إعلان

مستثمر: المصانع تبحث عن عمال للعمل بها فلا تجد

05:09 م الإثنين 26 يناير 2015

مستثمر: المصانع تبحث عن عمال للعمل بها فلا تجد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور فكري عبد الشافي رئيس اتحاد الشركات المصرية "إن المصانع تبحث عن عمال للعمل بها فلا تجد، مطالبًا بتغيير المفهوم لدى الشباب".

واعتبر عبد الشافي - خلال كلمته بالجلسة الأولى للمؤتمر الوطنى لمناقشة مشروع الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل اليوم الاثنين - أن ثقافة العمل غير موجودة في مصر، لافتًا إلى أن المشكلة التي تواجه اتحاد الصناعات هو أن الخريج غير مرتبط باحتياجات السوق، وكذلك تعدد الجهات المختصة بالتدريب يمثل عقبة كبيرة لغياب التنسيق.

وأشار إلى أن تفعيل الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل سيساهم في تحسين أوضاع العمال ووضعهم على الطريق الصحيح.

ومن ناحيته، طالب جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بضرورة وضع قانون ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل حتى لا تطغى مصلحة أي طرف على الآخر، منوهًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى إقبال من العامل على الوظائف حتى يشعر بالأمان الوظيفي ويدخل سوق العمل في القطاع الخاص.

وفي نفس السياق، تساءل الدكتور عبد الستار عشرة ممثل اتحاد الغرف التجارية عن دور صندوق التدريب الموجود في وزارة القوى العاملة والهجرة ودوره التدريبي والمبالغ المخصصة له وطرق صرفها، حيث يتم تحصيل 1 بالمئة من الأرباح من أصحاب الأعمال لصالح صندوق التدريب، فيما علقت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتور ناهد عشري على ذلك، قائلة "إن كل مخصصات التدريب موجهة إلى جميع برامج التدريب ذاتها".

وبدوره، طالب المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد التشييد والبناء بتوحيد جهود الدولة طبقًا لخطة معينة حتى تؤدي النتائج المرجوة منها، وأن يكون هناك آلية واضحة في الدولة للتنفيذ.

وأكد المهندس شمس الدين محمد رئيس مجلس إدارة شركة "مباني" ضرورة تغيير الصورة الذهنية للعامل، مطالبًا بإنشاء هيئة تجمع جميع جهات التدريب.

ومن جانبه، عرض ياسر يحيى مدير عام الفروع بوزارة الصناعة والتجارة تجربة الوزارة في مجال التدريب من أجل التشغيل، حيث اتضح أن الشباب يهتمون بقيمة الراتب الذي يحصلون عليه في البداية، مؤكدًا أن مخرجات التعليم لا تلبي احتياجات سوق العمل.

ودعا الدكتور أسامة عبد المنعم خبير الموارد البشرية إلى ضرورة وضع خطة لترشيد الالتحاق بالتعليم الجامعي حتى يقبل المواطنون على إلحاق أبنائهم بالتعليم الفني.

كما تحدث فى الجلسة بعض ممثلي المنظمات الدولية، ومنهم باسكوالي لوبالي مدير مكتب منظمة الهجرة بالقاهرة، وبيتر فان روي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان