إعلان

صناع يطالبون بتوحيد المواصفات القياسية للسلع والمشروبات بين الدول العربية

05:20 م الجمعة 05 سبتمبر 2014

الجمعية العربية للمشروبات والعصائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أكد الشريف منذر الحارثي رئيس الجمعية العربية للمشروبات والعصائر، على أهمية التوسع في الزراعات التي تصلح لعمليات التصنيع الزراعي، مطالباً الحكومات العربية بتوفير كافة التسهيلات الممكنة فى هذا المجال وتشجيع إقامة مجتمعات زراعية صناعية متكاملة لتعزيز القدرات الإنتاجية وزيادة مجالات التطوير والإبداع.

وقال ''الحارثي'' عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، -أثناء ختام أعمال المؤتمر العربي للمشروبات والعصائر والتي استضافته القاهرة- إن المواصفات العربية للسلع الغذائية والمشروبات والعصائر العربية لاتقل عن مواصفات الكودكس وFBA الأمريكية.

وأكد على أن الشركات المنتجة العاملة في هذا القطاع تعمل على جودة منتجاتها والإرتقاء بقدراتها الإنتاجية، وأنه يتم معاملة تلك الصناعة بأعلى مستويات الجودة والتي لا تقل أهمية عن صناعة الدواء.

وأشار إلى أن المشاركون في ختام أعمال المؤتمر العربي للمشروبات والعصائر، شددوا على ضرورة العمل على توحيد المواصفات القياسية الخاصة بالسلع الغذائية والمشروبات والعصائر بين كافه الدول العربية، وذلك لتيسير دخول تلك المنتجات إلى أسواق هذه الدول.

وأوضح الشريف منذر أن الجمعية ستتقدم بورقة عمل لوزراء الاقتصاد والتجارة العرب خلال اجتماعهم في شهر سبتمبر القادم، لوضع خطة عمل ورؤية مشتركة لتوحيد تلك المواصفات خلال المرحلة المقبلة وإتخاذ الآليات اللازمة لتسهيل عملية تبادل السلع والمنتجات بين كافة الدول العربية.

والجدير بالذكر أنه شارك في المؤتمر أكبر الشركات العالمية والعربية العاملة في مجال العصائر والمشروبات، ومنها تتراباك السويد العملاقة وهي الراعي البلاتيني للمؤتمر والربيع السعودية وأورنا الدنماركية وبيبسيكو العالمية وسيدفكو وتكنيكا، ومن مصر شاركت شركات جهينة وفرج الله والصقر.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى إزالة كافة العقبات التي تواجه حركة التجارة البينية العربية وتطوير التشريعات والقوانين المنظمة للإستثمار وتحسين بيئة الأعمال لتحفيز الاستثمار وزيادة معدلات النمو والعمل على تطوير القطاع الصناعي بالوطن العربي وذلك على أسس تكاملية بين البلدان العربية لاسيما في مجال المواصفات والمقاييس.

كما طالبوا بتفعيل كافة اللجان العربية لتسهيل عمليات النقل والتجارة وتبادل المنتجات، الأمر الذي يسهم في تنمية وتوسيع حركة التجارة العربية البينية وإقامة مزيد من الإستثمارات المشتركة.

ورحب المؤتمر في بيانه الختامي بالإمكانات الواعدة والفرص الاستثمارية المتاحة داخل السوق المصري في قطاع الصناعات الغذائية والمشروعات والعصائر وضرورة الاهتمام بتطوير الموارد البشرية بما يوفر الكفاءات والمهارات اللازمة والمطلوبة للتنمية الصناعية.

وأكد المؤتمر على أهمية المسئولية المجتمعية للشركات الاستثمارية داخل الوطن العربي ودورها في تنمية المجتمع وتطوير محيط تلك الشركات وتنفيذ العديد من المشروعات داخل هذه المناطق الأمر الذي يعمل على تحقيق تنمية شاملة لها.

وقالت داليا قابيل رئيس شركة كونسبت لتنظيم المؤتمرات والمعارض ''إن المؤتمر أتاح فرصة التواصل بين مختلف الشركات العربية والعالمية العاملة في مجال المشروبات والعصائر حيث تناول المؤتمر العديد من القضايا والملفات حول صناعة المشروبات والعصائر في العالم العربي والتطورات التي شهدها هذا القطاع على مستوى العالم''.

كما طرح العديد من الرؤى لكيفية مواجهة التحديات التي تقف عائقاً أمام زيادة القدرات الإنتاجية والتنافسية لهذه الصناعة وأهم مطالب المستثمرين داخل هذه الصناعة، بالإضافة إلى طرح أهم الحلول اللازمة لمواجهة تلك التحديات .

وأشارت إلى أنه سيتم طرح التوصيات التى إنتهى إليها هذا المؤتمر على العديد من الجهات التابعة منها الوزرارات والمجالس التصديرية والغرف الصناعية المختلفة وكذلك العديد من المتخصصين والمستثمرين في مصر والوطن العربي للعمل على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان