إعلان

مصر تستهدف إنتاج 270 مليون قدم مكعب من الغاز بالبحر المتوسط يومياً

01:04 م الجمعة 26 سبتمبر 2014

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

يعمل قطاع البترول حالياً على الإسراع بوضع مشروعات إنتاج الغاز الجديدة على خريطة الإنتاج تباعاً، للعمل على تقليل الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك وتعويض التناقص الطبيعي للآبار.

وبحسب بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، إن مشروع دكا الذي تنفذه شركة بترول بلاعيم في مياه البحر المتوسط أمام مدينة بورسعيد يعد أحد أهم المشروعات، حيث يتم خلاله تنمية حقلى دينيس وكروان باستثمارات 578 مليون دولار لإضافة 270 مليون قدم مكعب غاز يومياً لإنتاج الغاز الطبيعي.

وأوضح المهندس عاطف حسن رئيس الشركة، -خلال اجتماع الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة بترول بلاعيم ( بتروبل) عن العام المالي (2013-2014)-، أنه تم تحقيق نتائج إيجابية خلال العام، منها وضع البئر الأولي من مشروع دكا على الإنتاج خلال أغسطس الماضي بمعدل إنتاج 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

كما تم اختبار البئر الثانية من المشروع خلال شهر سبتمبر الحالي بمعدلات إنتاج يومي حوالي 53 مليون قدم مكعب غاز، وجاري العمل على الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من 2015.

وقال إن إجمالي إنتاج الشركة خلال العام المالي الماضي بلغ نحو 350 ألف برميل مكافئ يومياً ( زيت خام ومتكثفات وغاز طبيعي)، مشيراً إلى أنه تم ضخ استثمارات تزيد على مليار دولار خلال العام المالي الماضي، ومن المخطط استثمار أكثر من مليار دولار خلال العام المالي الحالي (2014-2015).

وأضاف أن الشركة لديها خطة طموحة لتنمية حقولها بالبحر المتوسط وزيادة الاحتياطيات البترولية والإنتاج من خلال استهداف طبقات أعمق والعمل في مياه أكثر عمقاً بمناطق العمل ببورسعيد أو بلطيم.

وأشار إلى أنه تم تحقيق نتائج إيجابية في منطقة الامتياز بخليج السويس، أهمها النجاح في إنتاج الزيت من طبقة جديدة وهى طبقة يتم الإنتاج منها لأول مرة، مما يزيد من احتمالات منطقة خليج السويس البترولية، خاصة وأنه تم وضع كشفين من هذه الطبقة خلال العام على الإنتاج بواقع 4 آلاف برميل يومياً و5 آلاف برميل يومياً على التوالي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان