إعلان

مصر تسعى لتحقيق حلم أول بورصة سلعية في الشرق الأوسط

03:16 م السبت 23 أغسطس 2014

مصر تسعى لتحقيق حلم أول بورصة سلعية في الشرق الأوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

يقوم غدًا الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة إلى الولايات المتحدة الامريكية بتكليف من رئاسة الجمهورية، لمشاهدة البورصات السلعية الأمريكية، ونظام الشون الحديثة لحفظ الاقماح، وعقد عدة مباحثات مع المسئولين هناك.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن هذه الزيارة تعد أولى خطوات تحقيق حلم إقامة البورصة السلعية لأول مرة في مصر والشرق الأوسط وإحلال الشون الحديثة محل الشون الترابية للحفاظ على جودة القمح والحد من الاهدار.

وقال الدكتور خالد حنفي إن الوفد يضم ممثلي من القوات المسلحة، ومجلس الوزراء، وشركة المقاولون العرب، وأن الزيارة سوف تستغرق 3 أيام يقوم خلالها بزيارة 3 ولايات أمريكية هي شيكاغو، وتكساس، وأيوه، لمشاهدة البورصات السلعية والشون الحديثة لحفظ الاقماح والحبوب والاتفاق مع شركة بلومبرج العالمية على بدء تنفيذ 3 مشروعات استثمارية التي طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية سرعة تنفيذها بعد عرضها عليه.

ويتضمن المشروع الأول إنشاء أول مصنع لتكنولوجيا التخزين واللوجستيات الحديثة بتكلفة مائة مليون دولار، وهو لخدمة السوق المحلي والتصدير لأسواق الدول العربية والإفريقية.

والمشروع الثاني بتكلفة مليار ومائة وعشرة مليون جنيه، لانشاء عشرة مناطق لوجستية حديثة كمرحلة أولى لحفظ المنتجات سريعة التلف من الخضروات والفاكهة، لخفض تكاليف الانتاج ومن ثم الأسعار والحفاظ على حقوق المنتجين الزراعيين حتى يمكن توفير السلع وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة وهو ما يوفر 40 بالمئة من التكاليف نتيجة تجنب الهدر في عمليات التداول والنقل والتخزين.

وأضاف الدكتور أن المشروع الثالث بتكلفة 1.381 مليار جنيه لاحلال مائة أربعة وستون شونة بنظام عالمي حديث، بدلا من الشون الترابية لاستخدام تكنولوجيا حديثة تناسب ظروف البيئة المصرية وهو ما يطور من عمليات استقبال وتداول وتخزين الاقماح والحبوب وهو ما يوفر حوالى 30 بالمئة من التكلفة نتيجة تجنب الهدر في عمليات تداول الاقماح بالشون المكشوفة والترابية، بالاضافة لعمليات تصنيف القمح المصري لأول مرة حفاظا على حقوق المزارعين واستخلاص بعض أصناف الاقماح مرتفعة الثمن وتصديرها للخارج.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين أن المشروعات الثلاثة تندرج ضمن الفكر الاستراتيجي للدولة في توجهها المحدد لاعتبارها مركزا لوجستيا عالميا للدولة، وعمل بورصات سلعية لأول مرة بالشرق الاوسط على غرار ما هو موجود في الغرب ليتم تداول الحبوب والاقماح للمنطقة والدول المحيطة من خلال مصر، وهو ما يأتي متلازم مع المشروع القومي الطموح بمحور قناة السويس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان