إعلان

غدًا.. البنك الدولي يمنح مصر 500 مليون دولار لتوصيل الغاز لـ11 محافظة

04:38 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

البنك الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قالت إنجر أندرسون نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انه سيتم غدا الأربعاء توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية على تقديم قرض بقيمة 500 مليون دولار لمصر، لإمداد 1.5 مليون منزل بالغاز الطبيعي في 11 محافظة، من بينها ثلاث في الصعيد، وهي أسوان وقنا وسوهاج، لافتة الى أن تنفيذ المشروع سيتم خلال نحو 4 الى 5 سنوات.

وأضافت أندرسون في مؤتمر صحفي بمناسبة زيارتها الحالية للقاهرة، أن هذا المشروع ليس الأول الذي يقدمه البنك في مصر، لافتة إلى أنها على ثقة كبيرة بقدرة الحكومة المصري على تنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أن مشروع إمداد المنازل بالغاز الطبيعي في مصر يوفر المساندة لبرنامج الحكومة المصرية الرامي إلى التحول من استهلاك أسطوانات الغاز البترولي المسال إلى استهلاك الغاز الطبيعي، وذلك عبر ربط المنازل بالشبكة الموحدة.

ونوهت أندرسون الى ان الحكومة الفرنسية ستقدم قرض اضافي بقيمة 96 مليون دولار كما سيقدم الاتحاد الأوربي ستقدم منحة أخرى بما يعادل 79 مليون دولار لتمويل المشروع خلال الفترة المقبلة.

ولفتت الى أن توسع الحكومة المصرية في توصيل الغاز الطبيعي سيعمل على رفع مستوى الكفاءة وتقليل الخسائر ويحقق للشعب مزيد من الكفاءة والأمان والفاعلية.

وقالت اندرسون إن البنك الدولي شريك ملتزم مع مصر منذ سنوات كثيرة ، مشيدة بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للإصلاح الاقتصادي، مشيرة الى أن الحكومات السابقة حاولت حل مشكلة الدعم الذي لا يصل الى مستحقيه، حيث الخمس الأفقر من الشعب يحصل على 8 في المائة فقط يحصلون على الدعم إلا أنها واجهت صعوبات على المستوى السياسية لتنفيذ القرار، وتوقعت أندرسون- تراجع عجز في الموازنة في مصر من 12 بالمائة الى 10 بالمائة مع قيام الحكومة المصرية باتخاذ الاجراءات الاصلاحية الاخيرة.

وطالبت اندرسون بضرورة اهتمام الحكومة المصرية بزيادة الاستثمار في مجالات الخدمات الاجتماعية والصحة والتعليم والمياه وجمع القمامة بالإضافة البرامج المتعلقة بحماية الفئات الأكثر فقرا من خلال شبكات الأمان الاجتماعي.

وفيما يتعلق باتجاه مصر إلى استخدام الفحم كبديل للغاز لتوفير الطاقة قالت اندرسون، إن البنك يفضل تمويل المشروعات التي من شأنها تعزيز التكنولوجيا، مشيرة الى أن سياسة البنك تمويل مشروعات الطاقة النظيفة، لافتة الى أنه في حالات نادرة جدا على مستوى العالم تمويل المشروعات التي تستخدم الفحم، منوه الى أن الاتحاد الاوروبي يسعى إلى تقليل استخدام الفحم كبديل للغاز.

وحول خطط البنك المستقبلية في مصر قالت اندرسون، إن البنك أجرى العديد من التشاورات للتعرف على المشروعات التي يمكن أن يمولها ، مشيرة إلى أنه يوجد في مصر حاليا 26 مشروعا يبلغ مجموع ارتباطاتها 5 مليارات دولار فضلا عن 43 منحة إئتمانية يبلغ مجموع ارتباطاتها 190.2 مليون دولار سيتم تنفيذها خلال 3 سنوات.

وتوقعت أن يقوم البنك الدولي في المرحلة المقبلة بتمويل مشروعات في مجالات الصحة والاسكان وتمويل مشروعات فى مجال الزراعة والنقل.

وفيما يتعلق بمشروع تنمية محور قناة السويس.. أشادت اندرسون باهتمام الحكومة لتنمية وتعزيز النقل على المستوى العالمي ، لافتة إلى المناطق المحيطة بقناة السويس تعد فرصة جيدة لتطوير القطاع الصناعي وزيادة الاستثمارات.

وأضافت أن المشروع يعد فرصة قوية لتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة التى بلغت نحو 3ر13 فى المائة بمصر (26 في المائة بالدلتا و50 في المائة بالصعيد).

ولفتت أن البنك قام منذ سنوات عديدة بتمويل مشروع مهم لتوسع قناة بنما لدعم النقل عبر المحيط الاطلنطي.

يذكر أن البنك الدولي ساند جهود الحكومة المصرية في زيادة فرص الحصول على الغاز الطبيعي منذ عام 2008 من خلال مشروع إمداد الغاز الطبيعي في مصر.

واستطاع المشروع أن يوصل الغاز إلى 355 ألف مستهلك في منطقة القاهرة الكبرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان