إعلان

الاقتصاد في أسبوع: بيع شهادات قناة السويس يسجل رقماً قياسياً وتحريك الدعم يرفع التضخم

04:32 م السبت 06 سبتمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، طرح شهادات قناة السويس للبيع، والبنك المركزي يثبت سعر الفائدة، والبنزين وأسعار المواصلات وراء تعديل التضخم، واتفاق مصري إماراتي لتوفير جزء من احتياجات مصر البترولية، والحكومة تعتزم اقتراض 79.5 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر.

''أصغر مستثمرة'' و''صور السيسي'' في اليوم الأول لشهادات استثمار قناة السويس

بدأ المصريون الخميس الماضي، شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، والتي تم طرحها في 4 بنوك حكومية، وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

ورصد محرر مصراوي تواجد مكثف للمواطنين أمام وداخل البنوك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، لشراء شهادات الاستثمار الجديدة، والتي يقدر العائد عليها بـ12 بالمئة سنويا.

وكان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بقانون في شأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القرار بقانون نص في مادته الأولى على ما يلي:-''تعهد هيئة قناة السويس – بضمان وزارة المالية – إلى كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية قناة السويس. وتحدد فئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة المجتمعة.

رامز يعلن حصيلة أول يوم لبيع شهادات قناة السويس

أعلن البنك المركزي أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس في أول يوم لطرحها في 4 بنوك حكومية بلغت 6 مليارات جنيه.

وقال هشام رامز خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن الحصيلة المبدئية لليوم الأول لطرح شهادات قناة السويس في البنوك الأربعة وصلت إلى 6 مليارات جنيه.

فرنسية من أصل مصري تشتري شهادات قناة السويس بـ3 ملايين جنيه

أعلنت الجبهة الوطنية للمصريين في الخارج، عن تدشين حملة شعبية لدعم الاقتصاد المصري، بمبادرتها بشراء شهادات استثمار قناة السويس.

وأعلن عمر حشيش منسق عام الجبهة- في بيان صحفي صادر بباريس، أن السيدة ناديه عابدين أحمد رشوان, فرنسية من أصل مصري, قامت بشراء شهادات استثمار قناة السويس بما قيمته 3 ملايين جنيه, وقالت نادية ''إنه في حالة تخفيض سعر الفائدة فلن تسحب أموالها وأن ما أودعته في البنك شرف لي ولأولادي''.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الاثنين المضاي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 9.25 بالمئة

و10.25 بالمئة على التوالي ليكون القرار هو الأول من نوعه بعد زيادة سعري العائد 1 بالمئة في يوليو الماضي.

وأرجعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قرارها بالإبقاء على سعري العائد على الإيداع والإقراض دون تغيير، إلى التوقعات بشأن التضخم، وبشأن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت اللجنة في بيان لها نشره الموقع الإلكتروني للبنك، إنه في حين أن الأثر المباشر لقيام الحكومة بتعديل أسعار بعض السلع والخدمات المحددة إداريًا (البنزين والغاز والكهرباء) أدى إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر يوليو إلا أن احتمال ارتفاع الأثر غير المباشر والأثر الثانوي عن المتوقع قد يزيد من المخاطر المحيطة بالتضخم.

وأضافت أنه من ناحية أخرى إن انخفاض احتمال عودة الأسعار العالمية للمواد الغذائية للارتفاع في ضوء التطورات العالمية الحالية سوف يستمر في الحد من المخاطر الصعودية للتضخم.

قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها خلال أغسطس الماضي

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة حققت خلال شهر أغسطس 2014 أعلى إيراد شهري منذ افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر من عام 1869 بلغ 508 ملايين، و100 ألف دولار بما يعادل 3 مليارات و623 مليون جنيه مصري.

البنزين وأسعار المواصلات وراء تعديل التضخم خلال يوليو الماضي

أعلن الجهاز المركز للتعبئة العامة والاحصاء، عن تعديل نسبة معدلات التضخم التي كان قد أعلنها خلال شهر يوليو الماضي، لترتفع شهريا إلى 3.6 بالمئة، بدلا من 3.3 بالمئة.

وأضاف الجهاز في بيان له ''أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 11.1 بالمئة، مقابل 10.7 بالمئة.

وأرجع الجهاز هذا التعديل إلى أن الإحصاء تسلم من الهيئة العامة للبترول ما يفيد توقف إنتاج بنزين 90 خلال شهر يوليو الماضي، بخلاف وجود بيانات تفصيلية توضح انعكاس زيادة أسعار الوقود على وسائل النقل العام والخاصة والذي أثر بدروه على نسب التغير السنوية والشهرية لمعدل التضخم.

الحكومة تعتزم اقتراض 79.5 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر

أعلنت وزارة المالية اعتزامها اقتراض نحو 79.5 مليار جنيه على شكل أذون وسندات خزانة وسندات صفرية الكوبون، خلال شهر سبتمبر الحالي.

والجدير بالذكر أن الحكومة تعتزم اقتراض نحو 216.287 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2014-2015)، الفترة من يوليو حتى سبتمبر.

اتفاق مصري إماراتي لتوفير جزء من احتياجات مصر البترولية لمدة عام

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة البترول السيد حمدي عبد العزيز عن التوصل الي إتفاق تجاري بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير جزء من احتياجات مصر البترولية لمدة عام اعتبارا من غد الإثنين الأول من سبتمبر.

وأوضح أن قيمة هذا الإتفاق تقدر بحوالي 9 مليارات دولار، مشيراً إلى أن الإتفاق جاء من خلال تعاقد بين هيئة البترول المصرية وشركة أبو ظبي الوطنية للبترول (أدنوك) .

رامز: إقبال على التبرع لـ''تحيا مصر''.. واختفاء ''سوداء الدولار'' قريبًا

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري إن هناك انخفاض في الإقبال على الودائع الدولارية وهو ما يعطي مؤشرًا على قرب اختفاء السوق السوداء للدولار والتي ستختفي عند حصول العميل على ما يريد من العملة الأمريكية من البنك.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأحد الماضي بالبنك المركزي للإعلان عن تفاصيل شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة - حضره محرر مصراوي - أن هناك إقبال على التبرع لصندوق ''تحيا مصر'' خلال الفترة الأخيرة رافضًا الإفصاح عن حجم إجمالي الأموال بحساب الصندوق لسريتها، إلا أنه نوه إلى أن تبرعات البنوك فيها وصلت إلى 400 مليون جنيه بالإضافة إلى وصول قيمة تبرع البنوك إلى 230 جنيه لتطوير العشوائيات.

الرقابة المالية: تراجع حجم التمويل العقاري خلال 6 أشهر إلى 321 مليون جنيه

تراجع حجم التمويل العقاري الممنوح من شركات التمويل العقاري منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية يوليو الماضي بنسبة 8.6 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبحسب تقرير صادر عن الرقابة المالية، بلغ قيمة التمويل العقاري نحو 321.3 مليون جنيه خلال الفترة من (يناير وحتى يوليو)، مقابل 351.5 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2013، وبلغ إجمالي حجم التمويل الممنوح من الشركات منذ بداية نشاط التمويل العقاري ما قيمته 4.58 مليار جنيه.

الحكومة توزع مليون فدان بـ''طريقة جديدة'' لتجنب تفتيت الملكية

أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة تستهدف الاهتمام بالشباب والخريجين في توزيع الأراضي الجديدة التي ستُطرح قريبًا ضمن الخطة العاجلة لزراعة مليون فدان حتى 2017 في جميع محافظات مصر، لكن بطريقة آمنة تضمن عدم تفتيت الملكية الزراعية بالطريقة القديمة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن سياسة الوزارة تعتمد في الوقت الراهن إنشاء جمعيات أو شركات مساهمة لكل مجموعة شبابية، بحيث تخصص لهم الأرض جاهزة بالبنية الأساسية، ما يضمن لكل شاب وظيفة، وأسهم بقيمة الأرض المخصصة له، حتى يصبح ضمن منظومة قادرة على الاستصلاح والزراعة، بدلًا من الفشل وهجر الأرض، وبيع مستلزمات البنية، كما حدث في السابق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان