إعلان

مسؤول بيلاروسي لوفد مصري: لدينا 300 شركة صناعية ونرحب بـ''صناعات مشتركة''

12:42 م الجمعة 19 سبتمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

واصل منير فخرى عبد النور لقاءاته مع كبار المسئولين بجمهورية بيلاروسيا في الزيارة التي يقوم بها حاليا مع وفد تجاري مصري.

والتقى الوزير المصري نيكولاى سنوبكوف وزير الاقتصاد البيلاروسي، حيث بحث معه أهمية وضع إطار محدد لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة، خاصة في ظل الرغبة الأكيدة لكلا البلدين في إحداث نقلة كبيرة في العلاقات المشتركة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، واهتمام مجتمع الأعمال في كلا البلدين ببدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك وبما يسهم في تحقيق مصلحة الجانبين.

وبحسب بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أشار عبد النور إلى أهمية دور بيلاروسيا في الإسراع ببدء اجراءات التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأوروأسيوي، معربا عن أمله في أن تسفر اجتماعات لجنة الخبراء والتي ستبدأ عملها بشرم الشيخ نهاية أكتوبر المقبل عن بدء المحادثات والتفاوض في أقرب وقت ممكن.

ومن جانبه، أكد سنوبكوف وزير الاقتصاد البيلاروسي أن بلاده لن تتوانى عن السعي نحو إنجاز هذا الاتفاق والذي يتطلب موافقة الدول الثلاث روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، خاصة وانه يمثل مصلحة متبادلة لكل من مصر وبيلاروسيا، مؤكدا أن هذا الاتفاق سيسهم وبلا شك في إحداث طفرة في العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات المتاحة في البلدين، حيث تركز بيلاروسيا على 3 قطاعات رئيسية في صادراتها للسوق المصري وهي الآلآت والمعدات متمثلة في الجرارات والحديد والصلب، بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية.

كما عقد الوزير جلسة مباحثات مع ألكسندر اوجوردنكوف نائب وزير الصناعة والمتواجد حاليا خارج البلاد، حيث تناول اللقاء بحث الاستفادة من الإمكانات التصنيعية لكلا البلدين سواء من خلال إقامة مشروعات انتاجية مشتركة، أو تبادل الخبرات لخدمة قطاع الصناعة في كلا البلدين.

وأشار عبد النور إلى أن مصر تمتلك قاعدة صناعية كبيرة وأيدى عاملة مدربة، إلى جانب كونها بوابة رئيسية للسوقين العربي والإفريقي، وكل هذه الإمكانات يمكن أن تساهم في إقامة تعاون مشترك بين البلدين، من خلال إقامة مشروعات مشتركة بين رجال الأعمال في الجانبين.

ومن جانبه، أكد نائب وزير الصناعة البيلاروسي إلى أن الهيكل الصناعى لبيلاروسيا يتضمن 300 شركة، يعمل بها 250 ألف عامل وتتركز معظم هذه الصناعات في قطاعات إنتاج الآلآت والمعدات مثل الجرارات والشاحنات والأتوبيسات وكذا المحولات الكهربائية والحديد والصلب والمنتجات الإليكترونية، لافتاً إلى أن بيلاروسيا استطاعت انتاج أكبر شاحنة في العالم حمولتها 450 طن في عام 2013 وهو ما وضعها ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ورحب بإقامة طاقات تصنيعية مشتركة بين البلدين، حيث تمتلك بيلاروسيا 24 مصنعا مشتركا في مختلف انحاء العالم وكان آخرها المصنع الذي أقيم في كمبوديا.

وعلى صعيد آخر، قام منير فخرى عبد النور بزيارة إلى مصنع منسك لإنتاج الجرارات، حيث تفقد خطوط الإنتاج بالمصنع، واستمع لشرح من مسئولي المصنع حول الامكانيات المتاحة للمصنع في إنتاج الجرارات بمختلف السرعات والأنواع، وإمكانية دخول المصنع في شراكة مع شركة مصرية لإقامة مصنع لإنتاج الجرارات بمصر وليس تجميعها.

كما وجه الوزير الدعوة لشركة منسك لإنتاج الجرارات لزيارة مصر في اقرب فرصة ممكنة للتعرف على متطلبات واحتياجات السوق المصري من هذه الجرارات.

ورافق الوزير خلال زيارته لبيلاروسيا الدكتور محمد البدري سفير مصر لدى روسيا وبيلاروسيا، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والوزير مفوض تجاري محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتور يحيى عيد رئيس المكتب التجارى بموسكو.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان