للشراء، و7.8301 جنيه للبيع في تعاملات الثلاثاء الماضي.

واشتعل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه بالسوق السوداء، بعد قفزته في البنوك، وقال أحد العاملين بشركات الصرافة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل اليوم بالسوق السوداء نحو 8.22 للشراء، ومابين 8.25 و 8.32 جنيهًا للبيع للأفراد.

ارتفاع دين مصر الخارجي لأعلى مستوى في 24 عامًا بعد صعود قياسي في 3 شهور

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع رصيد الدين الخارجي لمصر إلى 48.1 مليار دولار بنهاية العام المالي (2014 - 2015) ليصل إلى أعلى مستوى في نحو 24 سنة منذ أن أسقطت دول نادي باريس نصف مديونية مصر الخارجية والتي تجاوزت 50 مليار دولار في مايو من عام 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

تضخم الأسعار في 15 شهرًا بعد تسجيل أعلى معدل منذ يوليو 2014 (انفوجراف)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الخميس الماضي أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر سبتمبر الماضي سجل ارتفاعًا قدره 2.8 بالمئة عن شهر أغسطس، 

وهو أكبر ارتفاع تحقق منذ يوليو 2014 والذي سجل ارتفاعًا قدره 3.6 بالمئة.

ورصد مصراوي التغيرات الشهرية منذ يوليو 2014 وحتى سبتمبر الماضي في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين، سواء كان انخفاض الأسعار (بالسالب) أو ارتفاع الأسعار، للإطلاع اضغط هنا

وزير البترول يستعرض أسعار البنزين الحقيقية بدون الدعم

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن استمرار الدولة في تطبيق خطط ترشيد دعم الطاقة تدريجيًا لا يعني بالضرورة الاتجاه لزيادة الأسعار، وذلك رغم أن أسعار الطاقة في مصر تعد من أرخص الأسعار على مستوى العالم مقارنة بالأسعار العادلة.

وقال الملا، إن الحكومة تبيع أنبوبة البوتاجاز للمواطن بسعر 8 جنيهات، بينما تصل تكلفتها بحسب الأسعار العالمية إلى 58 جنيهًا، وتبيع لتر البنزين 92 بسعر 260 قرشًا بينما تكلفته الحقيقية 4.25 جنيه، وتبيع لتر البنزين 80 بسعر 180 قرشًا وتكلفته 3 جنيهات، وتبيع لتر السولار بسعر 180 قرشًا، بينما تبلغ تكلفته الحقيقية وفقًا للأسعار العالمية 4 جنيهات.

وزيرة التضامن تنفي تصريحها بعدم قدرة الحكومة على دفع المعاشات

نفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، تصريحها بأن الحكومة لن تستطيع دفع المعاشات للمواطنين المؤمن عليهم، مؤكدة أن أموال أصحاب المعاشات "مصونة" وفقًا للدستور.

وأضافت أن "ما ذكرته تحديدًا هو أن أموال التأمينات مصانة ومضمونة، ولكن استمرار التهرب التأميني واستمرار الزيادات في المزايا لا يقابلها زيادات في عدد الاشتراكات من القطاع الخاص والقطاع غير الرسمي؛ يؤثر سلبًا على صناديق التأمينات".

الاقتصاد السعودي.. بدء العد العكسي نحو الانهيار؟

رغم محاولات السعودية لطمأنة مواطنيها بشأن إجراءات تقشفية مرتقبة، إلا أن لغة الأرقام وحجم الإنفاق الحكومي المثقل بحرب طويلة الأمد في اليمن يؤشر إلى أن اقتصاد المملكة بات مقبلاً على مرحلة صعبة، فما مدى صحة هذه التوقعات؟

كشفت بعض التقارير المتداولة مؤخراً أن الاقتصاد السعودي مقبل على واحدة من أحلك فتراته مع استمرار تراجع أسعار النفط منذ منتصف 2014، وهو ما يتوقع معه محللون اقتصاديون أن تسجل السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عجزاً قياسياً في الموازنة قد يتجاوز 120 مليار دولار هذا العام.

للإطلاع على بقية التقرير اضغط هنا

"فوري" لمصراوي: تطبيق "حكومتي" يتيح 60 خدمة للمواطن عبر المحمول

قال أشرف صبري العضو المنتدب لشركة "فوري" لخدمات التحصيل الإلكتروني إن مبادرة "حكومتي" تطبيق مشترك بين الحكومة والشركة لتوفير الخدمات الحكومية وغير الحكومية عبر الهاتف المحمول.

وأضاف صبري في تصريحات خاصة لمصراوي، أن التطبيق سيعمل على توفير 20 خدمة حكومية، ونحو 40 خدمة غير حكومية، موضحًا أن من أهم الخدمات التي يتيحها تطبيق "حكومتي"، دفع فواتير المياه، وفواتير الكهرباء، والمخالفات المرورية، ودفع اشتراكات النقابات، بجانب دفع مصاريف المدارس، وغير ذلك من الخدمات.

ولفت صبري إلى أن شركته ستستفيد من إتاحة هذه الخدمة عبر تحصيل رسوم لكل خدمة تصل إلى جنيه أو جنيه ونصف، موضحًا أنه تم الانتهاء من تفاصيل تطبيق هذه المبادرة وسيتم العمل بها خلال الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل.

ونوه صبري إلى أن مستخدم الخدمة لا يشترط أن يكون لديه حساب شخصي بالبنوك أو أن يكون مسجلًا في قاعدة بيانات المبادرة بين الحكومة وشركة "فوري".

مصر توقع اتفاق قرض أول مشروع يحصل على موافقة "التنمية الأفريقي" منذ 2011

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، على اتفاقية القرض المقدم من موارد صندوق "أفريقيا تنمو معاً" التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 50 مليون دولار لاستكمال تمويل مشروع مطار شرم الشيخ الدولي، وهو أول مشروع يحصل على موافقة مجلس إدارة البنك منذ 2011.

ويهدف المشروع سالف الذكر إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ وتحديث البنية الأساسية بالمطار لخدمة القطاع السياحي وذلك من خلال إنشاء مبنى ركاب جديد بالمطار بكافة ملحقاته وتجهيزاته، ومن المتوقع أن تصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للمطار إلى حوالي 18 مليون راكب سنوياً.

مصر تسعى لجمع 4 مليارات دولار من الخارج قبل نهاية العام

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء إن مصر تسعى لجمع 4 مليارات دولار من الخارج قبل نهاية 2015 من خلال اقتراض 1.5 مليار دولار من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، بجانب طرح أراضٍ للمصريين في الخارج بقيمة 2.5 مليار دولار.

وقال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مصر ستحصل على قرض حجمه 3 مليارات دولار من البنك الدولي على مدى ثلاث سنوات من أجل دعم الموازنة العامة.

احتياطي مصر من القمح يكفي حتى أوائل أبريل المقبل

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح المحلي والمستورد لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين يكفي حتى أوائل شهر أبريل المقبل، وذلك عقب المناقصة العالمية التي عقدتها هيئة السلع التموينية بالوزارة والتي شاركت فيها شركات محلية وعالمية.

وأوضح ''حنفي''، أنه تم التعاقد على شراء ٢٤٠ ألف طن قمح روسي وروماني، مبينًا أن الكميات المشتراه تتضمن ١٨٠ ألف طن قمح روسي و60 ألف طن قمح روماني بمتوسط سعر ٢١٢ دولار و١٦ سنت لكل طن، على أن يبدأ التوريد من يوم ٢١ من شهر نوفمبر المقبل ولمدة 10 أيام.

4 قرارات حاسمة لرئيس الوزراء لبدء مشروع "الألف مصنع"

اتخذ المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، 4 قرارات حاسمة لبدء مشروع إقامة وتشغيل الألف مصنع، خلال اجتماع وزاري عقده اليوم الاثنين، لتذليل كافة العقبات أمام الأنشطة الخاصة بالمشروع، والعمل على دخوله حيز التنفيذ.

وشملت القرارات إعطاء مهلة لمدة عام للجميع لإنهاء المنشآت وبدء التشغيل، على أن يقوم وزير الإسكان بعرض القرار على اجتماع مجلس الوزراء المقبل لإقراره..

للإطلاع على تفاصيل أكبر اضغط هنا

البترول تعلن نتيجة مناقصة عالمية لاستيراد شحنات من الغاز المسال

أعلن المهندس خالد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بنتيجة المناقصة العالمية التي طرحتها الشركة أمام الشركات العالمية لتوريد شحنات من الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح عبد البديع أنه تم اختيار العروض المقدمة من 7 شركات من إجمالي 12 شركة تقدمت للمناقصة لتوريد 55 شحنة اعتباراً من أول نوفمبر القادم وحتى ديسمبر 2016، كما تم اختيار أرخص سعر للشحنات من الشركات التي تقدمت في المناقصة لتلبية احتياجات جانب من الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال الفترة القادمة مع وصول مركب التغييز الثانية لميناء العين السخنة التي تتراوح طاقتها ما بين 600 - 700 مليون قدم مكعب يومياً وبدء تجارب التشغيل في نهاية أكتوبر الحالي.

وأضاف أن عدد الشحنات التى تصل شهرياً يتراوح ما بين 4 إلى 5 شحنات، وتبلغ كمية كل شحنة 170 ألف متر مكعب.

مد فترة التسجيل الإلكتروني لمسابقة وظائف التأمينات مجددًا

قررت وزارة التضامن الاجتماعي مد فتح باب التسجيل الإلكتروني لمسابقة صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص لمدة أسبوع جديد.

وقالت الوزارة إنها قررت مد التسجيل على الموقع الإلكتروني (http://ssjobs.egypt.gov.eg/) حتى نهاية يوم الاثنين المقبل بدلًا من اليوم الاثنين لجميع الفئات العمرية مما سبق لهم الاختبار الشفوي، وذلك بعدما كانت مدته أسبوعًا قبلها.

ندب نائب رئيس ''إيجاس'' لشغل المنصب السابق لوزير البترول

أصدر المهندس طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية، قراراً بندب المهندس محمد المصري - نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''إيجاس'' للعمليات والشبكات، رئيساً تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول.

للإطلاع على السيرة الذاتية لرئيس هيئة البترول الجديد.. اضغط هنا

وزير المالية: عجز الموازنة انخفض لأول مرة.. وسنعلنه قريبًا

أكد هاني قدري دميان وزير المالية، أن عجز الموازنة انخفض كقيمة لأول مرة خلال العام المالي الماضي بعد خصم المنح التي حصلت عليها مصر، منوهًا إلى أنه سيتم إعلان قيمة العجز للعام المالي (2014-2015) قريبًا.

وشدد ''دميان''، على أن السيطرة على العجز والدين أمر غير قابل للتأجيل، مؤكدًا أن الحكومة تسير بقوة في تطبيق الاجراءات الاصلاحية وإعادة توزيع الفوائض.

وزير الاستثمار: لن يكون هناك أزمة طاقة في المصانع اعتبارًا من نوفمبر

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إنه اعتبارًا من الأول من نوفمبر المقبل لن يكون هناك أزمة طاقة في المصانع بما يسمح بإعادة تشغيل المصانع المتوقفة أو التي لا تعمل بكامل طاقتها بسبب نقص الطاقة.

وأضاف سالمان، أن أزمة الطاقة أثرت بالسلب على مصانع الأسمنت والحديد والأسمدة وغيرها في القطاعات المختلفة مما كان له أثر سلبي على الصناعة والاستثمار والصادرات المصرية.

مميش: 31 شركة عالمية ترغب فى الاستثمار بمشروع محور تنمية قناة السويس

أعلن الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس، عن رغبة 31 شركة من كبرى الشركات العالمية فى قائمة الانتظار للاستثمار فى مشروع تنمية محور قناة السويس.

وأضاف أنه تم حل جميع المشكلات مع شركة موانئ دبي فيما يتعلق بميناء العين السحنة .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان