إعلان

الاقتصاد في أسبوع: رسوم جديدة لدخول الامارات وتعديل تعريفة التاكسي

04:02 م السبت 02 أغسطس 2014

الاقتصاد في أسبوع: رسوم جديدة لدخول الامارات وتعدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل تعريفة ركوب التاكسي، والمالية تصدر تعليمات بشأن إنفاق أجهزة الدولة، و952 مصنع يعاني من مشاكل في التمويل، وحذف 7 شركات من مؤشر البورصة الرئيسي، واكتمال السلع التموينية لدى البقالين خلال أيام، رسوم جديدة لدخول الإمارات والإقامة بها.

الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل تعريفة ركوب التاكسي

نشرت الجريدة الرسمية تفاصيل قرار تعديل تعريفة ركوب التاكسي الأجرة ''التاكسي الأبيض''.

وبحسب القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية، ارتفعت بداية العداد ''البنديرة'' من 2.5 جنيه إلى 3 جنيهات.

وتضمن القرار تعديل حساب كل كيلو متر من 1.25 جنيه إلى 1.40 جنيه.

كما ارتفعت قيمة ساعة الانتظار من 10 جنيهات إلى 13 جنيها في أول ساعة تزيد بعد ذلك 6 جنيهات في الساعه الثانية لتصبح 18 جنيها.

المالية تصدر تعليمات بشأن إنفاق أجهزة الدولة

أصدرت وزارة المالية منشور عام تهيب فيه بالسلطات المختصة بكافة أجهزة الدولة الالتزام بعدد من التعليمات حتى يتسنى تنفيذ الموازنة المعتمدة لمختلف الوحدات الإدارية دون زيادة، والرشادة في استخدام الاعتمادات المخصصة لها مع الالتزام بمصادر التمويل وكذلك السعي نحو تحصيل الإيرادات المقدرة لها بالموازنة.

ومن بين هذه التعليمات التي جاءت بالمنشور الذي نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني، عدم تجاوز الصرف عن الاعتمادات المدرجة ولا الأغراض التي خصصت من أجلها أو الارتباط بأي مصروفات لا يقابلها اعتماد مخصص أو يكفي حتى نهاية السنة المالية بأي حال.

ومن بينها أيضًا عدم تجاوز عمليات الصرف الشهري من الاعتمادات المقدرة عن المتوسط الشهري من هذه الاعتمادات إلا في حالة الضرورة القصوى وبعد موافقة كتابية من وزير المالية أو من يفوضه في ذلك، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام التام بمصادر تمويل الموازنة (عجز خزانة / ذاتي / أخرى)، على أن يعد تقرير المتابعة الشهرية وفقًا لذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لترشيد الإنفاق وتحقيق الإيرادات المستهدفة بالموازنة حفاظًا على عدم تجاوز العجز المقدر للهيئة الموازنة.

مصر تسعى لشراء 102 ألف طن سولار تتسلمها في سبتمبر

أظهرت مستندات مناقصتين اليوم الخميس أن الهيئة المصرية العامة للبترول تسعى لشراء ما يصل إلى 102 ألف طن من السولار (زيت الغاز) للتسليم في سبتمبر وذلك بعد أن سعت في وقت سابق لشراء كميات كبيرة من وقود الديزل (المازوت) للتسليم في الربع الثالث.

وفي أحدث مناقصتين طلبت الهيئة شراء ما بين 34 و36 ألف طن من السولار الذي تبلغ نسبة الكبريت فيه 0.1 بالمئة للتسليم في السويس خلال الفترة بين الثاني والرابع من سبتمبر.

كما تسعى الهيئة لشراء شحنة تتراوح بين 30 و33 ألف طن من السولار بنفس الدرجة للتسليم في الإسكندرية بين 10 و12 سبتمبر مع خيار شراء شحنة إضافية بنفس الحجم والدرجة تسليم ما بين الأول والثالث من سبتمبر.

ويغلق باب تلقي العروض في المناقصتين في السادس من أغسطس على أن تظل سارية حتى 14 من نفس الشهر.

حذف 7 شركات من مؤشر البورصة الرئيسي.. والنساجون والكابلات أبرز الجدد

أعلنت إدارة البورصة المصرية أنه سيتم تغيير بعض الشركات في مؤشر البورصة الرئيسي ''أي جي اكس 30'' بدءً من الأول من أغسطس.

وأوضح بيان للبورصة تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم إضافة 7 شركات جديدة إلى المؤشر الرئيسي، وهي شركات النساجون الشرقيون للسجاد، والعامة لمنتجات الخزف والصيني، والكابلات الكهربائية المصرية، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، والمصريين في الخارج للاستثمار والتنمية، وجي بي أوتو، وبرايم القابضة للاستشارات المالية.

بينما تم حذف 7 شركات من المؤشر الرئيسي وهي، العربية للاستثمارات والتنمية، والعربية وبولفارا للغزل والنسيج، والعبوات الطبية، والخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف)، والمتحدة للإسكان والتعمير، ورمكو لإنشاء القرى السياحية.

بعد الأزمة.. وزير التموين: اكتمال السلع التموينية لدى البقالين خلال أيام

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم اكتمال السلع التموينية لدى البقالين التموينيين خلال الأيام القليلة القادمة عقب عيد الفطر المبارك.

وأوضح الوزير، أن اكتمال السلع التموينية سيتم بعد قيام الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات القطاع الخاص بضخ كافة المنتجات من لحوم ودواجن مجمدة وسكر وأرز وزيوت وشاي وصلصة ودقيق ومسلي ومنظفات صناعية وغيرها وتصل إلى 20 سلعة وذلك في مخازن شركتي الجملة لتسليمها للبقالين.

وكان عدد كير من البقالين التموينين أعلنوا عدم حصولهم على السلع التموينية الجديدة التي تضمنها النظام الجديد، وهو ما تسبب في أزمات مع المواطنين الراغبين في الحصول على السلع التموينية.

مصر تتعاقد على شراء 890 ألف طن قمح خلال شهر يوليو

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هيئة السلع التموينية بالوزارة تعاقدت على شراء 175 ألف طن قمح روسي لإنتاج الخبز المدعم من خلال مناقصة عالمية وهي الرابعة في موازنة العام المالي الجديد على أن يتم التوريد من يوم 11 من شهر سبتمبر المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين خلال بيان للوزارة- تلقى مصراوي نسخة منه - أن الكميات التي تم شراؤها بمتوسط سعر 260 دولار و60 سنتًا لكل طن، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم والطباقي في حدود الأمان.

مجموعة ''بي.جي'' تحذر من مخاطر تهدد عملياتها في مصر

أعلنت مجموعة ''بي.جي'' اليوم الخميس نمو أرباحها في الربع الثاني من العام بدعم من ارتفاع أسعار الغاز ومبيعاته لكنها حذرت من انخفاض الإنتاج في وقت لاحق هذا العام ومن مخاطر تهدد عملياتها في مصر.

وحذرت ''بي.جي'' التي تعتمد على مصر في نحو 20 بالمئة من إنتاجها من أن مستقبل إنتاجها للغاز الطبيعي المسال في مصر معرض لمخاطر نظرًا لأن الشركة لا تزال تواجه صعوبات في التوسع وأحجام المبيعات.

وقالت المجموعة في بيان ''في ظل غياب العمل المنسق من جانب الحكومة المصرية تظل عملياتنا التجارية المستقبلية المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال في مصر عرضة للمخاطر.''

وتراجع الإنتاج في مصر إلى أقل من النصف مقارنة بمستواه قبل عام ليصل إلى 57 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا نتيجة تقلص المكامن وفي ظل استهلاك السوق المصرية المحلية المزيد من الإمدادات التي تتقاضى ''بي.جي'' مبالغ أقل عنها.

المجلس المصري السعودي يطالب مصر بالوضوح واحترام التعاقدات

قال عبدالحميد أبو موسى رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال (المصري- السعودي)، إن المستثمرين يحتاجون لمزيد من الوضوح على مستوى الرؤية الاقتصادية، مع ضرورة تأكيد الدولة على احترام تعاقداتها.

وأضاف خلال تصريحات له نقله الموقع الالكتروني لصحيفة الجزيرة السعودية، أنه على مصر التأكيد على احترام تعاقداتها خاصة أن هناك بعض المشكلات التي تواجه المستثمرين السعوديين نتيجة عقود الخصخصة، وبالتالي فوضوح الرؤية يؤدي إلى ضخ استثمارات قوية خلال الفترة المقبلة.

رسوم جديدة لدخول الإمارات والإقامة بها

بدء أمس الجمعة تطبيق العمل بنظام التأشيرات والرسوم الجديد في قطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الاتحاد الإمارتية، تضمن القرار، إذن دخول عمل في الجهات الحكومية 200 درهم، إذن دخول عمل مستثمر أو شريك 250 درهماً، إذن دخول عمل لقطاع خاص أو منطقة حرة 250 درهماً، إذن دخول عمل لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مواطن أو مواطن مجلس التعاون 150 درهماً، إذن دخول لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مقيم 200 درهم، وإذن دخول لفئة عمال الخدمة المساعدة لشريك أو مستثمر 250 درهماً.

وحدد القرار رسوم أذونات الدخول للإقامة على الشكل التالي: إذن دخول لأسرة مقيم يعمل في الجهات الحكومية 200 درهم، إذن دخول إقامة لأسرة شريك أو مستثمر 250 درهماً، إذن دخول إقامة لأسرة مقيم يعمل في القطاع الخاص أو منطقة حرة 250 درهماً، إذن دخول إقامة لكفيل مواطن أو مواطن مجلس التعاون 150 درهماً.

إذن دخول لسفرات سياحية عدة «البواخر السياحية» 200 درهم، إذن دخول لمالك العقار 1100 درهم، إذن دخول لسفرات عدة بسبب علاقة عمل بالشركات والمؤسسات 2100 درهم، مقيم يعمل في القطاع الخاص أو منطقة حرة 250 درهماً، إذن دخول للمقيمين في دول مجلس التعاون 200 درهم، تمديد إذن دخول للمقيمين في دول مجلس التعاون 700 درهم، إذن دخول لسفرات عدة للمقيمين في المناطق الحدودية المجاورة 500 درهم.

وزير التموين يطالب المواطنين بعدم ترك البطاقات التموينية عند البقالين

طالب الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية المواطنين في المحافظات التي لم يتم تطبيق منظومة الخبز الجديدة فيها حتى الآن بعدم ترك بطاقاتهم التموينية عند البقالين التموينيين حتى لا يستغلها البعض من أصحاب النفوس الضعيفة في سرقة الدعم من خلال تجميعها وصرف حصص خبز مجمعة من المحافظات التي تم تطبيق المنظومة فيها.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الوزير قال إنه تم ضبط بعض الأشخاص يقومون بتجميع بطاقات التموين الذكية من بعض المحافظات التي لم يتم تطبيق منظومة الخبز الجديدة فيها ويصرفون حصص خبز مجمعة من المحافظات التي تم تطبيق المنظومة فيها.

بالفيديو- ساويرس: قوانين الضرائب الجديدة مدمرة للاستثمار في مصر

انتقد رجل الأعمال نجيب ساويرس، قوانين الضرائب الجديدة التي أصدرها وزير المالية هاني قدري، مؤكدًا أن هذه القوانين لم تأخذ جانب من المناقشة المجتمعية فضلا عن تدميرها للاستثمار المصري -بحسب قوله.

وقال ساويرس في لقاء تلفزيوني ببرنامج ''كلام على مسؤوليتي'' المذاع على قناة ''صدى البلد''، ''قرار فرض الضرائب على البورصة صحيح ولكن توقيته خاطئ لأن البورصة المصرية بدأت في التعافي، كان من الممكن انتظار تعافي البورصة ثم فرض الضرائب''.

مصر أكبر مستورد للقمح الروسي

تصدرت مصر وتركيا قائمة مستوردي القمح الروسي في الموسم الزراعي الذي انتهى في شهر يونيو الماضي.

وأعلنت وزارة الزراعة الروسية في نشرتها الدورية، أن صادرات روسيا من القمح بلغت 18.3 مليون طن في موسم 2013 – 2014 الزراعي، بزيادة نسبتها 65 بالمئة عن الموسم السابق.

وذكرت أن حصة مصر من صادرات القمح الروسي وصلت إلى 19 بالمئة، وتركيا إلى 18 بالمئة في الموسم المنصرم الذي انتهى بتاريخ 30 يونيو 2014، وأن مصر وتركيا حافظا على موقعيهما في صدارة مستوردي القمح الروسي.

اقتصاد الظل ينتعش في مصر.. والشباب يدفعون الثمن

أكدت تقارير أجنبية أن الاقتصاد غير الرسمي في مصر (اقتصاد الظل) قد توسع بشكل ملحوظ، حيث يظهر في كل مكان بداية من الميكروباصات المتهالكة التي تعد وسيلة المواصلات الأساسية لفقراء المصريين، إلى شركات الأعمال متناهية الصغر التي تصلح وتبني وتدعم احتياجات عديد من المصريين.

ونقل تقرير نُشر بصحيفة الفاينانشيال تايمز عن تقرير لمجموعة البنك الدولي عن العمالة المصرية يؤكد أن نسبة المصريين الذي يعملون في وظائف ذات نوعية رديئة بدون عقود مكتوبة أو ضمان اجتماعي قد ارتفعت حتى خلال سنوات من النمو الاقتصادي العالي في العقد الماضي.

''الشرقية للدخان'' تتبرع بـ15 مليون جنيه لصندوق ''تحيا مصر''

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن مجلس إدارة الشركة الشرقية ''إيسترن كومباني'' -إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الاستثمار-، وافق على التبرع بمبلغ 15 مليون جنيه لصالح صندوق ''تحيا مصر''.

وأوضح أشرف سالمان، عبر بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه، أن إجمالي تبرعات شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار حتى الآن بلغ 40 مليون جنيه بعد تبرع شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة بمبلغ 25 مليون جنيه خلال الأيام الماضية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان