إعلان

القوى العاملة: تم تطبيق الحد الأدنى للأجور على 19 ألف عامل

04:18 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ نورا ممدوح:

أعلنت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، تدشين أول اجتماع للمجلس الوطني للحوار الاجتماعي المشكل بقرار من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برئاستها وبحضور ممثلين عن 6 وزارات، فضلًا عن 6 أعضاء مناصفة يمثلون أصحاب الأعمال والعمال.

وشددت عشري عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، على الدور المهم الذي يلعبه طرفي العملية الإنتاجية وأن عليهما دورا مهما في التفاوض لاستقرار العلاقة وتوازنها، وحل المشاكل مما يؤدي لزيادة الانتاج والتقدم في مصر الجديدة ، مؤكدة على أهمية الحوار والتشاور.

وأوضحت أن الوزارة على استعداد بأن تمد أصحاب الأعمال بالعمالة اللازمة لمصانعهم، باعتبارها الجهة التي تفرخ هذه العمالة، فضلا عن تدريب العمالة علي المهن الحاكمة التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

وقال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين إن مجلس إدارة الاتحاد قرر أن يكون الحد الأدنى لأجر العامل 1200 جنيه في القطاعات التابعة له، مشيرا إلى أنه يمتلك 11 مصنعا على مستوي العالم يعمل بها 19 ألفا و700 عامل تم تنفيذ الحد الأدنى عليهم، بجانب كل المزايا الاجتماعية والصحية.

وناشد خميس رجال الأعمال والمستثمرين بالمدن الصناعية بضرورة تطبيق هذا الحد الأدنى علي العاملين لديهم، مؤكدا أن العنصر البشري هو أساس التنمية، ويخلق التقدم، فضلا عن أن العامل المصري يعشق الآلة التي يعمل عليها باعتبار أنها هي التي تمده بالرزق من خلال عمله الجيد، ويجب أن يحصل العامل علي حقوقه قبل قيامة بواجباته.

وأشار إلى أنه يؤيد الاستثناء من الحد الأدنى في بعض منشآت القطاع الخاص التي أصيبت بخسائر نظرا للأوضاع التي تمر بها البلاد منذ قيام ثورتي 25 يناير و30 يونيو ، ضاربا مثلا بقطاع السياحة الذي اصيب بركود خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة الأعمال الإرهابية، على أن يعاد النظر في ذلك مستقبلا.

وتابع أن مجلس إدارة الاتحاد وافق أيضا على العلاوة الخاصة للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 10 بالمئة كحد أقصى و7 بالمئة كحد أدني من الراتب الأساسي، مشيرا إلى أن تنفيذ ذلك يتم وفقا لظروف كل منشأة، وبالنسبة للمنشآت الخاسرة عليها توضيح ما يفيد ذلك بإخطار وزارة القوى العاملة والهجرة من خلال حوار يتسم بالشفافية مع العاملين وصرفها حين تحسن أوضاعها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان