إعلان

بعد قرار المستثمر الأمريكي.. 270 عامل بـ''جاكوب'' خارج نطاق الخدمة

02:51 م الإثنين 05 يناير 2015

وقفة احتجاجية لعمال - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نورا ممدوح:

أصدر المستثمر الأمريكي للشركة المصرية الفرنسية ''جاكوب'' لخلاطات المياه بمنطقة العاشر من رمضان، والتي تعتبر شركة عالمية وجزءًا من مجموعة شركات على مستوى العالم تضم 54 شركة، قرارًا بتصفية 270 عامل بحجة أن الشركة تحقق خسائر منذ ثلاث سنوات.

ويروي فارس محمود، عضو اللجنة النقابية بالشركة، بداية أزمة العمال لمصراوي والتي بدأت يوم 4 ديسمبرعندما فؤجئ العمال بتغيير شركة الأمن بالشركة واستبدالها بشركة تضم تعتمد على ''البودي جارد'' لتأمين الشركة وهو ما أثار مخاوفهم، ومن ثم امتناع الشركة عن إرسال الأتوبيسات التي تنقل العمال إلى مقر عملهم وتعليق منشور بمنح العمال إجازة لمدة 3 أسابيع.

وأضاف محمود، في تصريحا خاصة لمصراوي، اليوم الاثنين، أنه بعد انتهاء مدة الأجازة أصدرت الشركة منشورًا جديدًا يفيد بإصدار قرار بتصفية عمال الشركة البالغ عددهم 270 عامل دون إبداء أسباب حقيقية، مؤكدًا أنها تزعم تحقيق الشركة لخسائر لمدة 3 سنوات ماضية.

وأشار إلى أن العمال رفضوا هذا القرار وتوجهوا إلى مكتب العمل وتم تحرير 27 شكوى، بالإضافة إلى تحرير محضر لإثبات الواقعة برقم 3696 إداري أول العاشر من رمضان، ورفع مذكرة إلى الإدارة الأم بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح عضو اللجنة النقابية، أنهم عندما توجهوا إلى مكتب العمل تبين أنه لم يتم إبلاغهم بأية أجازة للعمال من قبل الشركة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ قرار تصفية عمال الشركة والذي يلزمها بإبلاغ القوى العاملة بذلك قبل اتخاذ القرار بـ3 شهور، وإعطاء العمال حقوقهم المادية كاملة.

وتابع، ''نظمنا وقفة احتجاجية أمام وزارة القوى العاملة أمس الأحد وتمكنا من مقابة وكيلة الوزارة وحاولت تهدئة العمال وحاولت الاتصال بمحامي الشركة للحضور لجلسة تفاوض إلا أنه لم يستجيب وتم تحديد موعد معهم اليوم''.

وأردف محمود،'' أن المستثمر الأمريكي يزعم أن الشركة تحقق خسائر منذ 3 سنوات إلا أن هناك أرباحًا مُرحلة تبلغ 9 مليون جنيه حتى 2014، وبالإضافة إلى توافر النحاس بـ2 مليون جنيه واكسسوارات في المخازن بـ12 مليون جنيه''.

فيما قال خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية، إن النقابة لم تستلم أية مذكرة بشأن أزمة عمال الشركة، مؤكدًا أنه وفقًا للقانون في مثل أزمة تصفية الشركات الحالية فإنه يتم دعوة جميع أطراف العمل لجلسة تفاوضية لحل وسط يرضي جميع الأطراف.

وأكد أن المستثمر بشركة ''جاكوب'' لم يتبع الإجراءات القانونية بشأن التصفية، أو تعثر المستثمر اقتصاديًا، وهو ما يعد ''إجراءً تعسفيًا''.

وحصل مصراوي على نسخة من محضر الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر وزارة القوى العاملة والهجرة، برئاسة كوثر علي فرح رئيس الإدارة المركزية لعلاقات العمل وشئون المفاوضة الجماعية حيث تم الاتفاق بين ممثلي الشركة والعمال على فترة لا تتجاوز أسبوعين للحوار والتباحث فيما بين ممثلي العاملين بالشركة والمصفي القانوني للشركة للتوصل إلى تسوية كافة الحقوق المالية ومستحقات العاملين بها وفقًا لأحكام القانون.

وحضر الاجتماع عثمان محمود طنطاوي مفوض شفهي من المصفي القانوني للشركة، وإبراهيم السلاموني مفوض شفهي من المصفي القانوني بالشركة، ومجدي محمد أحمد رئيس اللجنة النقابية بالشركة، وسيد محمود عبد الرحيم من العاملين بالشركة، ومحمد صلاح مجاهد من العاملين بالشركة.

فيما اعترض عضو اللجنة النقابية فارس محمود على نتيجة جلسة المفاوضة، وأنها لم تقر الوضع القانوني للعمال حاليًا حتى انتهاء المهلة التي تم منحها لإدارة الشركة، مؤكدًا أنهم متوقفون عن العمل منذ 28 يومًا ولا يعلمون مصيرهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان