إعلان

المالية: التوسع في ميكنة برامج الموازنة لإحكام الرقابة على الإنفاق

05:14 م الإثنين 12 يناير 2015

بدوي خلال افتتاح ورشة عمل نظمتها وزارة المالية أم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أكد الدكتور عمرو بدوي مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي أهمية الإسراع في استكمال تطبيق منظومة ميكنة آليات العمل بالموازنة العامة للدولة للاستفادة من الآثار الإيجابية للميكنة على جوانب تشديد الرقابة المالية على جانبي الموازنة من إنفاق وإيرادات عامة، إلى جانب الاستفادة من الوفر المالي الذي تحققه عمليات ميكنة أساليب الدفع الحكومية والذي قدرت الدراسات الفنية قيمته عدة مليارات جنيه سنويًا.

ووفقًا لبيان لوزارة المالية اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال بدوي خلال افتتاح ورشة عمل نظمتها وزارة المالية أمس الأحد بالتعاون مع المركز الإقليمي لإحدى المؤسسات الدولية المتخصصة في المجال المالي، إن ورشة العمل تأتي أيضًا في ضوء توجه الدولة للاهتمام بالكوادر الشابة العاملة في القطاعات الحكومية وتنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم.

وأضاف أن عملية تنمية مهارات هذه الكوادر تهدف إلى أن يكونوا نواة لعمليات التطوير المؤسسي بما يسهم في تطوير الجهاز الإداري للدولة ورفع مستوى كفاءة الأداء الحكومي مما ينعكس على مناخ ممارسة الأعمال وهو ما سيسهم بدوره في تشجيع وجذب وتحسين مناخ الاستثمار في مصر وذلك لما تقدمه التكنولوجيا من قدرة على تسهيل الأداء وإزالة المعوقات وزيادة الشفافية وتكافؤ الفرص.

وتستمر ورشة العمل لمدة 4 أيام لبحث ومناقشة آليات التغلب على معوقات ميكنة قطاعات الموازنة والتمويل والحسابات الحكومية والختامية للموازنة العامة، والتعرف على الخبرات الدولية في مجال تطوير أداء قطاعات وزارة المالية مما يعود بالنفع على جميع قطاعات الجهاز الإداري بالدولة والقطاعات الخدمية والمحلية.

وشارك في ورشة العمل عاطف الفقي مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات، والسفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية، وخالد نوفل مساعد وزير المالية، وياسر صبحي المدير التنفيذي لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، إلى جانب عدد كبير من الكوادر الشابة في قطاعات الموازنة العامة والتمويل والحسابات الختامية والمديريات المالية.

ومن جانبه أكد عاطف الفقي مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات أن ورشة العمل تأتي ضمن خطة تنفذها وزارة المالية لتطوير منظومة المالية العامة وميكنتها، حيث تستهدف من ورشة العمل المساهمة في تدريب الكوادر، وضبط منظومة العمل خاصة التدفقات النقدية، والتعرف على معوقات ميكنة الموازنة.

وأشار إلى أنها تهدف أيضًا إلى متابعة برامج الإنفاق من خلال ميكنة العمل بكل الوحدات الحسابية على مستوى الجمهورية بحيث يتم ميكنة كل المعاملات المالية الحكومية والذي من شأنه ضبط ومراقبة الإنفاق العام لحظيًا مما يسهم في تقليل عجز الموازنة وترشيد الإنفاق.

وقال الفقي إن وزارة المالية حريصة على الاستعانة بالخبرات الدولية والتعرف على تجارب الدول الناجحة في هذا المجال مثل الاتحاد الأوروبي، وأيضًا الاستعانة بخبرات صندوق النقد والبنك الدوليين مما لديهما من خبرات فنية في هذا المجال بحيث يتم نقل تلك الخبرات إلى الكوادر المصرية لتتولى مهمة التدريب للكوادر مستقبلًا، منوهًا إلى أن وزارة المالية تمتلك مجموعة من الخبرات والكوادر الشابة التي يمكنها تطوير أساليب العمل المؤسسي بكفاءة عالية.

ولفت إلى أن ورشة العمل تناولت عددًا من المحاور أهمها تحديد المعوقات الأساسية التي تواجه تنفيذ نظام ميكنة الموازنة العامة للدولة، وكيفية التنفيذ الفعال والناجح للميكنة، وما هي الجهات المسئولة عن تنفيذه، وما هي الفوائد المحققة من تنفيذ المشروع لتحقيق مزيد من الشفافية في عمليات الإدارة المالية المعمول بها حالياً وذلك من أجل إصلاح القطاع المالي بما يسهم في تحديث إدارة المالية العامة، وكذلك أهمية التوسع في تطبيق حساب الخزانة الموحد بحيث يسهم ذلك في إضفاء المزيد من الشفافية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان