إعلان

وزير التنمية المحلية: 4151 قرية محرومة من الخدمات الأساسية

12:06 م الخميس 18 سبتمبر 2014

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كلف الحكومة بوضع خطة عاجلة لإحداث تنمية شاملة للقرى الأكثر فقرًا والتي أظهرت عمليات حصرها وجود نحو 4151 قرية بمصر محرومة من الخدمات الأساسية حيث لا توجد بها مياه شرب نقية أو صرف صحي أو مدارس أو وحدات صحية.

ووفقًا لبيان للغرفة التجارية للقاهرة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال لبيب خلال مؤتمر ''صحوة أمة'' الذي عُقد مساء أمس الأربعاء إن الحكومة مهتمة بمشاركة مجتمع الأعمال في جهود تنمية القري الأكثر فقرًا بجانب تطوير المناطق العشوائية، حيث ترحب الحكومة بتولي رجال الأعمال تنفيذ أيٍ من مشروعات إمداد تلك القرى والمناطق العشوائية بالخدمات الأساسية.

وأضاف أن الدولة على استعداد لإطلاق أسماء الشركات الخاصة ورجال الأعمال على المشروعات والخدمات الحكومية التي تقام بمساهماتهم المالية حتى ولو كانت مشروعًا لرصف طريق أو إقامة مدرسة أو وحدة صحية.

وأشار الوزير إلى أن مصر بالفعل تنطلق للأمام لاحتلال مكانتها اللائقة بين أمم العالم، وهو ما يظهره تكاتف أبناء مصر الذي تجلى في جمع 64 مليار جنيه لتمويل قناة السويس خلال 8 أيام هي بالفعل معجزة لم تحدث في أي مكان آخر بالعالم وتؤكد أن المصريين قادرين على مواجهة أي تحدي.

وأشاد بمبادرة ''صحوة أمة'' التي أطلقتها غرفة القاهرة حيث وصفها بأنها بداية جادة لاشتراك منظمات المجتمع المدني في جهود الدولة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والتصدي لمشكلات الفقر والبطالة والجهل والمرض.

وأوضح الوزير أن القضاء على تلك المشكلات سيقضي أيضًا على جميع الظواهر السلبية التي يعاني منها المجتمع مثل التطرف والعنف والإرهاب وضعف الوازع الأخلاقي بجانب مشكلة الانفجار السكاني.

وحذر لبيب من خطورة الأزمة السكانية بمصر التي ما تزال ضمن المعدلات الأعلى عالميًا، كاشفًا عن تشكيل لجنة وزارية برئاسته تضم كل الوزارات المعنية، وممثلين عن الأزهر الشريف، والكنيسة لدراسة أسباب ارتفاع معدلات المواليد في مصر والتي وصلت لنسب تتراوح بين 5 و9 بالمئة في العشوائيات، ونحو 2.2 بالمئة كمتوسط عام.

وأكد أنه لا حل لتلك المشكلة دون مشاركة المجتمع المدني والأزهر الشريف والكنيسة لتوعية المجتمع بخطورة استمرار هذه المعدلات والتي تؤدي لتأكل معدلات التنمية الاقتصادية الحقيقية وعدم شعور المواطنين بأي تحسن في مستويات المعيشة.

وطالب الوزير بضم القرى الأكثر فقرًا ضمن محاور عمل مبادرة غرفة القاهرة باعتبارها أخطر اجتماعيًا من ظاهرة المناطق العشوائية التي تتبني المبادرة عددًا من المشروعات التنموية والأطر التنظيمية لتطويرها.

وكشف عن دراسة مشروع للصرف الصحي نُفذ بقرى محافظة الفيوم بالاستفادة بالخبرات اليابانية حيث تستهدف الحكومة تعميمه على القرى والمناطق المحرومة نظرًا لأنه أقل تكلفة ويستغرق إنشائه وقتًا أقل من الطرق العادية لمد شبكات الصرف الصحي.

وحضر المؤتمر الذي عقد بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين السابق، والمهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، ومحمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وعدد من سفراء الدول العربية والإفريقية المعتمدين بالقاهرة، بجانب نجوم الفن والغناء منهم الفنانة المغربية جنات، والإعلامي طارق علام.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان