إعلان

محلب: إطلاق مبادرة ''انطلق'' بالربع الأول من 2015 لتوفير 50 ألف فرصة عمل

11:52 ص الأربعاء 14 يناير 2015

المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد ومحمد غايات:

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن هناك 3 مؤتمرات تتحدث عن الاقتصاد خلال هذا الأسبوع وهو ما يدل على أن هناك شيئًا كبيرًا يحدث في مصر، وأن مصر تخرج من مرحلة الاختناق إلى مرحلة الانطلاق، منوهًا إلى أن الحكومة تعمل ليلًا ونهارًا لانطلاقة اقتصادية كبيرة.

وأضاف خلال كلمته اليوم الأربعاء بالمؤتمر الإقليمي تحت عنوان ''دور السلطات الإشرافية في تعزيز يبل تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة'' بالقاهرة - حضره محرر مصراوي - أن هذا المؤتمر يأتي في وقت هام جدًا بالنسبة لمصر، منبهًا إلى أن جزءًا كبيرًا من اهتمام الاقتصاد المصري سيكون منصبًا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي سيكون لتنميتها آثار اجتماعية واقتصادية.

وأوضح محلب أن الدولة تعمل على محاربة البطالة خلال الفترة الحالية من خلال محاولات إيجاد فرص عمل وأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستساعد الحكومة في هذا الأمر، مشيرًا إلى أن مصر على أعتاب المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق وهي انتخاب مجلس النواب.

وشدد على ضرورة الاعتماد الذاتي على الموارد الداخلية للنمو الاقتصادي بالإضافة إلى التعاون العربي - العربي، والتعاون الدولي أيضًا، لافتًا إلى أن 95 بالمئة من شركات القطاع الخاص عبارة عن مشروعات صغيرة ومتوسطة، وأن 80 بالمئة من العمالة المصرية يعملون بهذه المشروعات، وأنها تساهم بنحو 80 بالمئة من الناتج القومي الإجمالي.

وقال محلب إن 10 بالمئة من الإنتاج الصناعي يعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و40 بالمئة من الإنتاج التجاري.

وأضاف أن الدولة مهتمة بمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يبرز هذا الاهتمام في إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودمج اسمها مع وزارة الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى إصدار الرئيس السيسي قانون التمويل متناهي الصغر، وتشجيع البنك المركزي للبنوك العاملة في السوق المصري بإلغاء الاحتياطي الإلزامي للبنوك التي تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح محلب أن الدولة تهتم بالتعليم الفني والتدريب المهني مما يرفع من خبرة الكوادر العاملة بهذا النوع من المشروعات وتعيين نائب لوزير التربية والتعليم لهذا المجال، منوهًا إلى دور الصندوق الاجتماعي قي التخطيط والتنسيق والتمويل بمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى التابعة للحكومة.

ولفت إلى أن الحكومة ترجمت مطالب العدالة الاجتماعية فعليًا في وضع استراتيجية لتحويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمي، وأن نتائج هذه الاستراتيجية ستظهر بشكل قوي وملموس خلال هذا العام.

وأوضح محلب أن وزارة الصناعة والتجارة وضعت خلال الستة أشهر الماضية استراتيجية مفضلة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعلى رأسها وضع تعريف لهذه المشروعات للقضاء على هذه المشكلة التي تعوق في عمليات تمويل هذه المشروعات، بالإضافة إلى تقييم تفصيلي للمشكلات التي يواجهها المشروع الصغير أو المتوسط خلال مراحل العمل.

ونوه رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة استطاعت حتى الآن جمع 1.5 مليار جنيه من رأس المال المبدئي لشركة أيادي التي أطلقتها لإتاحة فرص العمل للشباب بالتعاون مع القطاع الخاص من أصل رأس المال المبدئي البالغ 2 مليار جنيه، مشددًا على أن الحكومة تهدف إلى وصول رأسمال الشركة في مراحل لاحقة إلى 10 مليار جنيه.

وأعلن عن إطلاق مبادرة ''انطلق'' التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الربع الأول من عام 2015 والتي تستهدف إنشاء 1000 مصنع توفر 50 ألف وظيفة، ويصل عدد المستفيدين منها إلى 250 ألف مستفيد بنهاية عام 2015.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان