إعلان

البورصة تعلن ضوابط الجلسة الاستكشافية التي يبدأ تطبيقها غدًا

01:12 م الأربعاء 06 أغسطس 2014

البورصة تعلن ضوابط الجلسة الاستكشافية التي يبدأ تط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلنت إدارة البورصة المصرية عدة ضوابط تتعلق بالعمل بنظام السعر الاستكشافي والذي سيتم البدء فيه اعتبارًا من جلسة تداول غدًا الخميس.

وأشارت البورصة في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن من ضمن هذه الضوابط أن سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعليًا من وجود آليات للعرض والطلب لها تأثير سعري يغير من سعر الإقفال السابق، وتضمن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لإيجاد سعر فتح جديد دونما وجود أحداث جوهرية تستدعي هذا التغيير، وإن لم تتوافر هذه المعايير سيكون سعر الفتح هو ذات سعر اقفال السابق.

وقالت إن من ضمنها أيضًا أن تكون الحدود السعرية وحدود الإيقاف المؤقت محسوبة على أساس سعر الفتح وفقًا لأي من البديلين في البند السابق حسب الأحوال.

وأضافت البورصة أنه يسمح بالتحرك صعودًا وهبوطًا بنسبة 10 بالمئة أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الإقفال السابق، ويكون للورقة المالية نسبة 10 بالمئة أخرى من سعر الفتح للتحرك السعري أثناء الجلسة الرسمية، وتقل هذه النسب إلى 5 بالمئة فيما يخص بورصة النيل.

وأوضحت أنه إذا تجاوز سعر الإقفال اللحظي النسب المحددة لآلية الإيقاف المؤقت (إذا تحرك السعر بما يزيد على 5 بالمئة من السعر المرجعي صعودًا أو هبوطًا) فإنه يتم تفعيل آلية الايقاف المؤقت للتعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة ثم يعاد التعامل على الورقة مرة أخرى بعد انقضاء هذه المدة.

ولفتت البورصة إلى أنه قد تبدأ فترة الجلسة الرسمية للتداول مع وجود إيقاف مؤقت للأوراق المالية التي بلغت نسبة التحرك السعري لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية (أكثر من 5 بالمئة صعودًا أو هبوطًا من السعر المرجعي).

ونوهت إلى أنه في حال إيقاف ورقة مالية لتعدي نسب الإيقاف المؤقت المسموح بها (5 بالمئة) فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الاتجاه ولكن يتم إيقافها إذا ارتد السعر في الاتجاه المعاكس مرة واحدة فقط أيضًا في حالة تعديها لنسب الايقاف المؤقت المسموح بها (5 بالمئة) من السعر المرجعي.

وقالت البورصة إنه يقصد بالسعر المرجعي في الجلسة الاستكشافية سعر الإغلاق في اليوم السابق في حين يقصد بالسعر المرجعي في الجلسة الرسمية سعر الفتح الذي قد يساوي سعر الإغلاق في اليوم السابق أو يختلف عنه في حال تحقق شروط الجلسة الاستكشافية وتسجيل سعر فتح جديد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان