إعلان

عملة إسرائيل عند أعلى مستوى في 3 سنوات

03:07 م الإثنين 11 أغسطس 2014

عملة إسرائيل عند أعلى مستوى في 3 سنوات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أجنبية أن العملة الإسرائيلية ''الشيكل'' لا تزال تحافظ على قوتها في ظل الحرب على غزة والتي بدأت منذ أكثر من أربعة أسابيع.

وأوضح تقرير نُشر بموقع بلومبرج المعني بالشئون الاقتصادية اليوم الأحد، أن عملة اسرائيل استطاعت أن تحافظ على أعلى مستوياتها منذ حوالي ثلاث سنوات، رغم تراجع متوسط عملات الأسواق الناشئة بمعدل 1.8 بالمئة خلال الشهر الماضي، كما قام البنك المركزي الإسرائيلي بشراء الدولار مع تراجعه لأدنى مستوى في 11 شهرا أمام الشيكل.

وقال مايكل شاؤول، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في Marketfield LLC في نيويورك – الذي يشرف على حوالي 20 مليار دولار من الأصول - أن الوضع متشابه مع الأسهم والسندات الإسرائيلية، حيث تقدم مؤشر TA-25 بنسبة 1 بالمئة في الشهر الماضي، في الوقت الذي تم استئناف القتال فيه الأسبوع الماضي بعد هدنة لمدة ثلاثة أيام مع غزة.

ودفع ارتفاع أسعار سوق السندات العائد على المؤشر الاسرائيلي ديون محلية لمدة 10 سنوات بنسبة 15 نقطة أساس، أو 0.15 نقطة مئوية، إلى 2.71 بالمئة في الشهر الماضي، وبينما زادت توقعات المستثمرين فيما يخص تقلبات ''الشيكل'' إلا أنها تظل العملية الأقل تقلبا بين الثمانية عملات في المنطقة والتي يتتبعها موقع بلومبرج.

وكان البنك المركزي الاسرائيلي قد تدخل الأسبوع الماضي في إطار محاولة لإضعاف ''الشيكل'' ودعم صادرات البلاد بداية من الألماس إلى الطائرات العسكرية بدون طيار.

وأشارت لاشيتا شارما الخبير الاستراتيجي بالأسواق الناشئة أن قوة عملة اسرائيل طويلة المدى، كما أن الفرص المتاحة في صناعة الغاز الطبيعي تجعل اسرائيل تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

ومن المتوقع – بحسب التقرير - أن ينمو اقتصاد إسرائيل بنحو 3.3 بالمئة هذا العام، أي تقريبا ضعف وتيرة النمو في الولايات المتحدة، وفقا لمتوسط تقديرات الاقتصاديين في بلومبرج.

وتابع التقرير أن البنك المركزي بقيادة كارنيت فلوج، كانت قد خفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة إلى 0.5 بالمئة في يوليو 28، نقلا عن قلقها من أن هجومها على غزة يمكن أن يتسبب في خفض نمو هذا العام بقدر 0.5 بالمئة.

ولفت التقرير أن مؤشر الأسهم بلومبرغ إسرائيل والولايات المتحدة كان قد انخفض لأقل من 0.1 بالمئة الى 117.56 الأسبوع الماضي، وذلك بعد انخفاض بنسبة 1.8 بالمئة في الفترة السابقة لمدة خمسة أيام.

وكان العدوان الاسرائيلي على غزة قد بدأ منذ اكثر من 4 اسابيع وتسبب في مقتل نحو 1900 فلسطيني طبقا لوزارة الصحة بغزة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان