إعلان

الأهواني تبحث موقف المشروعات الممولة من سويسرا وتحضيرات المؤتمر الاقتصادي

01:07 م الإثنين 12 يناير 2015

الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بحثت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي أمس الأحد مع السفير وولف جانج امادوس مدير شئون الشرق الأوسط و قطاع شمال إفريقيا بالإدارة الفيدرالية للشئون الخارجية السويسرية مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

ووفقًا لبيان لوزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين نشرته على موقعها الإلكتروني، استعرض الجانبان موقف تنفيذ المشروعات الممولة في نطاق الاتفاق الإطاري للتعاون الفني والمالي والمساعدات الإنسانية، والذي يتيح الاستفادة من المنح السويسرية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والمياه والصرف الصحي، وإدارة المخلفات السامة.

كما بحث الجانبان أيضًا ما تم التوصل إليه بشأن استراتيجية التعاون للفترة (2013 - 2016)، حيث تتضمن الاستراتيجية أولويات الجانب المصري ومنها تحقيق معدلات أعلى للنمو الاقتصادي، ومحاربة الفقر والبطالة، وزيادة دور القطاع الخاص.

وأشادت الوزيرة بالعلاقات المصرية السويسرية والتي تعتبر من أفضل أشكال العلاقات الثنائية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والتي بدأت منذ عام 1978 تم خلالها إتاحة مبلغ 330 مليون فرنك سويسري في صورة أربع اتفاقيات للتمويل المختلط تم بموجبها تمويل العديد من المشروعات ومن أهمها مشروع تطوير بنوك الدم بمرحلتيه الأولى والثانية بوزارة الصحة، ومشروع تطوير أجهزة الأشعة بالمستشفيات النائية بمرحلتيه الأولى والثانية.

وفي هذا الإطار، أكد الجانبان أهمية استكمال المرحلة الثالثة في المشروع الثالث خاصة في ضوء ما تحقق من نجاح في المرحلتين السابقتين.

كما أشارت الوزيرة إلى تجربة مبادلة الديون مع سويسرا والتي تم توظيفها من خلال الصندوق المصري السويسري الذي مول 97 مشروعًا تنمويًا بمبلغ حوالي 650 مليون جنيه تم تنفيذها في مناطق فقيرة ومحرومة في 19 محافظة نفذتها جمعيات أهلية مصرية في مجالات خلق فرص العمل وزيادة الدخل والخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم ، والخدمات البيئية مثل المياه والصرف الصحي والتخلص من المخلفات الصلبة.

واستعرضت الأهواني تحضيرات المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مارس القادم بشرم الشيخ، والذي سيتم خلاله طرح عدد من المشروعات التنموية الهامة لتنشيط الاقتصاد المصري ووضعه على مسار النمو المستدام، الأمر الذي من شأنه التأكيد للمجتمع الدولي والمستثمرين اعتزام مصر المضي قدماً في عملية الإصلاح الاقتصادي وفي برنامجها لتعزيز مناخ الاستثمار للتأسيس لبيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات المحلية والدولية وداعمة للقطاع الخاص.

وأبدى الجانب السويسري اهتمام بلاده بهذا الحدث الضخم ورغبتهم في المشاركة فيه لدعم مصر في هذه المرحلة الهامة - بحسب بيان الوزارة -.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان